مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 115

115
مجلة ينابيع
الأمر بالتبليغ، ووجوب ذلك على
كما في الخبر: ألا فليبلغ
F
المسلمين، قال
الشاهد الغايب، وقد وجب التبليغ بذلك،
شأنه شأن الواجبات الأخرى التي التزم
ا لصدور الأمر
ً
وتنفيذ
ً
بها المسلمون اتباعا
النبوي الشريف، وهذا فعل وأداء إعلامي
لا يقتصر على زمن الحادثة المباركة، بل
هو ممتد في المستقبل، وهو الذي ساعد
بالتالي على اعتناء علماء المسلمين عناية
لأمر التبليغ، حتى
ً
خاصة بالحديث امتثا
أفرد بعض كبار علماء التاريخ والحديث من
كل الفرق الإسلامية مصنفات خاصة فيه.
ا:
ً
سابع
ب
ّ
الأمر بالسلام على ولي العهد المنص
F
صلواتاللهعليهمنقبلالرسولالأعظم
بإمرة المؤمنين، وهذا مشهور معروف
ذكره من ذكره وجحده من جحده، وهو غير
منكر عند كثير ممن روى الحديث، وفي
F
بعض التفاصيل إن الرسول الأعظم
نصب لأمير المؤمنين خيمة جلس فيها
.
)11(
لتلقي البيعة
ا:
ً
ثامن
نزول الوحي بآية الإكمال وإتمام
، والشكر الصادر عن الرسول
)12(
النعمة
F
اإليهإيذانه
ً
فيذلك،مضموم
F
الأعظم
لشاعره حسان بالإنشاد ليقترن الحدث
ثم بالشعر كما هو حال ما
ً
بالقرآن أو
جرت عليه الثقافة العربية، إذ الشعر هو
ديوان العرب وسجل تاريخهم.
وقبل الختام أود أن أشير إلى أن البحث
كان يمكن له لو وجد من الوقت والجهد ما
يكفي ان يربط الأداء الإعلامي بمقومات
التأثير المسرحي خاصة وإن توفر الحادثة
على كثير من الأجواء الدرامية والتصاعد
نحو الذروة وإشراك المتلقي في الأداء
كما يرد
)13(
Setting
وتهيئة ما يدعى بالـ
أو
Narration
في ما يتعلق بأدوات الـ
، وكذلك ما أشرنا إليه
)14(
Narrative
الـ
في أول البحث من الاستعانة بالمشهد
التمهيدي، وكثير من التفاصيل الأخرى
المقاربة، وذاك مستوى آخر من مستويات
المعالجة النقدية في دراما الحدث
التاريخي، خاصة وأن بعض المدارس
المسرحية المتأخرة استعانت في أوربا
بموضوعة إشراك الجمهور كما في مسرح
برشت الألماني في أداء الخطاب.
وقد كنت أتمنى أن أجد من الوقت ما
يكفي للمقاربة من خلال الاستشهاد بفاعلية
الخطاب وفق ما أدته المدارس المسرحية
ا، باعتبار أن عنصر الحضور،
ً
ا وحديث
ً
قديم
ا
ً
وتأثيره كان متوفر
Audiences
أو الـ
بشكل فاعل في الحادثة المباركة، وهذا
يخرج الحدث من دائرة الأداء الإعلامي
التقليدي في المرئي والمسموع والمقروء
إلى دائرة الفعل المباشر الذي يستعين
على أداء الخطاب بالحضور التفاعلي
التام (أكثر من نقل مباشر) وليس النقل
كما هو معمول به في إعلامنا اليوم، وهو
ا وفاعلية، كما إن
ً
بالتالي يكون أكثر تشويق
المقاربة في القراءة المسرحية الدرامية
في سياق الحدث التاريخي، تكون أجدى
وأكثر تشويقا؛ لأن معالجة الحدث بمنظور
الجماليات الفنية ينقله من مجرد حدث
إعلامي إلى حدث فني رائق يقترب من
الروح البشرية وانفعالات النفس أكثر مما
>
هو في تجريده الواقعي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) محاضرة قدمت على هامش مهرجان الغدير
الإعلامي الدولي في النجف الأشرف – 3102.
2) والحديث في مفهوم الخطاب أو الرسالة
الأداء الإعلامي في حادثة الغدير
1...,116,117,118,119,120,121,122,123,124,125 105,106,107,108,109,110,111,112,113,114,...132
Powered by FlippingBook