مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 18

معالم الزمن القرآني، وتحديد قواعده
وأسسه، وذلك بتوظيف المنهج القرآني
.
)3(
العقلي البرهاني اليقيني في تفهمه)
ا
ً
إن موضوع الزمن قد لاقى اهتمام
ا لدى العلماء، من حيث كونه ذا دلالة
ً
كبير
قصوى في المسيرة الكونية، مع ما ينعكس
منها على طبيعة الحياة البشرية.
إن الزمن له علاقة وطيدة مع المكان،
ما يسمى بـ (الزمكان) وخصوص نسبية
الزمن مع موقع الحادثة، ما هي التقديرات
الزمنية لحادثة واحدة، ويعرف الزمن بأنه
الوعاء الوقتي للحدث ويصنف إلى الزمن
الكوني وهو يمثل حركة الكواكب والنجوم
والأقمار والمجرات، والزمن الجغرافي
وهو يتعلق بزمن حركة الأرض حول
الشمس وحول نفسها وحركة القمر حول
الأرض.
إن الزمن في عالم الغيب يعلمه الله
تعالى والحدث يستوعب في الزمان
والمكان. وهيئة الحدث وهو ما يمثله الناظر
ا في حركة. مواصفات
ً
للحدث. وهو دوم
الحدث تتمثل في الرائحة والشكل واللون
والطعم والصوت والإحساس الشعوري
وغيرها، والمنظور لا يمثل دوما الحقيقة،
بل بحسب الناظر. والموجود وهو ما خلقه
الله تعالى. ففي الماضي لم يكن هناك
مكان وزمان إذ كان الله ولم يكن معه شيء
وكل
(الحديد3:)
) ُ
ر
ِ
خ
َ
ْ
ال
َ
و
ُ
ل
َّ
و
َ
ْ
ال
َ
و
ُ
فالله
منظور من قبل أي ناظر، هو نسبي (ماعدا
الله سبحانه)، أي أن العلاقة بين الناظر
والمنظور نسبية وهي شمولية، أي تشمل
الأجزاء كلها وحدة النسبية بين الناظرين
والمنظورين ما يؤدي إلى استقرارها، ومن
ثم إلى تناسب استقراري بين الناظرين
كفئة والمنظورين كفئة أخرى والناظرين
والمنظورين كفئة ثالثة، فلا تكاد تمضي
حقبة من الزمن إلا ويبهر بإعجازه
العلماء والباحثين في النظرات التجريبية
لما تمليه
ّ
والنظرية الذين لا يستندون إ
ما يرونه
ّ
عليهم عقولهم ولا يصدقون إ
ْ
و
َ
ل
َ
بأعينهم المجردة، فقال الله تعالى:
ِ
يه
ِ
وا ف
ُّ
ل
َ
ظ
َ
ف
ِ
اء
َ
م
َّ
الس
َ
ن
ِ
ا م
ً
اب
َ
ب
ْ
م
ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ا ع
َ
ن
ْ
ح
َ
ت
َ
ف
ا
َ
ن
ُ
ار
َ
ص
ْ
ب
َ
أ
ْ
ت
َ
ر
ِّ
ك
ُ
ا س
َ
م
َّ
ن
ِ
وا إ
ُ
ال
َ
ق
َ
* ل
َ
ون
ُ
ج
ُ
ر
ْ
ع
َ
ي
.
(الحجر:41ـ 51)
) َ
ون
ُ
ور
ُ
ح
ْ
س
َ
م
ٌ
م
ْ
و
َ
ق
ُ
ن
ْ
ح
َ
ن
ْ
ل
َ
ب
إن الفكر الغربي أنتج دراسات وأبحاث
لا تحصى في موضوع الزمن، وأسس
نظريات وتقنياتعالية، وابتكر مصطلحات
.
)4(
ومفاهيم متداولة في شتى العلوم
إن القرآن الكريم هو المصدر الأول
والوحيد للمفهوم الحقيقي للزمن،
وبالتالي يجب علينا، أن نحاول تدبر
معانيه، بغية تحديد أولي لمفهوم الزمن
في القرآن الكريم، إذ يحتوي على مفهوم
شامل للزمن، يصعب الفصل بين أجزائه
وجزئياته، ومفاهيمه المتعددة للزمن يمكن
تصنيفها وتحليلها ثم الجمع بينها لتحديد
خصائص الزمن القرآني، ويمكن حصر
واستقراء مادة الزمن في القرآن الكريم،
من خلال البحث في مجمل ألفاظه،
والتحليل لأساليبه ومناهجه. والتعامل
مع الأزمنة الثلاثة: الماضي والحاضر
والمستقبل. وقد تناول مواضيع دقيقة في
فلسفة الزمن، منها الحركة في الزمن،
والنسبية والزمن، وتكاد تنعدم الدراسات
التي تهتم بالقرآن من مدخله الزمن. لقد
لوحظ أن الذي يستحيل عده وحصره من
ألفاظ الزمن، هو الألفاظ غير المباشرة،
إذ كل كلمة وكل آية تحمل دلالة زمنية:
إما قريبة وإما بعيدة، فالقريبة مثل الفعل
الذي يتقلب ويتحول بالضرورة بين الزمن
العدد (٤٧) جمادى الأولى - جمادى الآخرة 8341 ه
18
1...,19,20,21,22,23,24,25,26,27,28 8,9,10,11,12,13,14,15,16,17,...148
Powered by FlippingBook