مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 8

كلمة
العدد
±°¯
العدد (٤٧) جمادى الأولى - جمادى الآخرة 8341 ه
8
إمــن مــن أهــم روافــد اكتســاب القيــم
والمبــادىء الســامية لــدى الفــرد رافديــن:
(الأول): الجانــب التربــوي الــذي يكــون
المســؤول عنــه بشــكل مبــاشر المدرســة
ومؤسســات التعليــم بشــكل عــام.
(الث ـاني): البيئ ـة الاجتماعي ـة الت ـي يتحـرك
الفـرد ويتجـول في مرافقهـا الحيويـة فيكتسـب
مــن خــ ل ذلــك القيــم والتعاليــم التــي
تســاعده عــى اكتســاب المعرفــة والتعمــق
في المــوروث الثقــافي والمعــرفي لتــزداد القيــم
في نفسـه، كـ يمكن
ً
العلميـة والدينيـة رسـوخا
أن يكتســب التزلــزل الفكــري والاضطــراب
الــذي يــؤدي بــه في نهايــة المطــاف إلى القلــق
واهتـزاز الشـخصية وضيـاع الأهـداف النبيلـة.
في ـ لــو كان المجتمــع عــى ذلــك.
وهنــاك عوامــل أخــرى تدخــل كعوامــل
مســاعدة في تحفيــز الفــرد عــى البحــث عــن
بعــض الحقائــق المغيبــة عــن ذهنــه نتيجــة
بع ـد مجتمع ـه أو مدرس ـته عنه ـا. إلا أن بع ـض
الإثــارات الخارجيــة التــي يمكــن أن يطلــع
عليهــا نتيجــة الإرتباطــات الخارجيــة بــ
المجتمعـات قـد تثـ لديـه بعـض التسـاؤلات
ومنهــا يدخــل حيــز البحــث عــن الحقيقــة
المغيبــة. ولــذا نــرى بعــض الذيــن اعتنقــوا
الديـن الإسـ مي وكانـوا يعيشـون في مجتمعات
بعي ـدة كل البع ـد ع ـن المجتمع ـات الإس ـ مية
كان إس ـ مهم نتيج ـة لبع ـض الإث ـارات الت ـي
حصلـت لديهـم بسـبب تقـارب مجتمعهـم مـع
بعــض المجتمعــات الإســ مية.
ولا يمكــن أن تعــد هــذه ظاهــرة طبيعيــة
يفــ ض أن تحــدث عنــد جميــع الأفــراد. بــل
هـي ظاهـرة خاصـة تنبـىء عـن قـوة شـخصية
وعـزم كبيريـن واهتـ م بالـغ بالحقيقـة والبحث
عنهـا وإن كانـت بعيـدة عـن ثقافتـه وموروثاتـه
المعرفيــة. وإلا فالحالــة الطبيعيــة الســائدة في
المجتمعـات بشـكل عـام هـي حالـة الاكتسـاب
مـن نفـس المجتمـع وتأثـر الفـرد بـه واكتسـاب
القيـم والأخـ ق منـه بشـكل مبـاشر.
إن مقهــوم المجتمــع والبيئــة مفهــوم عــام
قـد يصعـبتحديـد مدخلاتـه البيئيـة الوظيفيـة
التـي هـي أسـاس قوامـه والتـي تحـدد مسـاره
ممــا يعــود بتأثــ ه عــى الفــرد. وقــد عــرف
المجتمـع بأنـه مجموعـة مـن النـاس التـي تعيـش
بشــكل منظــم، وضمــن جماعــات منظمــة،
وهــذا التعريــفلا يعــود إلى تفســ المجتمــع
كمجتمـع بـل إلى تفسـ الاجتـ ع مـن النـاس
مــع ملاحظــة حركتهــم الجميــع نحــو تحقيــق
الانســيابية النســبية في حركــة النــاس ليحــل
مشـكلة التقاطـع التـي تحصـل نتيجـة تضـارب
المصال ـح في ـ بينه ـا.
وإلا فالظاهــر أن المجتمــع هــو الحصيلــة
الناتجـة عـن ذلـك الاجتـ ع المنظـم بهـذا النحـو
المجتمع رافد من روافد اكتساب القيم
1...,9,10,11,12,13,14,15,16,17,18 2,3,4,5,6,7,148
Powered by FlippingBook