مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 14

8ـ الدراك والشعور عند الجبال:
القرآن الكريم لا ينظر إلى الجبال
نظرة مادية بل حتى الجماد في القرآن
يتمتع بحياة إلهية ملكوتية. القرآن بعد
أن يرسم لنا تلك الصورة الرهيبة للجبال
وأسرارها العجيبة يؤكد أن هذه الجبال
الشامخة التي توتد الأرض وترسيها هي
في قبضة الله فلهذا نجد أن الجبال في
لعظمته
ّ
القرآن تخشع لله وتسجد وتخر
كغيرها من ذوات الشعور. وهذه الصورة
النبيلة التي نشاهدها في القرآن لا نعثر
عليها في أي كتاب علمي قط. من تلك
وعلا:
ّ
الآيات قوله جل
ِ
ات
َ
او
َ
م
َّ
ى الس
َ
ل
َ
ع
َ
ة
َ
ان
َ
م
َ
ْ
ا ا
َ
ن
ْ
ض
َ
ر
َ
ا ع
َّ
ن
ِ
ا
َ
ه
َ
ن
ْ
ل
ِ
م
ْ
ح
َ
ن ي
َ
أ
َ
ن
ْ
ي
َ
ب
َ
أ
َ
ف
ِ
ال
َ
ب
ِ
ج
ْ
ال
َ
و
ِ
ض
ْ
ر
َ
ْ
ا
َ
و
َ
ان
َ
ك
ُ
ه
َّ
ن
ِ
إ
ُ
ان
َ
نس
ِ
ْ
ا ا
َ
ه
َ
ل
َ
م
َ
ح
َ
ا و
َ
ه
ْ
ن
ِ
م
َ
ن
ْ
ق
َ
ف
ْ
ش
َ
أ
َ
و
)(الأحزاب: 27).
ً
ولا
ُ
ه
َ
ج
ً
وما
ُ
ل
َ
ظ
وجاء في تفسير الجوهر الثمين: (قوله
ِ
ات
َ
او
َ
م
َّ
ى الس
َ
ل
َ
ع
َ
ة
َ
ان
َ
م
َ
ْ
ا ا
َ
ن
ْ
ض
َ
ر
َ
ا ع
َّ
ن
ِ
تعالى: إ
ا)، أي
َ
ه
َ
ن
ْ
ل
ِ
م
ْ
ح
َ
ن ي
َ
أ
َ
ن
ْ
ي
َ
ب
َ
أ
َ
ف
ِ
ال
َ
ب
ِ
ج
ْ
ال
َ
و
ِ
ض
ْ
ر
َ
ْ
ا
َ
و
هي لعظمتها بحيث لو عرضت على هذه
.
)12(
العظام وكان لها شعور لأبين حملها)
وجاء في تفسير متشابه القرآن
ا
َ
ن
ْ
ض
َ
ر
َ
ا ع
َّ
ن
ِ
ومختلفه: قوله سبحانه: (إ
ِ
ال
َ
ب
ِ
ج
ْ
ال
َ
و
ِ
ض
ْ
ر
َ
ْ
ا
َ
و
ِ
ات
َ
او
َ
م
َّ
ى الس
َ
ل
َ
ع
َ
ة
َ
ان
َ
م
َ
ْ
ا
ا...)، وهذه الأشياء
َ
ه
َ
ن
ْ
ل
ِ
م
ْ
ح
َ
ن ي
َ
أ
َ
ن
ْ
ي
َ
ب
َ
أ
َ
ف
جمادات لا يصح تكليفها، المراد عرضنا
الأمانة على أهل السماوات وأهل الأرض
)... َ
ة
َ
ي
ْ
ر
َ
ق
ْ
ال
ِ
ل
َ
أ
ْ
اس
َ
وأهل الجبال، كقوله:
، وقيل: المعنى في ذلك تفخيم
(يوسف:28)
شأن الأمانة وتعظيم حقها، وإن من عظم
منزلتها أنها لو عرضت على الجبال
والسماوات مع عظمها وكانت تعمل
بأمرها لأشفقت منها، غير أنه خرج
.
)13(
مخرج الواقع لأنه أبلغ في المقدور
قال امرؤ القيس:
ت أجا أن تسلم العام جارها
َ
أب
فمن شاء فلينهض لها من مقاتل
وأجا: أحد جبلي طئ، وقوله: «أبت
أجا» أي أبى أهلها.
وفي موضع آخر يحدثنا القرآن عن
ها لو نزل عليها الوحي
ّ
خشوع الجبال وإن
عت وتلاشت، كما إنها
ّ
الرباني لتصد
لربها ساجدة راكعة:
ّ
تخر
ٍ
ل
َ
ب
َ
ى ج
َ
ل
َ
ع
َ
آن
ْ
ر
ُ
ق
ْ
ا ال
َ
ذ
َ
ا ه
َ
ن
ْ
ل
َ
نز
َ
أ
ْ
و
َ
ِ
الله
ِ
ة
َ
ي
ْ
ش
َ
خ
ْ
ن
ِّ
م
ً
عا
ِّ
د
َ
ص
َ
ت
ُّ
م
ً
عا
ِ
اش
َ
خ
ُ
ه
َ
ت
ْ
ي
َ
أ
َ
ر
َّ
ل
ْ
م
ُ
ه
َّ
ل
َ
ع
َ
ل
ِ
اس
َّ
لن
ِ
ا ل
َ
ه
ُ
ب
ِ
ر
ْ
ض
َ
ن
ُ
ال
َ
ث
ْ
م
َ
ْ
ال
َ
ك
ْ
ل
ِ
ت
َ
و
ُ
ات
َ
او
َ
م
َّ
الس
ُ
اد
َ
ك
َ
،
(الحشر:12)
) َ
ون
ُ
ر
َّ
ك
َ
ف
َ
ت
َ
ي
ُّ
ر
ِ
خ
َ
ت
َ
و
ُ
ض
ْ
ر
َ
ْ
ال
ُّ
ق
َ
نش
َ
ت
َ
و
ُ
ه
ْ
ن
ِ
م
َ
ن
ْ
ر
َّ
ط
َ
ف
َ
ت
َ
ي
.
(مريم : 09)
ا)
ًّ
د
َ
ه
ُ
ال
َ
ب
ِ
ج
ْ
ال
9ـ تسبيح الجبال:
بالرغم من ضخامة الجبال وعظمتها
إلا أن هناك لغة مشتركة بين الجبال
وجل،
َّ
والإنسان وهي لغة تسبيح الله عز
ولكن بلغة لا نعلمها ولا نعرفها، إنما
َ
ر
َ
ت
ْ
م
َ
ل
َ
شأنه، حيث يقول:
ّ
يعرفها جل
ن
َ
م
َ
و
ِ
ات
َ
او
َ
م
َّ
ي الس
ِ
ن ف
َ
م
ُ
ه
َ
ل
ُ
د
ُ
ج
ْ
س
َ
ي
َ
الله
َّ
ن
َ
أ
ُ
وم
ُ
ج
ُّ
الن
َ
و
ُ
ر
َ
م
َ
ق
ْ
ال
َ
و
ُ
س
ْ
م
َّ
الش
َ
و
ِ
ض
ْ
ر
َ
ْ
ي ال
ِ
ف
َ
ن
ِّ
م
ٌ
ير
ِ
ث
َ
ك
َ
و
ُّ
اب
َ
و
َّ
الد
َ
و
ُ
ر
َ
ج
َّ
الش
َ
و
ُ
ال
َ
ب
ِ
ج
ْ
ال
َ
و
ن
َ
م
َ
و
ُ
اب
َ
ذ
َ
ع
ْ
ال
ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
َّ
ق
َ
ح
ٌ
ير
ِ
ث
َ
ك
َ
و
ِ
اس
َّ
الن
ُ
ل
َ
ع
ْ
ف
َ
ي
َ
الله
َّ
ن
ِ
إ
ٍ
م
ِ
ر
ْ
ك
ُّ
ن م
ِ
م
ُ
ه
َ
ا ل
َ
م
َ
ف
ُ
الله
ِ
ن
ِ
ه
ُ
ي
َ
ان
َ
م
ْ
ي
َ
ل
ُ
ا س
َ
اه
َ
ن
ْ
م
َّ
ه
َ
ف
َ
.
(الحج:81)
) ُ
اء
َ
ش
َ
ا ي
َ
م
َ
ع
َ
ا م
َ
ن
ْ
ر
َّ
خ
َ
س
َ
و
ً
ما
ْ
ل
ِ
ع
َ
و
ً
ما
ْ
ك
ُ
ا ح
َ
ن
ْ
ي
َ
آت
ً
ّ
ل
ُ
ك
َ
و
ا
َّ
ن
ُ
ك
َ
و
َ
ر
ْ
ي
َّ
الط
َ
و
َ
ن
ْ
ح
ِّ
ب
َ
س
ُ
ي
َ
ال
َ
ب
ِ
ج
ْ
ال
َ
ود
ُ
او
َ
د
َ
ال
َ
ب
ِ
ج
ْ
ا ال
َ
ن
ْ
ر
َّ
خ
َ
ا س
َّ
ن
ِ
.
(الأنبياء:97)
) َ
ين
ِ
ل
ِ
اع
َ
ف
.
(ص:81)
) ِ
اق
َ
ر
ْ
ش
ِ
ْ
ال
َ
و
ِّ
ي
ِ
ش
َ
ع
ْ
ال
ِ
ب
َ
ن
ْ
ح
ِّ
ب
َ
س
ُ
ي
ُ
ه
َ
ع
َ
م
01ـ أهمية الجبال:
الكل يعرف بشكل عام أن الأرياف
ة تتوسط الجبال
ّ
وأغلب المدن المهم
الشامخة أو تقع في أعماقها، وأن
العدد (٤٧) جمادى الأولى - جمادى الآخرة 8341 ه
14
1...,15,16,17,18,19,20,21,22,23,24 4,5,6,7,8,9,10,11,12,13,...148
Powered by FlippingBook