مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 39

39
مجلة ينابيع
ّ
سيني
ُ
الح
ِ
في الخطاب
ِ
الإباء
ُ
ب
َ
أد
ِ
أهل
ُ
هو سيد
A
الإمام الحسين
م الناس الحمية
ّ
الإباء الذي عل
والموت تحت ظلال السيوف
ة، كما قال ابن أبي
ّ
ا له على الدني
ً
اختيار
النقيب أبا زيد يحيى بن
ُ
الحديد: (سمعت
أبيات أبي
ّ
زيد العلوي البصري يقول: كأن
ْ
ميد الطائي ما قيلت
ُ
تمام في محمد بن ح
: (من الطويل)
A
إلا في الحسين
ه
ّ
الموت سهل فرد
ُ
وقد كان فوت
ُ
الوعر
ُ
والخلق
ُّ
المر
ُ
إليه الحفاظ
الضيم حتى كأنه
ُ
تعاف
ٍ
ونفس
ُ
يوم الروع أو دونه الكفر
ُ
هو الكفر
ه
َ
فيمستنقع الموترجل
َ
فأثبت
ُ
الحشر
ِ
وقاللها:منتحتأخمصك
مرا فما أتى
ُ
ى ثياب الموت ح
ّ
ترد
)1(
) ُ
ضر
ُ
خ
ٍ
ندس
ُ
يمنس
ْ
وه
ّ
إل
ُ
لهاالليل
ولأدب الإباء في الخطاب الحسيني
ها الدراسة بما
ْ
ت
َ
س
َ
أشكال مختلفة التم
يأتي:
ا: أدب الإيجاز
ً
أول
ولأدب الإباء أثره في فن الإيجاز،
فهو يوجز شكل العبارة ويستبطن معاني
في
A
هائلة، استعمله الإمام الحسين
كثير من مواقفه الحماسية التي يمكن
تبيانها في المواقف الآتية:
الفتح:
إلى بني هاشم
A
كتب الإمام الحسين
كتابا في غاية التكثيف للعبارة وفي منتهى
السعة للمعاني وذلكحين توجه إلى العراق
شهد،
ُ
ه من لحق بي منكم است
ّ
جاء فيه: (فإن
.
)2(
ي لم يبلغ الفتح)
ّ
ف عن
ّ
ومن تخل
A
بهذا الاختصار أوجز الإمام الحسين
قصة فدائه وفلسفة خروجه على الظلمة
واستشرافه للمستقبل وللخلود الذي
سماه (الفتح).
الإصلاح:
فيلسوف
ـ
A
أبان الإمام الحسين
التضحية ـ بكل وضوح عن غايته من
مسيرته الثورية التصحيحية في أكثر من
مرة وفي أكثر من موضع، فمن كتاب له
إلى أخيه محمد بن الحنفية قال: ( إني لم
أخرج أشرا ولا بطرا ،ولا ظالما، ولا
لطلب الإصلاح
ُ
مفسدا، وإنما خرجت
، وقد تكرر مثل هذا
)3(
في أمة جدي)
! ِ
الله
َ
الوضوح والايجاز كثيرا نحو قوله: (و
ِ
م
ْ
و
َ
في ي
ُ
ود
ُ
ه
َ
ي
ْ
ال
ِ
ت
َ
د
َ
ت
ْ
ما اع
َ
ك
َّ
لي
َ
ع
َ
ن
ُ
د
َ
ت
ْ
ع
َ
ي
َ
ل
.
)4(
) ِ
ت
ْ
ب
َّ
الس
وفي منطقة قريبة من الكوفة تسمى
خطيبا
A
بذي حسم قام الإمام الحسين
ÍÃMI¹Ä
1...,40,41,42,43,44,45,46,47,48,49 29,30,31,32,33,34,35,36,37,38,...132
Powered by FlippingBook