مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 13

13
ÍÃMI¹Ä
التوجيه الدلالي للقراءات القرآنية
َ
الله
َّ
ن
ِ
إ
ْ
م
ُ
يك
ِ
د
ْ
ي
َ
أ
َ
و
ْ
م
ُ
ك
ِ
وه
ُ
ج
ُ
و
ِ
ب
ْ
وا
ُ
ح
َ
س
ْ
ام
َ
ف
ً
با
ِّ
ي
َ
ط
(النساء:34)
) ً
ورا
ُ
ف
َ
غ
ً
ا
ّ
و
ُ
ف
َ
ع
َ
ان
َ
ك
قرأ حمزة والكســائي وخلف: (أو لمستم)
، وقرأ
ً
بغيــر ألــف موافقة للرســم تحقيقــا
الباقون: (أو لامســتم) بالألف موافقة للرسم
)6(
ً
تقديرا
الحجــة لمن أثبت الألف أنه على (فاعلتم)
التي تعني المشــاركة في الفعل. والحجة لمن
طرحها: أنه خص بالفعل الرجل دون المرأة.
) ِ
ات
َ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
ُ
م
ْ
ال
ُ
م
ُ
ت
ْ
ح
َ
ك
َ
ا ن
َ
ذ
ِ
ودليلــه قوله تعالــى:
.
)7(
(الأحزاب/94)
لا يوجد في اللغة تفريق بين لمس ولامس
إلا مــن جهة ألف المفاعلــة فيها، فاللمس ما
ظهر من اللامس، والملامسة ما اشترك فيها
اثنان، وقال ابن منظور (ت 117هـ): (لمسته
لمســا، ولامســته ملامســة، ويفرق بينهما
فيقال: اللمسقد يكون معرفة الشيء بالشيء،
.
)8(
والملامســة أكثــر ما جــاءت من اثنيــن)
وهكذا فإن الصرفيين لا يميزون بين اللمس
والملامســة من جهة أصل الدلالة بل من جهة
الأبنيــة التي تعــد المرتكــزات للتفريق بين
الأفعــال وما تلقــي به اختــ ف الأوزان من
ظلال فارقة للمعنى.
فقــراءة (لمســتم) يفهــم منها مــا دون
. كالقبلة، والغمزة، واللمس الشديد
)9(
الجماع
باليد، أو يفهم منها الجماع، ولكن جاءت بهذه
.
)10(
الصيغة إشارة إلى فعل الرجل دون المرأة
أمــا قــراءة (لامســتم) فيفهــم منهــا
، إذ الألف للمشــاركة، والمفاعلة
)11(
المجامعة
تكون مــن اثنين، واســتدلوا لذلك بما روي
أنه قال: (لامستم النساء،
A
عن الإمام علي
، وعن ابن
)12(
أي جامعتــم، ولكن الله يكنــي)
.
)13(
عباس: (هو الغشيان والجماع)
وقــد ترتب على اختــ ف القراءات بين
لدى الفقهاء، في
ٌ
(لمس، ولامس) اختــ ف
أيهما الموجب للتيمم عند عدم وجود الماء،
القرآن الكريم - النسخة العثمانية بخط نوري عثمان المشهور بـ قايش زاده - بتاريخ 9031 هـ
1...,14,15,16,17,18,19,20,21,22,23 3,4,5,6,7,8,9,10,11,12,...132
Powered by FlippingBook