مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 80

80
80
المنطلقة من منابع الحديث الشريف في
.
)10(
المنظومة الحديثية في الإسلام
العملي للنظرية
القسم
التربوية:
تشكل هذه التطبيقات القسم الميداني
العملي للنظرية التربوية، وهي تتكون من
العناصر التالية:
المنهاج بمعناه البسيط
1. المنهاج:
هو: مجموع الخبرات المربية التي تهيئ
المؤسسات التربوية لإنسانها التفاعل
معها؛ لتحقيق المقاصد والأغراض التي
تحددها الفلسفات والأهداف التربوية،
وينقسم المنهاج إلى قسمين رئيسين هما:
الذي يشتمل على
منهاج ظاهر:
الخبرات الظاهرة المحسوسة، ويتألف من
مواد دراسية وأساليب ووسائل تستعمل
لتوصيلها أو تقويمها.
غير ظاهر للعيان،
منهاج مستتر:
وتجسده النشاطات التعليمية، والممارسات
الإدارية، والعلاقات الجارية المرافقة
.
)11(
للمنهاج الظاهر
أشار الحديث الوارد
2- المؤسسات:
إلى هذه المؤسسات
A
عن الإمام علي
بصورة عامة، حيث روي عنه: (الدنيا كلها
مواضع العلم، والعلم كله حجة
ّ
جهل إ
، فبالتطبيق الميداني
)12(
ما عمل به)
ّ
إ
لهذا الحديث الشريف تتعدد المؤسسات
د حلقات السلوك في
ُّ
التربوية بتعد
د الحاجات والتحديات
ُّ
الفرد، ومع تعد
التي يواجهها المجتمع خلال مسيرة
التغير الإنساني، ولكن يمكن تصنيف
هذه المؤسسات بشكل عام إلى خمس
:
)13(
مؤسسات هي
أ. مؤسسات التنشئة، ومحورها
الأسرة.
ب. مؤسسات التعليم، ويبدأ محورها
من المدرسة وينتهي بالجامعة.
ج. مؤسسات الإرشاد، ومحورها دور
العبادة ومؤسسات الثقافة.
د. مؤسسات التوجيه، ومحورها
مؤسسات الإعلام.
هـ. مؤسسات البيئة العامة، ومحورها
مؤسسات الإدارة والأمن.
ا، فقد ورد
ً
ولابد للعلم أن يكون نافع
ي
ِ
ف
َ
ر
ْ
ي
َ
خ
َ
ه
َّ
ن
َ
أ
ْ
م
َ
ل
ْ
: (واع
A
عن الإمام علي
.
)14(
ه)
ُ
م
ُّ
ل
َ
ع
َ
ت
ُّ
ق
ِ
ح
َ
ي
َ
ٍ
م
ْ
ل
ِ
ع
ِ
ب
ُ
ع
َ
ف
َ
ت
ْ
ن
ُ
ي
َ
و
ُ
ع
َ
ف
ْ
ن
َ
ي
َ
ٍ
م
ْ
ل
ِ
ع
تتحدد قيمة
3- الأساليب والوسائل:
الأساليب والوسائل وفاعليتها بمقدار
رة هوية الإنسان المتعلم،
َ
و
ْ
ل
َ
إسهامها في ب
واستخراج قدراته وفضائله، وتمكينه من
تسخير بيئته المحيطة، وإمداده بالوعي
بتقسيمات الزمن الثلاثة: الماضي،
والحاضر، والمستقبل.
ع
َّ
الإنسان الذي تتطل
4- إنسان التربية:
نظريات التربية إلى إخراجه هو الذي
، والسؤال الذي
ً
يقوم بالعمل الصالح كام
يطرح نفسه: كيف تعمل التربية على إخراج
الإنسان الصالح الذي يقوم بالعمل المشار
من
َّ
د
ُ
إليه؟ للإجابة عن هذا السؤال لا ب
أمرين:
الأول: تعريف العمل.
الثاني: كيف يتولد العمل؟
أما عن الأمر الأول، فإن التربية
الإسلامية تطلق اسم (العمل) على كل
:
A
حركة مقرونة بهدف، فعن الإمام علي
، ولما كان الهدف
)15(
(النية أساس العمل)
ا بالإنسان فقد أطلق على أعماله
ًّ
خاص
اسم (العمل)، أما الحركات غير الهادفة
كحركة الشمس والقمر والرياح، فقد
العدد (٧٧) شهر ذو القعدة - ذو الحجة 8341ه
1...,81,82,83,84,85,86,87,88,89,90 70,71,72,73,74,75,76,77,78,79,...132
Powered by FlippingBook