14
مجلة ينابيع
العدد (46) شهر رمضان ــ شوال 6341هـ
من دون إرجاع إلى المحكم وترتب الأثر
عليه فيدخل في ذلك جميع الآراء الفاسدة
والمذاهب الباطلة التي يتمسك بها ببعض
.
)12(
الآيات المتشابهة لإثبات ما يدعونه))
3- اعتماد فكر المفسر ومذهبه هو
ا لهذا المذهب
ً
الأساس وجعل التفسير تابع
أو ذلك الفكر والرأي.
4- القطع بأن هذا المعنى هو مراد الله.
5- التفسير بالاستحسان والهوى .
وقد لخص هذه النقاط الخمس محمد
:
)13(
هادي معرفة بنقطتين هما
1- تطبيق الآراء والمذاهب والاعتقادات
الشخصية على القرآن، لإنجاح معتقد
المفسر الذاتي وهو بهذا لم يهدف إلى
تفسير القرآن وإنما لتثبيت مذهبه ومعتقده.
2- محايدة (اجتناب) طريقة العقلاء في
فهم معاني الكلام الإلهي (القرآن الكريم).
من عرف التفسير
)14(
ومن المحدثين
بالرأي: بالاعتقاد، والقياس، والاجتهاد
وقسمه على جائز محمود، وغير جائز
مذموم، وكفانا السيد السبزواري مؤونة
هذا التقسيم بما سلف من الاحتمالات التي
>
ذكرها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) مواهب الرحمن في تفسير القرآن: السيد عبد
الأعلى السبزواري: 5/ 38 .
2) المصدر نفسه: 5/ 38 .
3) المصدر نفسه: 5/ 44 .
4) المصدر نفسه: 5/ 15 .
5) المصدر نفسه: 8/ 263 .
6) المصدر نفسه: 5/ 07 .
7) ينظر:المصدرنفسه:1/4-5،ونفسه:5/38،58،
وفي المعنى اللغوي ينظر العين: الخليل بن
أحمد: مادة (فسر) 7/742، وينظر: في المادة
اللغوية للتأويل نفسه: مادة أول: 8/963،
ومفردات ألفاظ القرآن: الراغب الأصفهاني:
مادة (فسر): 636، ونفسه في مادة: أول: 99،
والمعجم الوسيط: مجموعة من المؤلفين:
مادة (فسر): 886، ونفسه في مادة: أول: 07،
وينظر في مفهوم التفسير والتأويل
الاصطلاحي: تلخيص التمهيد: محمد هادي
معرفة: 1/111، 034-844.
8) ينظر الاحتمالات: مواهب الرحمن في تفسير
القرآن: 5/46-56، ونفسه 5/44، وينظر
في الروايات التي تذم التفسير بالرأي: بحار
الأنوار: المجلسي: 03/215، 63/722، 98/011.
9) مواهب الرحمن في تفسير القرآن: 1/ 4 .
01) المصدر نفسه: 1/ 4 .
11) ينظر: الإتقان في علوم القرآن – جلال الدين
السيوطي: 2/084-284 .
21) مواهب الرحمن في تفسير القرآن: 5/ 15.
31) ينظر: التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب –
محمد هادي معرفة : 1/36-46 .
41) ينظر: مناهل العرفان في علوم القرآن – محمد
عبد العظيم الزرقاني : 1/663-763، والتفسير
والمفسرون – د. محمد حسين الذهبي: 1/961.