مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 108

مجلة ينابيع
108
العدد (56) ذو القعدة ــ ذو الحجة 6341هـ
ِ
وصاحب
ٍّ
ل
ِ
خ
ُ
ألف
ً
فليس كثيرا
ا لـكثــير
ً
واحــــد
ً
عـــدوا
ّ
َ
وإن
وإذا كان لابد من المخالطة فاختيار
الشرفاء أمر مطلوب، والابتعاد عن
أصحاب السوء مطلب مرغوب فلا
نقنط بل ينبغي التزلف لأصحاب التبتل،
صاحب وجالس من يذكرك بالله وبالآخرة
وبالعمل الصالح والجود والأخلاق والفضل
والإحسان لأنك وإن لم تكن منهم تأثرت
بهم، وأحببت عملهم وحسبك الناس
منهم، وصاحب وجالس من يبكيك وهو
لك ناصح، ومن يهدي إليك عيوبك حتى
أو يحببك في
ً
تصلحها، ومن يزيدك علما
العلم والعلماء.
أما العزلة (الانعزال) فهي الابتعاد
يعيش الزاهد
ً
عن الدنيا والناس، مثلا
في عزلة، وقد احتج مريدو العزلة بقوله
ي
ِّ
ن
ِ
إذ قال:
A
تعالى عن لسان إبراهيم
(الصافات: 99)
) ِ
ين
ِ
د
ْ
ه
َ
ي
َ
ي س
ِّ
ب
َ
ى ر
َ
ل
ِ
إ
ٌ
ب
ِ
اه
َ
ذ
على المهاجرة من
A
فقد عزم إبراهيم
بين قومه وطلب برجاء من الله الولد.
وإن مراده بالذهاب إلى ربه أي إلى مكان
يتجرد فيه لعبادته ودعائه وهو الأرض
َ
ن
َ
آم
َ
المقدسة، وكذلك قوله تعالى:
ُ
ه
َّ
ن
ِ
ي إ
ِّ
ب
َ
ى ر
َ
ل
ِ
إ
ٌ
ر
ِ
اج
َ
ه
ُ
ي م
ِّ
ن
ِ
إ
َ
ال
َ
ق
َ
و
ٌ
وط
ُ
ل
ُ
ه
َ
ل
(العنكبوت:62)،
) ُ
يم
ِ
ك
َ
ح
ْ
ال
ُ
يز
ِ
ز
َ
ع
ْ
ال
َ
و
ُ
ه
فهجرة لوط معنوية حيث هجر المجتمع
ا تمحوره حول الأوثان
ً
الفاسد رافض
ليتصل بالمجتمع الصالح المتمحور حول
:
F
الإيمان الحق. وقد قال رسول الله
(ليسعك بيتك، وأمسك عليك دينك وابك
أجل إن الإنسان المؤمن
)6(
على خطيئتك)
يحتاج بين وقت وآخر للعزلة حتى يريح
قلبه من الهموم ويتفرغ ويتوجه للخالق
الواحد الأنيس للمستوحشين، وفي ذلك
دوحة النبلاء، ووليجة الأتقياء، ويجني
، وحسن مآب
ً
ا
ّ
مرضي
ً
صالحا
ً
بذلك منزلا
طرق الهدى والسداد.
ً
، ومحصلا
ً
ا
ّ
مرجي
وقال الشاعر:
ـا
ً
صـاحب
ِ
بـالله
َ
ارض
ا
ً
ــاس جـانبـ
ّ
الن
ِ
ر
َ
ذ
َ
و
فبالعزلة يحصل الابتعاد عن الناس
والفراغ للعبادة، والفكرة والاستيناس،
فمناجاة الله تعالى أفضل من مناجاة
الخلق، وقد (قيل لبعض الأولياء المواظبين
على الخلوة والعزلة ألا تستوحش؟ فقال
كيف ذلك وأنا جليس الله لأن الباري يقول
في الحديث القدسي أنا جليس من ذكرني
فإذا أردت أن أكلمه دعوته وإذا أردت
ا أن
ً
. ويقين
)7(
أن يكلمني قرأت القرآن)
الإنسان في الخلوة يسلم من الغيبة والرياء
والسكوت عن الأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر، والأخير واجب وهو من
فروع الدين، إلا أنه فيه إثارة للخصومات
ب
ّ
وتحريك الغوائل في الصدور. ومن جر
فإنه كجدار
ً
الأمر بالمعروف ندم عليه غالبا
مائل يريد الإنسان أن يقيمه فيوشك أن
يسقط عليه، فإذا سقط عليه يقول يا ليتني
.
)8(
ً
تركته مائلا
ومن شروط العزلة وآدابها ينبغي على
نفسه عن
ّ
شر
ّ
المعتزل أن ينوي بعزلته كف
أشرارهم.
ّ
الناس، ويطلب السلامة من شر
والخلاص من آفة القصور عند القيام
ا
ً
بحقوق الناس، وليكن في خلوته مواظب
على العلم والعمل والذكر والفكر ليجني
ثمرة العزلة.
وليكن كثير الذكر للموت ووحدة القبر
ً
مهما ضاق قلبه من الوحدة. فيبقى حيا
بفضل نعمته عليه
ً
نسه، فرحا
ُ
بمعرفة الله وأ
ورحمته..
1...,109,110,111,112,113,114,115,116,117,118 98,99,100,101,102,103,104,105,106,107,...132
Powered by FlippingBook