مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 86

86
مجلة ينابيع
ربيع الثاني ٩٣٤١ه
-
العدد (٨٧) ربيع الأول
مستلة من التعاليم الإسلامية المستندة إلى
F
الكتاب العزيز والسنة الصحيحة للنبي
:
F
، فقد ورد عن الرسول الأكرم
B
وآله
ِّ
ل
ُ
ن ك
ِ
ذ م
ُ
خ
َ
حصى، ف
ُ
ن أن ي
ِ
م
ُ
ر
َ
أكث
ُ
لم
ِ
(الع
.
)12(
) ُ
ه
َ
ن
َ
أحس
ٍ
يء
َ
ش
2. الأساس الفكري: جاءت الشريعة
مكتملة الجوانب لبناء الإنسان المسلم
الذي يعمل لإسعاد نفسه ومجتمعه. فقد
ضمنت تعاليم الإسلام العقيدة والعبادة
وتشريع الحكم والفقه ونظام الأسرة
والمجتمع وجميع ميادين الحياة وفق
التصورالإسلامي. فالإسلام بهذه المفاهيم
هو أيدلوجية المجتمع المسلم، وهو عقيدة
الفرد والجماعة وهو توجيه وتشريع. وهذا
هو الأساس الفلسفي للتربية الإسلامية
الذي ينادي بعبادة الله - سبحانه وتعالى -
والإيمان بوحدانيته وهو الذي خلق الإنسان
ي
ِ
ن
َ
ا ب
َ
ن
ْ
م
َّ
ر
َ
ك
ْ
د
َ
ق
َ
ل
َ
وأكرمه، قال تعالى:
(الإسراء: 07)، واستخلفه في الأرض
م
َ
د
َ
آ
ا بأن الأرض والكون جميعه
ً
لتعميرها عالم
مسخر للإنسان، كما أنه عامل هام وميدان
واسع وأن يكون العلم لله تعالى، فقد ورد
: (من تعلم العلم
F
عن الرسول محمد
.
)13(
لغير الله تعالى فليتبوأ مقعده من نار)
3- الأساس النفسي: اهتمت التربية
الإسلامية بعلم النفسحتىتكتشفمقدرات
واهتمامات وميول ورغبات المتعلم، كي
تتوفر له الخبرات والمعلومات المناسبة له
بغية أن يستفيد منها في العملية التربوية،
وبهذا يوفر علم النفس أفضل الطرق لتعليم
الفرد المسلم الذي يلبي حاجاته كافة في
منظومة متوازنة. فعلم النفس يتعامل مع
الإنسان ككائن حي يرغب ويحس ويدرك
وينفعل ويتعلم ويتخيل ويفكر ويعبر ويريد
ويفعل مع تأثيره بالمجتمع الذي يعيش فيه
ا في ذلك المجتمع.
ً
كما يؤثر هو أيض
ا على هذا الأساس فإنه على
ً
واعتماد
الطالب أن لا يخوض في فن من فنون العلم
دفعة واحدة، بل يراعي الترتيب، ويبتدئ
ُ
ز
ِ
حر
ُ
: (لا ي
A
بالأهم، فعن الإمام علي
.
)14(
) ُ
ه
َ
رس
َ
د
ُ
طيل
ُ
ن ي
َ
م
ّ
إلا
َ
لم
ِ
الع
من هنا يتضح أن التربية يجب أن تقوم
على أساس متكامل من القيم والمبادئ
والأسس الإسلامية. والتي ينادي بها
1...,87,88,89,90,91,92,93,94,95,96 76,77,78,79,80,81,82,83,84,85,...148
Powered by FlippingBook