مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 21

قرآنــيات
21
يذكروا هكذا أخبار عن الغيب، كآية الروم:
فيما
ً
...)، التي تحققت فعلا
ُ
وم
ُّ
الر
ِ
ت
َ
ب
ِ
ل
ُ
.
)9(
بعد
في إعجاز
ً
أن الزركشي لا يعده كافيا
ّ
إ
القرآن؛ لأن هكذا إعجاز لا عمومية له، بل
.
)10(
له ارتباط بآيات خاصة فقط
.
)11(
01) جلال الدين السيوطي (119هـ)
.
)12(
11) محمد جواد البلاغي (2531هـ)
21) السيد محمد حسين الطباطبائي
.
)13(
(5041هـ)
31) السيد أبو القاسم الموسوي
.
)14(
الخوئي
من وجوه الإعجاز عند السيد الخوئي،
هو التنبؤ بالغيب، والذي ثبتت صحته فيما
بعد، وهي أخبار لا يمكن للبشر الحصول
عن طريق الوحي والنبوة، يقول
ّ
عليها إ
ِ
ن
ْ
ي
َ
ت
َ
ف
ِ
ائ
َّ
ى الط
َ
د
ْ
ح
ِ
إ
ُ
الله
ُ
م
ُ
ك
ُ
د
ِ
ع
َ
ي
ْ
ذ
ِ
إ
َ
تعالى:
(الانفال: 7)، فقد وقعت معركة
) ْ
م
ُ
ك
َ
ا ل
َ
ه
َّ
ن
َ
أ
لرغبة المسلمين، فانتصروا
ً
بدر خلافا
ث عن هذه
ّ
ا، فهذه الآية تتحد
ً
ا كبير
ً
انتصار
المعركة عندما وعد الله المؤمنين بالنصر
.
)15(
مع قلة عددهم
نماذج من إعجاز القرآن عن
بات:
ّ
المغي
ذكر القرآن الكريم في موارد متعددة
ا غيبية بعضها مرتبط بالحوادث
ً
أخبار
الماضية، وبعضها مرتبط بزمان نزول
النص القرآني، وبيان حال الأفراد،
والبعض الآخر يخبر عن المستقبل، وكما
يلي:
: الإخبار عن الأحداث الماضية:
ً
أولا
ونقصدبه إنباء القرآنعنأخبار الماضين
،
A
وقصص السابقين، كقصة آدم
A
، وقصة إبراهيم
A
وقصة نوح
.
B
وغيرهم من الأنبياء
وذكر تلك القصص يدل على أن القرآن
.
F
كلام الله وليس كلام رسوله محمد
ة آدم أبي
ّ
فذكر القرآن الكريم قص
ي آدم:
َ
ة ابن
ّ
ة، وقص
ّ
البشر وخروجه من الجن
ا
َ
ب
َّ
ر
َ
ق
ْ
ذ
ِ
إ
ِّ
ق
َ
ح
ْ
ال
ِ
ب
َ
م
َ
د
َ
آ
ْ
ي
َ
ن
ْ
اب
َ
أ
َ
ب
َ
ن
ْ
م
ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
ُ
ل
ْ
ات
َ
َ
ن
ِ
م
ْ
ل
َّ
ب
َ
ق
َ
ت
ُ
ي
ْ
م
َ
ل
َ
ا و
َ
م
ِ
ه
ِ
د
َ
ح
َ
أ
ْ
ن
ِ
م
َ
ل
ِّ
ب
ُ
ق
ُ
ت
َ
ا ف
ً
ان
َ
ب
ْ
ر
ُ
ق
ُ
الله
ُ
ل
َّ
ب
َ
ق
َ
ت
َ
ا ي
َ
م
َّ
ن
ِ
إ
َ
ال
َ
ق
َ
ك
َّ
ن
َ
ل
ُ
ت
ْ
ق
َ
َ
ل
َ
ال
َ
ق
ِ
ر
َ
خ
َ
ْ
ال
لت
ّ
و
َ
(المائدة:72)، وكيف س
) َ
ين
ِ
ق
َّ
ت
ُ
م
ْ
ال
َ
ن
ِ
م
ة النبي
ّ
أخيه هابيل، وقص
َ
ل
ْ
ت
َ
ه ق
ُ
لقابيل نفس
وقومه عاد،
A
وطوفانه، وهود
A
نوح
لهم الناقة
ْ
ت
َ
وقومه ثمود، وق
A
وصالح
A
التي أكرمهم الله تعالى بها، وإبراهيم
وتسليمه
A
ة بنائه الكعبة، وإسماعيل
ّ
وقص
وقومه
A
لأمر الله تعالى، ولوط
ين وفتوحاته،
َ
رن
َ
كات، وذي الق
ِ
ف
َ
بالمؤت
A
ف
ُ
وصبره، ويوس
A
ويعقوب
وابتلائه، وموسى
A
وب
ّ
واستقامته، وأي
وتيه بني إسرائيل، ومريم
A
وهارون
.
)16(
والحواريين
A
وعيسى
ا ما ينفي
ً
وكان القرآن الكريم كثير
الشخصية بتلك
F
معرفة الرسول الأكرم
الحوادث، بل ينسبها إلى الله تعالى، قال
و
ُ
ل
ْ
ت
َ
ت
َ
ن
َ
ي
ْ
د
َ
م
ِ
ل
ْ
ه
َ
ي أ
ِ
ا ف
ً
ي
ِ
او
َ
ث
َ
ت
ْ
ن
ُ
ا ك
َ
م
َ
تعالى:
َ
ت
ْ
ن
ُ
ا ك
َ
م
َ
(القصص:54)، و
ا)
َ
ن
ِ
ات
َ
ي
َ
آ
ْ
م
ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
َ
ر
ْ
م
َ
ْ
ى ال
َ
وس
ُ
ى م
َ
ل
ِ
ا إ
َ
ن
ْ
ي
َ
ض
َ
ق
ْ
ذ
ِ
إ
ِّ
ي
ِ
ب
ْ
ر
َ
غ
ْ
ال
ِ
ب
ِ
ان
َ
ج
ِ
ب
(القصص:44)،
) َ
ين
ِ
د
ِ
اه
َّ
الش
َ
ن
ِ
م
َ
ت
ْ
ن
ُ
ا ك
َ
م
َ
و
ْ
ن
ِ
ك
َ
ل
َ
ا و
َ
ن
ْ
ي
َ
اد
َ
ن
ْ
ذ
ِ
إ
ِ
ور
ُّ
الط
ِ
ب
ِ
ان
َ
ج
ِ
ب
َ
ت
ْ
ن
ُ
ا ك
َ
م
َ
و
ْ
م
ُ
اه
َ
ت
َ
ا أ
َ
ا م
ً
م
ْ
و
َ
ق
َ
ر
ِ
ذ
ْ
ن
ُ
ت
ِ
ل
َ
ك
ِّ
ب
َ
ر
ْ
ن
ِ
م
ً
ة
َ
م
ْ
ح
َ
ر
) َ
ون
ُ
ر
َّ
ك
َ
ذ
َ
ت
َ
ي
ْ
م
ُ
ه
َّ
ل
َ
ع
َ
ل
َ
ك
ِ
ل
ْ
ب
َ
ق
ْ
ن
ِ
م
ٍ
ير
ِ
ذ
َ
ن
ْ
ن
ِ
م
ِ
ب
ْ
ي
َ
غ
ْ
ال
ِ
اء
َ
ب
ْ
ن
َ
أ
ْ
ن
ِ
م
َ
ك
ِ
ل
َ
(القصص:64)، و
(آل عمران:44).
) َ
ك
ْ
ي
َ
ل
ِ
إ
ِ
يه
ِ
وح
ُ
ن
في إعجازه الإخبار
ُ
ى القرآن
ّ
وتخط
الكتاب إلى
ُ
المحض الذي أذعن له أهل
بيان التحريف الذي وقع في التوراة
الإعجاز الغيبي في القرآن الكريم
1...,22,23,24,25,26,27,28,29,30,31 11,12,13,14,15,16,17,18,19,20,...148
Powered by FlippingBook