69
مجلة ينابيع
زيادة في صفة إيفاء حقوق العباد على صفة
بخس الناس وغبنهم، وإذا طبق المسلمون
هذه الأمور تتحقق أعلى سمات الوحدة بين
المجتمع الواحد ومنه إلى وحدة الأمة .
وا
ُّ
ض
ُ
غ
َ
ي
َ
ين
ِ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
ُ
م
ْ
ل
ِ
ل
ْ
ل
ُ
(ق
ومثله قوله تعالى:
ى
َ
ك
ْ
ز
َ
أ
َ
ك
ِ
ل
َ
ذ
ْ
م
ُ
ه
َ
وج
ُ
ر
ُ
وا ف
ُ
ظ
َ
ف
ْ
ح
َ
ي
َ
و
ْ
م
ِ
ه
ِ
ار
َ
ص
ْ
ب
َ
أ
ْ
ن
ِ
م
(النور:03).
) َ
ون
ُ
ع
َ
ن
ْ
ص
َ
ا ي
َ
م
ِ
ب
ٌ
ير
ِ
ب
َ
خ
َ
ال
َّ
ن
ِ
إ
ْ
م
ُ
ه
َ
ل
يغ من الفعل
ِ
(أزكى) الذي ص
ّ
ونرى أن
على زيادة في صفة نفسه، وهي
ّ
(زكا)، قد دل
غض البصر على الإبصار المحرم وحفظ
الفرج وهتك الستور وإباحتها.
وتقدير الكلام: غض البصر عن المحرمات
وحفظ الفروج أزكى لكم من الإبصار المحرم
تور وإباحتها.
ُ
وهتك الس
القرآن استعمل هذه الصيغة
ّ
فنجد أن
لترغيب المؤمن في غض بصره عن المحرمات
وحفظ الفروج بالمفاضلة بين شيئين لا يوجد
>
بينهما وصف مشترك- والله أعلم-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) ينظر: المفتاح في الصرف: 75/أحمد بن علي بن
مسعود، وعمدة الصرف، كمال إبراهيم: 38.
2) ينظر: معاني الأبنية في العربية:64-05، ومعاني
الأبنية الصرفية في مجمع البيان.
3) ينظر: المفتاح في الصرف: 85، وعمدة الصرف:
38-48، وأبنية الصرف في كتاب سيبويه: 952.
4) ينظر: معاني الأبنية في العربية: 05-25.
5) ينظر: اسم الفاعل بين الاسمية والفعلية، فاضل
مصطفى الساقي: 08.
6) ينظر: اسم الفاعل بين الاسمية والفعلية:
18-28،والصبر ودلالته في القرآن الكريم(دراسة
لغوية): 64.
7) ينظر المفتاح في الصرف: 85، شرح الشافية: 2/48-
58، شرح ابن الناظم: 461.
8) ينظر: كتاب سيبويه:1/011-511، شرح الشافية: 2/48-
58، شرح ابن الناظم: 461.
9) ينظر: مجمع البيان: 1/002، وتفسير النسفي: 1/46،
وتفسير الخازن: 1/54.
01) الخصائص:3/962-072.
11) ينظر: الميزان: 41/152، وتفسير البصائر: 53/733.
21) ينظر: مجمع البيان: 1/002.
31) ينظر: التفسير الكبير:831:03، ومعاني الأبنية في
العربية: 011.
41) ينظر: المفردات: 743، وفتح القدير: 3/191.
51) ينظر: معاني الأبنية الصرفية في مجمع
البيان: 15.
61) مجمع البيان: 6/045.
71) ينظر: معاني الأبنية في العربية: 711.
81) ينظر: تفسير الخازن: 4/772، وفتح القدير: 5/792،
وتفسير البصائر: 74/29.
91) الكشاف: 4111.
02) تفسير البصائر: 74/24.
12) ينظر: معاني الأبنية في العربية: 411.
22) ينظر: الكشاف:688، وفتح القدير: 4/534، وتفسير
القاسمي: 6/43.
32) ينظر: المفتاح في الصرف: 95، ومراح الأرواح: 57،
وشذا العرف: 65.
42) ينظر: الكتاب: 1/843-704، والممتع في التصريف،
لابن عصفور الأشبيلي.
52) ينظر: التطبيق الصرفي: 17-27، ودراسات في علم
الصرف: 85.
62) ينظر: معاني الأبنية في العربية: 95، والدلالة
الإيحائية في الصفة الإفرادية: 191.
72) ينظر: معاني الأبنية في العربية: 95-06.
82) ينظر: مجمع البيان: 8/296.
92) الكشاف 509.
03) ينظر: شذا العرف: 85، وعمدة الصرف: 39،
وقواعد الصرف: 35، والصرف الوافي: 111.
13) ينظر: المفصل: 232-732، وحاشية الصبان على
شرح الأشموني على ألفية ابن مالك: 3/34-55.
23) ينظر: شذا العرف: 16-26.
33) ينظر: القاموس المحيط: مادة (خير) 363.
43) ينظر: مجمع البيان: 6/936.
دلالة المشتقات على الترغيبفي القرآن الكريم