مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 50

لوحدانية الله
ً
والوقوف عليهما انتصارا
هو، وإسقاط رمزية الصنم
ّ
وأن لا إله إ
من نفوسهم.
ف)
ّ
ا من صيغة الفعل (يتطو
ً
ستفاد أيض
ُ
وي
ل) الثلاثي المزيد
ّ
الذي جاء على زنة (يتفع
ل) الذي يفيد
ّ
بحرفين المطاوع لصيغة (فع
من معانيها العمل المتكرر،
ّ
التكثير، إذ إن
عته
ّ
عتك الماء فتجر
ّ
في مهلة نحو جر
لت ذلك
ّ
لك جرع الماء، فتقب
ُ
رت
َّ
ث
َ
أي ك
.
)16(
التكثير
ف) تفيد كثرة
ّ
و
ّ
(يط
ّ
وهذا يعني أن
ف حولهما، ولو أراد طوفة واحدة
ّ
التطو
لقال (يطوف) التي تعني أداء الفعل لمرة
ر ذلك عندما جاء بصيغة
ّ
واحدة، لكنه كث
ف) الدالة على تكرار فعل الطواف
ّ
و
ّ
(يط
السنة النبوية
ّ
مرة بعد مرة في مهلة، وأن
دت العدد بسبع مرات.
ّ
هي التي حد
ا طريقة
ً
وقد ناسب هذا الفعل أيض
ف) فقلب
ّ
و
ّ
السعي والطواف، فقال (يط
هما
ّ
وأدغم في الطاء الثانية، لأن
ً
التاء طاء
من مخرج واحد وكلاهما أسناني شفوي،
الطاء صوت
ّ
أن
ّ
وشديد ومهموس، إ
، فتوافق الحرفان
)17(
مطبق، والتاء منفتح
في أكثر الصفات واتحدا مع بعضهما،
فكانت الغلبة لصوت الطاء لما فيه من
الإطباق الذي أفقد صوت التاء خاصية
ّ
الانفتاح، فنتج عن ذلك إدغامهما. (وأن
الإدغام أنبى اللسان عن المثلين نبوة واحدة
، وهذا
)18(
فصارا لذلك كالحرف الواحد)
ل الزمن المستغرق في نطقهما
ّ
ا قل
ّ
مم
عن ذلك نجد في موضع
ً
وأسرع، فض
الطاء الأولى قلقلة صغرى التي تؤدي إلى
ناسب
ُ
حفز على موضعها وضغط مما ي
،
)19(
) ّ
دون الشد
ٌ
حالة السعي الذي هو (عدو
ف) لاحتيج
ّ
ولو جاء الفعل على صيغة (يتطو
إلى زمن أطول، مع رفع القلقلة التي ينعدم
معها الحفز والضغط على التاء أو الطاء،
فيأتي الفعل على صيغته الطبيعية من الأداء
عن
ً
الخالي من السرعة والضغط، فضلا
صاحب
ُ
قلة العناء والتعب، في حين ي
السعي شدة وتعب وعناء وسرعة، وهذا
.
ف)
ّ
و
ّ
مما ناسب صيغة (يط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ ظ: التبيان /الطوسي :442.
2ـ ظ: م . ن.
3ـ ظ: البحر المحيط /أبو حيان : 1/156.
4ـ م . ن.
5ـ م . ن : 1/746.
6ـ ظ: التبيان /الطوسي: 1/042 ، ظ: الكشاف /
الزمخشري: 1/432.
7ـ ظ: الكشاف /الزمخشري: 1/432 ، تفسير آيات
الأحكام /محمد علي السايس: 1/83.
8ـ ظ: المغني /ابن قدامة: 3/804.
9ـ ظ: م . ن:1/432، معاني القرآن /الفراء: 1/59،
البحر المحيط /ابن حيان: 1/156، تفسير آيات
الاحكام /محمد علي السايس:1/93.
01ـ ظ: تفسير آيات الأحكام /محمد علي السايس:
.39-38/1
11ـ الطبقات الكبرى/ابن سعد/ج8ص742، تذكرة
الفقهاء/العلامة الحلي/ج 8 ص631.
21ـ الانتصار/الشريف المرتضى/ص452.
31ـ معاني القرآن / الفراء: 1/59 ، ظ: تفسير آيات
الاحكام /محمد علي السايس: 1/93.
41) مجمع البيان /الطبرسي: 1/042 ، ظ: الطراز
الاول /ابن معصوم: 4 /692-792 – جنح.
51ـ ظ: الأشباه والنظائر /السيوطي: 4 /96.
61ـ ظ: شرح الشافية /ابن الحاجب: 1/67، شذا
العرف /أحمد الحملاوي:54.
71ـ ظ: سر صناعة الإعراب /ابن جني: 1/06 ،
الأصوات اللغوية / د. إبراهيم أنيس: 85.
81ـ الخصائص /ابن جني: 2/694.
91ـ لسان العرب /ابن منظور: 6/172- سعى.
العدد (٧٧) شهر ذو القعدة - ذو الحجة 8341ه
50
1...,51,52,53,54,55,56,57,58,59,60 40,41,42,43,44,45,46,47,48,49,...132
Powered by FlippingBook