مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 11

ذلك، وإهمال كون
ّ
بسبب الخلط في كل
التشريع الإسلامي جاء في كثير من
الآيات الداخلة ضمن موضوعة النسخ
ا عند معالجة القضايا
ً
ر
ّ
ا ومتطو
ً
رج
ّ
متد
ٌ
الواقع كان له أثر
ّ
الاجتماعية، أي أن
كبير في توجيه الأحكام ورسم حدودها
الزمانية والمكانية، لذلك فعملية إهمال
الواقع الاجتماعي في التشريع الإسلامي
ا يأخذ بأيدي الباحثين إلى دلالة
ً
فقه
موهومة من خلال بروز ظاهرة التناقض
بين النصوص القرآنية في موضوع
، وعند
ٌ
ن، وهو في الحقيقة تعارض
ّ
معي
ر الآيات لم نجد له حضور تفرقة بين
ّ
تدب
، وكذلك قد
)1(
نصوص القرآن ومعانيه
يقع سوء فهم لدلالة الناسخ والمنسوخ
من خلال عدم ملاحظة وحدة الموضوع
ّ
للنصوص التي يقع فيها النسخ، غير أن
إلى وجود هذه
ً
يوحي أو
ّ
ظاهر النص
ر
ّ
الوحدة الموضوعية، لكن عند التدب
ن فيه من خلال سياقه العام
ّ
والتمع
والتركيب الجملي لجملة الناسخ، تراها
مخالفة لجملة المنسوخ فيسقط النسخ.
اكتشاف هذه المضامين يحتاج
ّ
إن
ً
القرآني فض
ّ
ر عميق في النص
ّ
إلى تدب
ي في ملاحظة دقائق
ّ
عن الصبر والتأن
وأصل دلالتها وما
ّ
التركيب ولغة النص
ر عنها، عند ذلك ستجد الدلالة
ّ
تطو
واضحة ومغايرة لما عليه الآخرون.
ّ
قة بالنص
ّ
هذه الموضوعات المتعل
ا لها أهميتها
ً
ا وسياق
ً
المبارك لغة وتركيب
في الكشف عن المضامين التي يكتنفها
القرآن الكريم، والتي من شأنها أن
تكشف عن كثير من الدلالات المختبئة
، ومنها معرفة الناسخ
ّ
بين طيات النص
من المنسوخ.
تكتسب هذه القضية في القرآن
الكريم أهمية كبيرة من بين مظاهر
المبارك، لعلاقتها الوثيقة
ّ
محتوى النص
بالتشريع الإسلامي، وإبعاد محاولات
الطعن بالقرآن الكريم، ونسبة التحريف
ا بين آياته
ً
ا أو تناقض
ً
إليه زيادة أو نقص
وسوره ومعانيه، لذلك حرص العلماء
ا على دراسته والاهتمام به فقد
ً
كثير
دخل الكوفة فرأى
A
(روي أن عليا
عبد الرحمن بن دأب صاحب أبي موسى
الأشعري وقد تحلق عليه الناس يسألونه
وهو يخلط النهي بالأمر والإباحة
: أتعرف الناسخ من
A
بالحظر، فقال له
المنسوخ؟ قال لا، فقال هلكت وأهلكت)
هوا إلى كثير من المسائل
ّ
، لذلك نب
)2(
ج في الأحكام ورأوا أنه
ّ
منها ظاهرة التدر
ليس من شأن وقوع النسخ ما كان بدافع
ج في الأحكام بقصد التسهيل على
ّ
التدر
الله
ّ
فأجاب: (إن
A
ئل
ُ
الناس، وقد س
بالرأفة
E
تبارك وتعالى بعث رسوله
والرحمة، فكان من رأفته ورحمته أن لم
ينقل قومه في أول نبوته عن عاداتهم حتى
ت
ّ
استحكم الإسلام في قلوبهم، وجل
عليهم
ً
، تسهي
)3(
الشريعة في صدورهم)
ل الأحكام على وجه التدريج وفق
ّ
في تقب
متطلبات المجتمع وحاجاته، فهذا ـ في
ه ليس بحكم
ّ
الحقيقة ـ ليس بنسخ، لأن
ل بحكم جديد
ّ
بد
ُ
، أو ي
)4(
ثابت فينسخ
ٍ
(كل أمر ورد يجب امتثاله في وقت
ّ
فإن
جب ذلك الحكم، ثم ينتقل
ْ
و
ُ
ة ما ت
ّ
ما لعل
بانتقال تلك العلة إلى حكم آخر، وليس
الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
11
1...,12,13,14,15,16,17,18,19,20,21 2,3,4,5,6,7,8,9,10,...148
Powered by FlippingBook