مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 14

العدد (26) جمادى الأولى ــ جمادى الآخرة 6341هـ
14
ÍÃMI¹Ä
هل هــو مجرد لمس الرجــل للمرأة؟ أو هو
.
)14(
الجماع؟
ذهــب الإماميــة والحنفية إلــى أن لمس
الزوجة لا يوجــب الوضوء، ولا عناقها، ولا
تقبيلهــا، إنما يوجــب الغســل أو التيمم هو
.
)15(
الجماع وهو مراد الآية
وذهب الشــافعية إلــى أن اللمس يوجب
.
)16(
ً
الوضوء مطلقا
وذهب المالكية إلى أن اللمس الذي يوجب
الوضــوء هو مــا إذا كان اللامس والملموس
مما تثور الشــهوة في نفسه باللمس، وإلا إذا
. وهو ما
)17(
لم تثر الشهوة عندهما فلا وضوء
اختاره الحنابلة على المشهور، إذ قالوا: (وإذا
.
)18(
لم ينقض بمس أنثى، فهو يستحب)
وقــد رجــح الطبــري (ت 013هـــ) كون
الملامسة بمعنى الجماع دون غيره من معاني
اللمس، واســتدل على ذلك بصحة الخبر عن
أنه قبل بعض نسائه ثم صلى
F
رســول الله
وهو من أسلوب القرآن الكريم
)19(
ولم يتوضأ
في عدم التصريح بهذه العملية والكناية عنها
بالكثيــر من الصياغــات التعبيريــة الموجبة
َ
الآن
َ
بصورة غير مباشرة، منها قوله تعالى:
) َّ
ن
ُ
وه
ُ
ب
َ
ر
ْ
ق
َ
ت
َ
لا
َ
(البقرة/ 781)، و
) َّ
ن
ُ
وه
ُ
ر
ِ
اش
َ
ب
) َّ
ن
ُ
ــوه
ُّ
س
َ
م
َ
ن ت
َ
أ
ِ
ل
ْ
ب
َ
ن ق
ِ
(البقــرة/ 222)، و
>
(البقرة/ 732)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) رســم المصحــف 73، غانم قدوري ط1 مؤسســة
المطبوعات العربية. بيروت ـ0891م.
2) الإتقان 4/ 741. للسيوطي ط3 القاهرة 1591م.
3) مناهل العرفان 1/ 852. للزرقاني دار إحياء الكتب
العربية القاهرة د. ت.
4) ظ: كتاب الســبعة في القــراءات، ابن مجاهد 401
تحقيق شــرقي ضيق، وغيث النفع في القراءات
السبع، الصفاقسي مطبوع بهامش سراج القارئ
ط3 القاهرة 4591 06.
5) ظ: معاني القرآن وإعرابه، الزجاج 1/ 35، والتبيان
في تفسير القرآن، الطوسي 1/ 33.
6) ظ: المحــرر الوجيــز 2/ 95، والجامــع لأحــكام
القرآن، القرطبي 5/ 422 ط2.
7) ظ: الحجة في القراءات الســبع، ابن خالويه 26،
ط1، ومعاني القراءات 821..
8) لســان العرب(لمــس) 6/ 904 لابــن منظــور دار
الكتاب العلمية بيروت 5002م.
9) ظ: التبيان في إعــراب القرآن، العكبري 1/ 972،
وحجــة القراءات، أبو زرعة 502، والكشــف عن
وجوه القراءات الســبع مكي القيســي1/ 134 دار
الحديث القاهرة 7002م.
01) ظ: حجة القراءات 502، والكشف 1/ 134.
11) ظ: حجــة القــراءات 502، والتبيــان، العكبري 1/
972، والكشف 1/ 134.
21) الدر المنثور في التفســير بالمأثور، السيوطي 2/
661 دار الفكر ط1 3891م.
31) م. ن.
41) أثــر القــراءات القرآنيــة في توجيــه المعنى في
آيات الأحكام 511ـ 7117 رســالة ماجستير مكي
السلطاني جامعة الكوفة كلية الآداب 9002م.
51) ظ: التبيان، الطوسي 3/ 502، والمحرر الوجيز،
ابــن عطية 2/ 95، ومجمع البيان، الطبرســي 3/
39، والدر المنثور 2/ 661، ودروس تمهيدية في
تفسير آيات الأحكام، باقر الأيرواني 1/ 682.
61) ظ: المحــرر الوجيــز 2/ 95، والجامــع لأحكام
القرآن، القرطبي 5/ 422 ط2.
71) انظر:أحكام القرآن، ابن العربي 1/ 524، موسوعة
الإسلامي وأدلته، وهبة الزحيلي 1/672.
81) موسوعة الفقه الإسلامي وأدلته 1/ 572، ط3 دار
الفكر 9891م.
91) ظ: جامع البيان 5/501، الطوسي3/502.
1...,15,16,17,18,19,20,21,22,23,24 4,5,6,7,8,9,10,11,12,13,...132
Powered by FlippingBook