مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 117

117
(فالروابط الحجاجية تربط بين قولين أو
بين حجتين على الأصلح (أو أكثر) وتسند
ا داخل الاستراتيجية
ً
ا محدد
ً
لكل قول دور
.
)4(
الحجاجية العامة)
ل العزاوي القول في طبيعة هذه
ّ
كما فص
:
)5(
الروابط وقسمها على أقسام هي
ــ الروابط المدرجة للحجج (حتى، بل،
لكن، مع ذلك، لأن ...).
ــ الروابط المدرجة للنتائج (إذن، لهذا،
بالتالي ...).
(حتى،
ً
قويا
ً
ــ الروابط التي تدرج حججا
بل، لكن، لا سيما ...).
ــ روابط التعارض الحجاجي (بل، لكن،
مع ذلك ...).
ــ روابط التساوق الحجاجي (حتى، لا
سيما ...).
ن أن الروابط
ّ
من خلال ما سبق تبي
اللغوية تسهم في انسجام الخطاب وتماسكه
من خلال ربطها بين القيمة الحجاجية لقول
ما وبين النتيجة، أي الربط بين قضيتين
وترتيب أجزاء القول، ومنحها القوة
ا في
ً
المطلوبة بوصف هذه الأشياء حجج
.
)6(
الخطاب
ا في
ً
ا كبير
ً
لقد أثرت هذه الروابط تأثير
A
أدلجة الحجاج في رسائل الإمام الحسن
بالخاصية الإقناعية والتأثيرية وهذا ما سنراه
في الإطار التطبيقي.
1- روابط التعليل الحجاجي:
الرابط الحجاجي المتمثل بـ(لام التعليل):
من أدوات الربط التي تدخل على الفعل
المضارع فيكون ما بعدها علة لما قبلها،
ويقال لهذه اللام: لام العلة، ولام السبب،
ولام كي، لأن معنى التعليل فيها راجع
إلى معنى الاختصاص. فإذا قلنا: جئتك
للإكرام، دلت اللام على أن المجيء مختص
)7(
بالإكرام إذا الإكرام سببه دون غيره
A
فهذا الرابط يستعمله الإمام الحسن
من أجل التبرير أو التعليل لفعله فهو نتيجة
الدعوى التي يقصدها المرسل، فعليه هي من
الروابط التي تربط بين النتيجة والحجة لدعم
: (فإن
A
النتيجة وتبريرها، ومن ذلك قوله
ا رحمة للعالمين،
ً
جلاله، بعث محمد
ّ
اللهجل
ة للمؤمنين وكافة للناس أجمعين لينذر
ّ
ومن
.
)8(
ا، ويحق القول على الكافرين)
ًّ
من كان حي
ا كالآتي:
ً
ويمكن تحليل المثال حجاجي
ا رحمة للعالمين،
ً
بعث محمد
النتيجة:
ومنة للمؤمنين، وكافة للناس أجمعين.
الرابط الحجاجي: لام التعليل.
ا.
ًّ
الحجة: لينذر من كان حي
فالرابط هنا قد تموضع بعد التصريح
ا
ً
) وجاء مرتبط
ً
ا
ّ
بالحجة (لينذر من كان حي
ة
ّ
ا رحمة للعالمين، ومن
ً
بالنتيجة (بعث محمد
للمؤمنين، وكافة للناس أجمعين) من أجل
تعليل الإنذار وتبريره بما يوجه القول إلى
الدلالة الإثباتية الناجعة في قلوب المؤمنين.
: (فوالله ما لك خير أن
A
ومنه قوله
تلقى الله من دمائهم بأكثر مما أنت لاقيه به،
وادخل في السلم والطاعة، ولا تنازع الأمر
أهله، ومن هو أحق به منك، ليطفئ الله
النائرة بذلك، ويجمع الكلمة، ويصلح ذات
. فنلحظ البيان الحجاجي من خلال:
)9(
البين)
النتيجة 1: وادخل في السلم والطاعة.
النتيجة 2: ولا تنازع الأمر أهله.
النتيجة 3: ومن هو أحق به منك.
الرابط الحجاجي: لام التعليل.
حجة 1: يطفئ النائرة بذلك.
حجة 2: ويجمع الكلمة.
حجة 3: ويصلح ذات البين.
فالمثال أعلاه، بين متوالية حجاجية من
A
آليات الحجاج اللغوية في رسائل الإمام الحسن
1...,118,119,120,121,122,123,124,125,126,127 107,108,109,110,111,112,113,114,115,116,...132
Powered by FlippingBook