مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 48

مجلة ينابيع
48
العدد (56) ذو القعدة ــ ذو الحجة 6341هـ
ي
ِ
ن
ِ
ر
ْ
ع
ُ
لا ت
َ
و
َ
ك
ِ
ر
ْ
ف
َ
غ
َ
و
َ
ك
ِ
و
ْ
ف
َ
ع
ِ
د
ْ
ر
َ
ب
ْ
ن
ِ
م
ِ
ة
َ
يام
ِ
الق
لى
َ
ع
ْ
ل
ِّ
ل
َ
ي ظ
ِ
له
ِ
، إ
َ
ك
ِ
ر
ْ
ت
َ
س
َ
و
َ
ك
ِ
ح
ْ
ف
َ
ص
ِ
يل
ِ
م
َ
ج
ْ
ن
ِ
م
ي
ِ
وب
ُ
ي
ُ
لى ع
َ
ع
ْ
ل
ِ
س
ْ
ر
َ
أ
َ
و
َ
ك
ِ
ت
َ
م
ْ
ح
َ
ر
َ
مام
َ
ي غ
ِ
وب
ُ
ن
ُ
ذ
ُ
ق
ِ
الآب
ُ
د
ْ
ب
َ
الع
ُ
ع
ِ
ج
ْ
ر
َ
ي
ْ
ل
َ
ي ه
ِ
له
ِ
، إ
َ
ك
ِ
ت
َ
ف
ْ
أ
َ
ر
َ
حاب
َ
س
ِ
ه
ِ
ط
َ
خ
َ
س
ْ
ن
ِ
م
ُ
ه
ُ
ير
ِ
ج
ُ
ي
ْ
ل
َ
ه
ْ
م
َ
؟ أ
ُ
لاه
ْ
و
َ
لى م
ِ
إ
ّ
لا
ِ
إ
؟...) ولعل ذكر مشهد القيامة
ُ
واه
ِ
س
ٌ
د
َ
ح
َ
أ
وجميل صنعه تعالى إشارة إلى توجه العبد
إلى الربوبية فهو تعالى صاحب الفضل
والإحسان وكل جميل منه تعالى.
فالسكون إليه هو الذي يؤدي إلى ذكر
القيامة لأنه يمثل مصير العبد لديه تعالى
في آخرته، وهنا في هذا المقطع إقرار
ْ
ل
َ
: (ه
A
بالعبودية والتذكير بها عند قوله
) والآبق هو
ُ
لاه
ْ
و
َ
لى م
ِ
إ
ّ
لا
ِ
إ
ُ
ق
ِ
الآب
ُ
د
ْ
ب
َ
الع
ُ
ع
ِ
ج
ْ
ر
َ
ي
الهارب، أبق يأبق بكسر الباء وضمها أي
.
)11(
هرب
والمناجاة بعد تقرير هذه العلاقة
والوصلة بين العبد وربه تشير إلى حالة الندم
والاستغفار المطلوبة للعبد وفي المقابل
تشير إلى صفاته تعالى من القدرة والعلم
والعفو والرأفة، وفي نهاية المناجاة نلاحظ
من أدب العبودية والحالات المليئة بالرحمة
والعطف والتوسل والتودد والإشارة لقدرة
الله تعالى وفضله وإجابته للمضطرين فلعلها
تركز على هذا الجانب أي على العبودية
وإظهار الفقر والحاجة، يقول السيد علي
خان المدني في شرح دعاء الإمام السجاد
في التذلل لله عز وجل: (التذلل تكلف
A
ل بالضم وهو الصغار والهوان وصيغة
ُ
الذ
التفعل [أي عند قولنا تذلل] للإيذان
بالاجتهاد وبذل الطاقة فيه والتذلل لله
تعالى عبارة عن كمال الخضوع والتواضع له
تعالى وإظهار الذل والافتقار إليه وهو يكون
بالجنان كالاعتقاد بأنه أقل عباده وأفقرهم
إليه، وبالإركان كإلصاق الخد بالأرض
وتعفير الجبين في التراب والرمي بالنظر
نحو الأرض وسكون حركات الأطراف،
وباللسان كالإقرار والاعتراف بالنطق بما
اعتقده من ذل نفسه وافتقاره وعظيم ما
اكتسبه من الخطايا والذنوب والتضرع إليه
تعالى ومناجاته بالسؤال والدعاء والابتهال
إليه في حط ذنوبه وغفران خطاياه كما
اشتمل عليه هذا الدعاء الشريف، واعلم
أن هذا التذلل لله تعالى هو قوام العبادة
والعبودية وقطبهما الذي عليه مدارهما. ومن
تأمل في أنواع العبادات المفروضة وأجزائها
من الصلاة والصيام والزكاة والحج وجدها
موضوعة على المذلة والتواضع والخضوع
والاستسلام لعزته تعالى وعظمته وتصور
كماله وتذكر وعده ووعيده وأهوال يوم
الموقف بين يديه عز وجل فكان التذلل
>
)12(
مناط العبادات وبه منال السعادات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) مفردات ألفاظ القرآن الكريم الراغب
الاصفهاني ص816.
2) مصطلحات نقدية محمد عزام ص93.
3) مفردات ألفاظ القرآن ص431.
4) تفسير الميزان ج8 ص07 بيروت الأولى7991.
5) المصدر السابق ص17.
6) الصحيفة السجادية (دعاء رقم 13) ص201.
7) انظر رياض السالكين شرح الصحيفة السجادية
سيد علي خان المدني ص782.
8) أوصاف الأشراف نصير الدين الطوسي
ص43.
السيد الخمينيص752 وجامع
ً
9) الأربعون حديثا
السعادات ج2 ص413.
01) انظر أوصاف الأشراف ص92.
11) مختار الصحاح ص1 (مادة أبق).
21) رياض السالكين ص225.
1...,49,50,51,52,53,54,55,56,57,58 38,39,40,41,42,43,44,45,46,47,...132
Powered by FlippingBook