مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 12

12
مجلة ينابيع
ربيع الثاني ٩٣٤١ه
-
العدد (٨٧) ربيع الأول
مقتل أهل اليمامة وكان عنده عمر،
القتل قد
ّ
هذا أتاني، فقال: إن
ّ
فقال: إن
ي أخشى أن يستحر
ّ
اء، وإن
ّ
بالقر
ّ
استحر
القتل بالقراء في سائر المواطن فيذهب
ُ
القرآن، وقد رأيت أن تجمعوه، فقلت
ا لم يفعله رسول
ً
لعمر: كيف تفعل شيئ
، فقال عمر: هو والله خير، فلم
F
الله
راجعني في ذلك حتى شرح الله
ُ
يزل ي
ُ
صدري للذي شرح الله له صدره، ورأيت
، فسؤال أبي
)10(
الذي فيه الذي رأى ... )
بكر لعمر بن الخطاب فيه دلالة إيحاء
الجمع لم يكن لغرض الجمع وحده،
ّ
أن
وإذا كان للجمع وحده لما سأل، لأن ذلك
غ
ّ
من الواجب على كل مسلم، فلا مسو
ا كان السؤال لغرض آخر
ً
للسؤال، إذ
ربما يكون جمعه على قراءة واحدة وعلى
مصحف واحد يقع الاختيار عليه، وهذا
إذ
F
ا يخالف ما عليه زمن الرسول
ّ
مم
اء
ّ
اب وبعض القر
ّ
من الكت
ٌ
كتب له عدد
دة، من نحو عبدالله بن
ّ
ومن قبائل متعد
دوا على قراءة
ّ
ا تعو
ّ
مسعود وغيره وربم
ما
ّ
بحسب لغة قومه، وم
ٌّ
المصحف كل
مصحف عبد الله بن مسعود كان
ّ
ذكر أن
ُ
ي
يقرأه أهل الكوفة، ومصحف أبي موسى
الأشعري كان يقرأ به أهل البصرة، وهذا
ما كان يراه أبو
ّ
الجمع على لغة واحدة رب
ّ
ولعل
F
ا لما كان عليه النبي
ً
بكر مخالف
ما يسند هذا القول هو ما كان من كراهة
عبد الله بن مسعود في عمل الجمع، إذ
ن حدث أنه (قال:
ّ
نقل السجستاني عم
ا في المسجد وعبدالله يقرأ
ً
ا جلوس
ّ
ن
ُ
ك
عبد
ِّ
فجاء حذيفة، فقال: قراءة ابن أم
أم قراءة أبي موسى الأشعري، والله
حتى آتي أمير المؤمنين (يعني
ُ
إن بقيت
عثمان) لأمرته بجعلها قراءة واحدة،
قال: فغضب عبدالله فقال لحذيفة كلمة
، فكانت
)11(
شديدة، قال: فسكت حذيفة)
كراهة عبد الله بن مسعود لهذا الجمع
د القراءات
ّ
من قضية تعد
َ
ثير
ُ
بسبب ما أ
من قبل حذيفة، وإرادة نقل الشكوى إلى
الخليفة عثمان لتوحيد القرآن على قراءة
، ً
واحدة، وليس غرضه الجمع أص
وغيرها من الروايات التي تذهب إلى أن
الغرض ليس جمع القرآن وإنما توحيده
.
)12(
على قراءة واحدة
على فكرة توحيد القراءات
َّ
ل
َ
د
َ
ست
ُ
وي
ا
ً
قل عند عبدالله بن مسعود أيض
ُ
ما ن
لب منه مصحفه بأمر الخليفة
ُ
حين ط
الامتناع
َّ
عثمان فامتنع عبد الله أشد
وا
ّ
وكذلك أصحابه وتلامذته فقال: (غل
مصاحفكم، فكيف تأمروني أن أقرأ
في - بمعنى
ْ
ن
ِ
م
ُ
قراءة زيد، ولقد قرأت
وسبعين سورة
ً
بضعا
F
فم - رسول الله
وفي
)13(
ذؤابتان يلعب بين الصبيان)
ٍ
ولزيد
هذا بيان لرفضعبد الله بن مسعود قراءة
زيد بن ثابت واعتداده بقراءته، لكن كانت
إرادة الخليفة توحيد تلك القراءات على
إنكار عبد الله بن
ّ
، بمعنى أن
ٍ
قراءة واحدة
ا منه بقراءته
ً
مسعود لهذا العمل اعتداد
F
ه يرى أنه أخذها من فم النبي
ّ
لأن
في
F
منذ أن كان في مكة وإلى أن مات
أو ترحال
ٍّ
فارقه في حل
ُ
المدينة وهو لم ي
بذلك.
ً
َّ
فكان رفضه معل
عدم إشراك ابن مسعود في
ّ
إن
ّ
ثم
لجنة جمع القرآن كانت ربما بسبب
ن جمع منهم القرآن،
ّ
اختلاف قراءته عم
بمعنى انحياز اللجنة إلى لغة قريش،
ا،
ً
بينما كان عبد الله بن مسعود هذلي
موا لغتهم، وهذا
ّ
فرغبوا عن لغته وقد
ُ
ا لتلك اللجنة إذ (أمر عثمان
ً
كان توجيه
1...,13,14,15,16,17,18,19,20,21,22 2,3,4,5,6,7,8,9,10,11,...148
Powered by FlippingBook