مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 60

العدد (٧٧) شهر ذو القعدة - ذو الحجة 8341ه
60
... ٌّ
ج
َ
ح
ٍ
د
ْ
ص
َ
ق
ُّ
ل
ُ
ك
َ
، و
ُ
د
ْ
ص
َ
ق
ْ
ال
ُ
ل
َّ
و
َ
ْ
ا
َ
. ف
ٌ
ة
َ
ع
َ
ب
ْ
ر
َ
أ
ِ
ت
ْ
ي
َ
ب
ْ
ى ال
َ
ل
ِ
إ
ُ
د
ْ
ص
َ
ق
ْ
ال
ِ
م
ْ
س
ِ
ا ا
َ
ذ
َ
ه
ِ
ب
َّ
ص
ُ
ت
ْ
اخ
َّ
م
ُ
ث
ُ
ال
َ
ق
ُ
ي
َ
... و
ُّ
اج
َ
ح
ْ
: ال
ُ
يج
ِ
ج
َ
ح
ْ
ال
َ
. و
ِ
ك
ُ
س
ُّ
لن
ِ
ل
ِ
ام
َ
ر
َ
ح
ْ
ال
: َ
ال
َ
ا. ق
ً
ض
ْ
ي
َ
أ
ُّ
ج
ُ
ح
ْ
ال
ُ
م
ُ
ه
َ
ل
ُ
وكأن عافية النسور عليهم
)5(
ُ
ول
ُ
ز
ُ
ن
ِ
از
َ
ج
َ
م
ْ
ي ال
ِ
ذ
ِ
ل
َ
ف
ْ
س
َ
أ
ِ
ب
ٌّ
ج
ُ
ح
: ْ
م
ِ
ه
ِ
ال
َ
ث
ْ
م
َ
أ
ْ
ن
ِ
م
َ
. و
)6(
) َّ
ج
َ
ح
َ
ف
َّ
ج
َ
: (ل
ْ
م
ِ
ه
ِ
ال
َ
ث
ْ
م
َ
ي أ
ِ
ف
َ
و
. َّ
ر
ِّ
ى الس
َ
ش
ْ
ف
َ
ا أ
َ
ذ
ِ
إ
َ
ك
ِ
ل
َ
ذ
َ
، و
)7(
) َ
ت
ْ
ع
َ
م
ْ
س
َ
أ
َّ
اج
َ
ح
ْ
(ال
َ
ت
ْ
ع
َ
م
ْ
س
َ
أ
ْ
د
َ
ق
َ
ف
َ
اج
َّ
ج
ُ
ح
ْ
ال
َ
ت
ْ
ع
َ
م
ْ
س
َ
ا أ
َ
ذ
ِ
إ
َ
ك
َّ
ن
ِ
: إ
ْ
ي
َ
أ
ُ
ة
َّ
اد
َ
ج
َ
ي
ِ
ه
َ
، و
ُ
ة
َّ
ج
َ
ح
َ
م
ْ
ال
ِ
اب
َ
ب
ْ
ال
َ
ن
ِ
م
َ
. و
َ
ق
ْ
ل
َ
خ
ْ
ال
ً
ة
َّ
ق
َ
ت
ْ
ش
ُ
م
ُ
ة
َّ
ج
ُ
ح
ْ
ال
َ
ون
ُ
ك
َ
ي
ْ
ن
َ
أ
ٌ
ن
ِ
ك
ْ
م
ُ
م
َ
...و
ِ
يق
ِ
ر
َّ
الط
ُّ
ق
َ
ح
ْ
ال
ُ
د
َ
ص
ْ
ق
ُ
ا ي
َ
ه
ِ
ب
ْ
و
َ
، أ
ُ
د
َ
ص
ْ
ق
ُ
ا ت
َ
ه
َّ
ن
َ
ِ
ا;
َ
ذ
َ
ه
ْ
ن
ِ
م
ُ
ه
ُ
ت
ْ
ج
َ
ج
َ
ح
َ
ا ف
ً
ن
َ
ُ
ف
ُ
ت
ْ
ج
َ
اج
َ
ح
ُ
ال
َ
ق
ُ
. ي
ُ
وب
ُ
ل
ْ
ط
َ
م
ْ
ال
ُ
ون
ُ
ك
َ
ي
ُ
ر
َ
ف
َّ
الظ
َ
ك
ِ
ل
َ
ذ
َ
، و
ِ
ة
َّ
ج
ُ
ح
ْ
ال
ِ
ب
ُ
ه
ُ
ت
ْ
ب
َ
ل
َ
غ
ْ
ي
َ
أ
ُ
ر
َ
د
ْ
ص
َ
م
ْ
ال
َ
. و
ٌ
ج
َ
ج
ُ
ح
ُ
ع
ْ
م
َ
ج
ْ
ال
َ
، و
ِ
ة
َ
وم
ُ
ص
ُ
خ
ْ
ال
َ
د
ْ
ن
ِ
ع
. ُ
اج
َ
ج
ِ
ح
ْ
ال
َ
ك
ِ
ل
َ
ذ
َ
، و
َ
ة
َّ
ج
َّ
الش
ُ
ت
ْ
ج
َ
ج
َ
ح
ِ
اب
َ
ب
ْ
ال
َ
ن
ِ
م
َ
و
َ
ة
َ
ف
ِ
ر
ْ
ع
َ
م
َ
ت
ْ
د
َ
ص
َ
ق
َ
ك
َّ
ن
َ
ِ
، ِ
يل
ِ
م
ْ
ال
ِ
ا ب
َ
ه
َ
ت
ْ
ر
َ
ب
َ
ا س
َ
ذ
ِ
إ
ِ
م
َ
ى د
َ
ل
َ
ع
َّ
ب
ُ
ص
َ
ي
ْ
ن
َ
أ
َ
و
ُ
ه
ْ
ل
َ
: ب
ُ
ال
َ
ق
ُ
ي
َ
ا...و
َ
ه
ِ
ر
ْ
د
َ
ق
َ
ال
َ
. ق
ٍ
ة
َ
ن
ْ
ط
ُ
ق
ِ
ب
َ
ذ
َ
خ
ْ
ؤ
ُ
ي
َ
ف
َ
ر
َ
ه
ْ
ظ
َ
ي
َ
، ف
َ
ن
ْ
م
َّ
الس
ِ
ة
َّ
ج
َّ
الش
: ٍ
ب
ْ
ي
َ
ؤ
ُ
و ذ
ُ
ب
َ
أ
ٌّ
ي
ِ
س
َ
ا ... أ
َ
ه
َّ
ن
َ
أ
َ
ى ك
َّ
ت
َ
ح
ُ
ك
ْ
س
ِ
م
ْ
ا ال
َ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
َّ
ب
ُ
ص
َ
و
)9(
ا.هـ
)8(
ُ
يج
ِ
ج
َ
ح
ِ
اغ
َ
م
ِّ
الد
ِّ
م
ُ
ى أ
َ
ل
َ
ع
وفي الأصل نفسه دلالة أخرى تشارك
دلالة الحج في أنها مأخوذه من الأصل
، ُ
ة
َّ
ج
َ
ح
َ
م
ْ
ال
ِ
اب
َ
ب
ْ
ال
َ
ن
ِ
م
َ
نفسه، ذلك قوله: (و
.....) إذ يذهب إلى أن
ِ
يق
ِ
ر
َّ
الط
ُ
ة
َّ
اد
َ
ج
َ
ي
ِ
ه
َ
و
معناها هو القصد. ومما يؤيد قوله ما
ة
َّ
ج
َ
ح
َ
جاء في لسان العرب: ( ... وكذلك م
)10(
). ُ
ك
َ
ل
ْ
س
َ
والم
ُ
د
ِ
ص
ْ
ق
َ
الطريق هي الم
ومن (القصد) ذهب ابن فارس إلى أن
جة) التي هي الدليل أو البرهان. ذلك
ُ
( الح
ٌ
ن
ِ
ك
ْ
م
ُ
م
َ
في قول في نصه الذي قدمناه آنفا: (و
ا
َ
ه
َّ
ن
َ
ِ
ا ;
َ
ذ
َ
ه
ْ
ن
ِ
م
ً
ة
َّ
ق
َ
ت
ْ
ش
ُ
م
ُ
ة
َّ
ج
ُ
ح
ْ
ال
َ
ون
ُ
ك
َ
ي
ْ
ن
َ
أ
، ).... ُ
وب
ُ
ل
ْ
ط
َ
م
ْ
ال
ُّ
ق
َ
ح
ْ
ال
ُ
د
َ
ص
ْ
ق
ُ
ا ي
َ
ه
ِ
ب
ْ
و
َ
، أ
ُ
د
َ
ص
ْ
ق
ُ
ت
ا، قال:
ً
وهو ما ذهب اليه ابن منظور أيض
ي: تقتصد
َ
أ
ُّ
ج
َ
ح
ُ
نها ت
َ
ة لأ
َّ
ج
ُ
نما سميت ح
ِ
)11(
ليها...)
ِ
ن القصد لها وإ
َ
لأ
ومن (القصد) أخرج ابن فارس دلالة
ِ
اب
َ
ب
ْ
ال
َ
ن
ِ
م
َ
أخرى في قوله المتقدم: (و
، ِ
يل
ِ
م
ْ
ال
ِ
ا ب
َ
ه
َ
ت
ْ
ر
َ
ب
َ
ا س
َ
ذ
ِ
إ
َ
ك
ِ
ل
َ
ذ
َ
، و
َ
ة
َّ
ج
َّ
الش
ُ
ت
ْ
ج
َ
ج
َ
ح
ا..). وهو
َ
ه
ِ
ر
ْ
د
َ
ق
َ
ة
َ
ف
ِ
ر
ْ
ع
َ
م
َ
ت
ْ
د
َ
ص
َ
ق
َ
ك
َّ
ن
َ
ِ
مقارب لما ذكره ابن منظور في قوله
.
)12(
). ُ
ه
َ
ر
ْ
و
َ
ليعرف غ
ُ
ه
َ
ر
َ
ب
َ
س
َ
ح
ْ
ر
ُ
الج
َّ
ج
َ
(... ح
هذه لمحة خاطفة مما جاء من اشتراك
دلالي بين الأصل الأول من أصول (ح ج ج)
التي أوردها ابن فارس في معجمه (مقاييس
اللغة ).
1...,61,62,63,64,65,66,67,68,69,70 50,51,52,53,54,55,56,57,58,59,...132
Powered by FlippingBook