مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 62

العدد (٧٧) شهر ذو القعدة - ذو الحجة 8341ه
62
جاج) على المنطقة
ِ
وهم يطلقون لفظة (الح
ما بين جبهة الإنسان وعينيه، بقولهم:
ه)!.
َ
جاج
ْ
(اح
الأصل الأخير وهو الرابع للجذر (حجج)
ُ
ل
ْ
ص
َ
ْ
ا
َ
ة). قال ابن فارس: (و
َ
ج
َ
ح
ْ
ج
َ
هو (الح
وا
ُ
ل
َ
م
َ
: ح
ُ
ال
َ
ق
ُ
. ي
ُ
وص
ُ
ك
ُّ
الن
ُ
ة
َ
ج
َ
ح
ْ
ج
َ
ح
ْ
: ال
ُ
ع
ِ
اب
َّ
الر
ز...
ِ
اج
َ
ع
ْ
: ال
ُ
ج
ِ
ح
ْ
ج
َ
ح
ُ
م
ْ
ال
َ
وا.
ُ
ج
َ
ح
ْ
ج
َ
ح
َ
َّ
م
ُ
ا ث
َ
ن
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
. ُّ
ك
ُ
ش
َ
أ
َ
ْ
ي
َ
ا، أ
َ
ذ
َ
ي ك
ِ
ف
ُ
ج
ِ
ح
ْ
ج
َ
ح
ُ
أ
َ
ا
َ
ن
َ
أ
ُ
ال
َ
ق
ُ
ي
َ
و
. ٌ
ة
َ
ج
َ
ل
ْ
ج
َ
ل
َ
َ
و
ٌ
ة
َ
ج
َ
ح
ْ
ج
َ
ح
َ
ك
ِ
ب
َّ
ن
َ
ب
َ
ه
ْ
ذ
َ
ت
َ
: َ
ون
ُ
ول
ُ
ق
َ
ي
وهذه المفردة ليست من مشتقات
مفردة (الحج)، ولا علاقة لها بدلالاتها
القريبة أو البعيدة، فهي رباعية مجردة،
وهي عند أصحاب المعجمات لها حيزها
) ولا (حجج). لأن
ّ
في (حجحج) وليس (حج
حروفها أصلية كلها، مثل: زلزل وعسعس
وما سواهما. وبناء على ذلك يمكن الجزم
أن أصول مفردة (الحج) هي ثلاثة، وكل ما
منها فهو مرتبط بهذه
َّ
ق
ُ
تفرع عنها أو اشت
ا لها أو مشتركا
ً
الأصول سواء ما كان مرادف
.
معها في الدلالة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المثلث: كتاب يورد الكلمات التي تتفق في
بنائها الصرفي من حيث ترتيب الحروف
وتختلف في حركاتها، وهو نوعان: المثلث
متفق المعاني والمثلث مختلف المعاني، ومثال
غاث، وهو
ُ
غاث وب
َ
غاث وب
ِ
النوع الأول قولهم: ب
صاد ولا يصيد. [ظ:
ُ
الطير الضعيف، أو الذي ي
المثلث، لابن السيد البطليوسي (ت125هـ)
تحقيق: د. صلاح مهدي الفرطوسي: 153]
. ُّ
ر
ُ
والب
ُّ
ر
ِ
والب
ُّ
ر
َ
أما النوع الثاني فهو قولهم: الب
فالبر بالفتح: خلاف البحر، وبالكسر: الإكرام،
وبالضم: الحنطة. وعادة ما يورد مؤلفو هذا
الضرب من المصنفات المفردات بحركاتها
الثلاث مبتدئين بأخفها وهي الفتحة ثم الكسرة
ثم الضمة. [ظ: المثلث: 753]
2ـ ظ: العين، للفراهيدي (ت571هـ): 3/9 وفيه
مزيد من الشرح.
3ـ المثلث، لابن السيد البطليوسي: 064- 164
4ـ كتاب التعريفات، الشريف الجرجاني (ت
618هـ):28
5ـ البيت لجرير في ديوانه: 401 من قصيدة يهجو بها
الأخطل، والعافية: الغاشية من جوارح الطير
تغشى لحوم قومه الذين شبههم بجماعات
الحجيج الذين تجمعوا في سوق ذي المجاز
وهو من أسواق العرب المشهورة مثل عكاظ
ومجنة. وفي هامش محقق الديوان (4) أنكر
) بضم الحاء لأنها بالكسر
ٌّ
ج
ُ
المحقق أن تأتي (ح
كما في رواية اللسان.
لبه في
َ
لك حاجه فحجه أي غ
ْ
و
َ
6ـ (لج فحج من ق
ى
َّ
ت
َ
لب الشيء ح
ْ
ال يط
َ
يز
َ
رب لمن
ْ
ة. يض
َّ
حج
ْ
ال
ً
ن رج
َ
صله أ
َ
أ
َ
ج و
َ
ح
ْ
من ال
َ
و
ُ
قيل ه
َ
و
ِ
ه
ِ
يظفر ب
و
ْ
لم ين
َ
ى حج و
َّ
ت
َ
ة ح
َ
يل
ِ
و
َ
ة ط
َ
هله غيب
َ
ن أ
َ
ع
َ
اب
َ
غ
رب لمن بلغ من لجاجه
ْ
ج أول مغيبه، يض
َ
ح
ْ
ال
من شانه) [المستقصى
َ
س
ْ
ي
َ
ا ل
َ
ى م
َ
ل
ِ
ن يخرج إ
َ
أ
في أمثال العرب/الزمخشري ( ت 835هـ):
]281/2
7ـ المستقصى في أمثال العرب: 1/903
8ـ شعر أبي ذؤيب، ديوان الهذليين: 85وفيه: (عليه
المسك حتى كأنه) والبيت في صفة امرأة.
9ـ معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس (ت
593هـ): 2/ 92 - 13
01ـ لسان العرب: (حجج )
11ـ م.ن.
21ـ م.ن.
31ـ شرح ديوان لبيد بن ربيعة العامري: 342
41ـ ظ: لسان العرب: ( حجج)
51ـ م.ن.
61ـ إصلاح المنطق، لابن السكيت:401
1...,63,64,65,66,67,68,69,70,71,72 52,53,54,55,56,57,58,59,60,61,...132
Powered by FlippingBook