مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 14

الدعوة الإسلامية وكذلك المشركين،
لت القبلة إلى الكعبة، نبز
ّ
فعندما تحو
بأنه يخالف
E
ا
ً
محمد
َّ
النبي
ُ
اليهود
عون
ّ
بع قبلتهم، أو أنهم كانوا يد
ّ
دينهم ويت
E
ا النبي محمد
ّ
هم الذين دلو
ّ
بأن
وأصحابه على القبلة، وقد كانوا جاهلين
ا بتحويل القبلة
ًّ
، فأعمل لذلك نص
)11(
بها
إلى الكعبة
ّ
ً
د
ُ
ا لها وم
ً
الأولى وناسخ
شيرون إلى
ُ
المشرفة، وهم في كل ذلك ي
القرآن من تأليفه، وهو ظاهر قولهم.
ّ
أن
عملية التخفيففي الأحكام لم تكن
ّ
إن
ما هي
ّ
– كما علمنا – من باب النسخ، وإن
ر الواقع الاجتماعي،
ّ
حالة تتوافق مع تغي
فالأحكام القرآنية نزلت لتوافق الواقع
عملية الثبات أو الجمود
ّ
ر، وإن
ّ
المتغي
ا يعرقل مسيرة الحياة، فإذا
ّ
فيها مم
انتهى الحكم الشرعي عند حدود الزمن
من الإتيان بحكم آخر
ّ
د
ُ
المقرر له كان لاب
عنه ليساير الواقع الجديد للمجتمع.
ً
بدلا
مرتبط
ّ
القرآني نص
ّ
ا، فالنص
ً
إذ
ا بالتغيير
ً
بآليات الواقع المرتبط دوم
وص القرآنية
ّ
لذلك كان النسخ في النص
ل الدينامية
ّ
مث
ُ
الخاصة بالأحكام ي
والحركية التي تتمتع بها الأحكام القرآنية
وتصورها في المستقبل القريب أو
البعيد.
هذا الفهم الخاطئ للنسخ قد
ّ
إن
ّ
ثم
وص
ّ
أوحى بوجود التناقض في النص
ج في الأحكام
ّ
التدر
ّ
القرآنية في حين أن
مبعثه التعارض بينها وليس التناقض،
والتعارض بين الآيات لا يوجب النسخ
ما لم يصل إلى درجة التناقض إذ يمكن
رفعه – أي التعارض – بجمع الدليلين أو
ين ومحاولة ترجيح أحدهما على
ّ
النص
بعة في ذلك،
ّ
وفق الطرق المت
)12(
الآخر
ا لوقوع
ً
كافي
ً
التعارض دلي
ُّ
د
َ
ع
ُ
لذا لا ي
النسخ ما لم يصل إلى درجة التناقض.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جب النسخ
ُ
1ـ التعارض بين الآيات القرآنية لا يو
ما لم يصل الى درجة التناقض، إذ يمكن رفعه
ين
ّ
ين ومحاولة ترجيح أحد النص
ّ
بالجمع بين النص
أو الدليلين على الآخر كالتعارض بين الخاص
رفع بترجيح الخاص على العام عن
ُ
والعام في
طريق تخصيص العام، وكذلك معرفة المتأخر
المتأخر
ّ
عد
ُ
من المتعارضين على المتقدم في
عد التعارض وحده
ُ
ا للمتقدم، لذلك لا ي
ً
ناسخ
ا للقول بالنسخ.
ً
كافي
2ـ مسند زيد بن علي/ص583.
3ـ رسالة المحكم والمتشابه / الشريف المرتضى:
.60
4ـ ظ : البيان في تفسير القرآن / الإمام الخوئي:
.379
/د . نصر حامد أبو زيد: 321.
ّ
5ـ مفهوم النص
6ـ ظ: البيان في تفسير القرآن /الإمام الخوئي:
. 301
7ـ ظ: أوائل المقالات /المفيد: 441.
8 ـ ظ: الرسالة / الشافعي: 811.
9ـ من نحو هبة الله بن سلامة والنحاس وابن
حزم الاندلسي والقاضي ابن العربي.
01ـ أوائل المقالات /الشيخ المفيد: 431.
11ـ ظ: مجمع البيان /الطبرسي: م 1 / 722.
21ـ ظ: البيان في تفسير القرآن /الإمام الخوئي:
503 ، 973، التبيان لرفع غموض النسخ في
القرآن /د . ابراهيم الزلمي: 83 – 04.
العدد (٦٧) شهر رمضان - شوال 8341ه
14
1...,15,16,17,18,19,20,21,22,23,24 4,5,6,7,8,9,10,11,12,13,...148
Powered by FlippingBook