مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 51

51
مجلة ينابيع
مع الفقيه
س
س
س
س
س
ج
ج
ج
ج
ج
ً
علك الماء.. يصل من بغداد إلى البصرة ينقص من وزنه بفقدانه الماء.. فمثلا
يوزن في بغداد ( 52 كيلو) ـ يصل إلى البصرة وزنه (32 كيلو) أو أقل، يقوم
صاحب المحل بوضعه في خزان ماء لكي لا يفقد من وزنه أكثر.. هل هذا
جائز؟
. ً
نعم يجوز ذلك إذا لم يأخذ من الماء بحيث يزيد وزنه ويكون غشا
من امرأة، وكانت الدار مسكونة من مؤجر، وكان بدل الإيجار
ً
اشتريت دارا
وقد أوعدني عند شرائي
ً
شهريا
ً
الذي قد قضت به المحكمة (57) دينارا
للدار بأن يسلمها لي بعد انتقالها لي بتاريخ (13 / 21 / 7991م)، وعندما حان
بمطالبته
ً
بأن لا حق لي شرعا
ً
موعد التسليم رفض ان يسلم الدار متذرعا
بأنه غاصب في بقائه في هذه
ً
بالإخلاء وأنه مستعد للإخلاء إذا ثبت شرعا
الدار.
أو ان لي الحق
ً
شرعا
ً
أرجو من سماحتكم بيان ما إذا كان هذا المؤجر محقا
بأني محتاج للدار؟
ً
بمطالبته بالاخلاء، علما
ً
يجب على المؤجر إخلء الدار، ويحرم عليه اشغالها ويكون غاصبا
أن يأذن له المشتري بالبقاء فيها.
ّ
بذلك إل
ثم باعه على شخص بسرقفلية مقدارها (007)
ً
تجاريا
ً
كان والدي يملك محلا
دينار وبإيجار زهيد، ونحن ـ الورثة ـ الآن نريد أن نسترجع المحل من ذلك
الشخص المشتري، فهل يحق لنا أن نعطيه نفس المقدار الذي دفعه إلى أبينا
في السوق
ً
ومتعارفا
ً
أي (007) دينار؟ أو نعطيه ما يعجبنا أو ما نراه مناسبا
في الوقت الحاضر. فإذا كان ذلك غير جائز فهل يحق لنا أن نفرض عليه
بدل إيجار أعلى مما هو متعارف في السوق؟
بارضائه وإقناعه. كما ل يجوز فرض أجرة عليه
ّ
ل يجوز إخراجه إل
أكثر من أجرة المثل، وذلك بالرجوع لأهل الخبرة لتحديدها.
إذا توقف رفع مشكلة مسيسة بحياة الإنسان أو صحته أو شؤونه الضرورية
على تحصيل المال بمعاملة ربوية فما حكم ذلك؟
المعاملة الربوية باطلة حتى في الحالة المذكورة.
اشتريت سيارة بقيمة (007) ريال من سوداني وبعتها لأحد الشباب ولم
أشترط عليه المبلغ فأخذها إلى مصلح وصلحها بقيمة (0001) ريال فعندما
صلحها جاء السوداني وسحب السيارة دون أن يعلم الرجل فقام الشاب
وطلب مني المبلغ وهو لم يعطني قيمة السيارة وتوفي الشاب وطلب الورثة
مني مبلغ (0051) ريال وهو قال لي قبل أن يتوفى (0001) ريال، فهل يكون
علي دين للورثة أو على السوداني وكم أدفع؟
الذي يبدو من السؤال أن ورثة الشاب يطالبونك بمبلغ تصليح السيارة
والظاهر أنك غير مسؤول به بحسب ظاهر السؤال.
1...,52,53,54,55,56,57,58,59,60,61 41,42,43,44,45,46,47,48,49,50,...132
Powered by FlippingBook