مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 48

العدد (٧٧) شهر ذو القعدة - ذو الحجة 8341ه
قال الفراء: (وهذا يكون على وجهين:
أحدهما أن نجعل (لا) مع (أن) صلة على
َّ َ
أ
َ
ك
َ
ع
َ
ن
َ
ا م
َ
م
َ
ال
َ
معنى الإلغاء كما قال:
(الأعراف: 21). والمعنى:
) َ
ك
ُ
ت
ْ
ر
َ
م
َ
أ
ْ
ذ
ِ
إ
َ
د
ُ
ج
ْ
س
َ
ت
ما منعك أن تسجد، والوجه الآخر أن نجعل
ص في تركه، والأول
ّ
الطواف بينهما يرخ
.
)13(
المعمول به)
في السعي بين الصفا والمروة
ُ
لكن أجد
الآية المباركة قد
ّ
م به، وأن
ّ
من المسل
ه ركن واجب،
ّ
تجاوزت مسألة وجوده وإن
من شعائر الله تعالى وعلامة من
َّ
د
ُ
عندما ع
علامات متعبداته، ولم تشر إليه الآية بقوة
ا تعارف عليه كل من حج البيت أو
ّ
ه مم
ّ
لأن
اعتمر في الجاهلية وفي صدر الإسلام،
ذف من صدر الآية، فقال تعالى:
ُ
حتى ح
الآية، ولو كان
)... َ
ة
َ
و
ْ
ر
َ
م
ْ
ال
َ
ا و
َ
ف
َّ
الص
َّ
ن
ِ
بالسعي ذاته لأشار إليه
ٌ
متعلق
ٌ
هناك حكم
على
َ
م
ِّ
سل
ُ
ا، لكنه عندما كان مما ت
ً
لفظ
وجوده ووجوبه على عادة الحجاج ترك
معنى الإشارة إليه.
إذن رفع الجناح لم يكن موضوعه ذات
ما كان
ّ
السعي بين الصفا والمروة، وإن
ض له
ّ
يشير إلى موضع الحرج الذي تعر
الحاج وهو وجود الصنمين عليهما، ثم
ه لو كان رفع الجناح يشير إلى السعي
ّ
أن
ْ
ن
ِ
م
َ
ة
َ
و
ْ
ر
َ
م
ْ
ال
َ
ا و
َ
ف
َّ
الص
َّ
(إن
ذاته لقال سبحانه:
َ
َ
ف
َ
ر
َ
م
َ
ت
ْ
اع
ِ
و
َ
أ
َ
ت
ْ
ي
َ
ب
ْ
ال
َّ
ج
َ
ح
ْ
ن
َ
م
َ
الله ف
ِ
ر
ِ
ائ
َ
ع
َ
ش
وسكت، وعندها سيكون رفع
) ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
َ
اح
َ
ن
ُ
ج
ا إلى السعي لا غير.
ً
الجناح مطلق
د بقيد
ِّ
ي
ً
ي أجد هذا النفي قد ق
ّ
بيد أن
رفع الجناح لا يكون
ّ
ف بهما) أي أن
َ
و
َّ
(أن يط
بالطواف بهما، رغم وجود الصنمين
ّ
إ
وتحرجهم منهما، فكان الطواف بهما علة
ا في وقوعه، وقد
ً
في رفع الجناح لا شرط
تنبه الطبرسي إلى ذلك، فقال: ( فرجع رفع
ناح عن الطواف بهما إلى تحرجهم عن
ُ
الج
الطواف بهما لأجل الصنمين لا إلى عين
ا في
ً
الطواف، كما لو كان الإنسان محبوس
بالتوجه إلى
ّ
موضع لا يمكن الصلاة إ
ما يكره التوجيه إليه من المخرج وغيره،
ناح عليك في الصلاة إلى
ُ
فيقال له: لا ج
ذلك المكان، فلا يرجع رفع الجناح إلى
ما
ّ
عين الصلاة واجبة وإن
ّ
عين الصلاة، لأن
.
)14(
يرجع إلى التوجه إلى ذلك المكان)
ف
َ
و
َّ
وقوف الآية عند قوله: (أن يط
ّ
وإن
ّ
بهما) دليل وجوب الطواف والسعي، لأن
48
1...,49,50,51,52,53,54,55,56,57,58 38,39,40,41,42,43,44,45,46,47,...132
Powered by FlippingBook