مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 13

استعمال مفرداتهما ومدى تكافؤ
عن
ً
ا، فض
ً
ا ودلالي
ً
السياقين فيهما لفظي
أسباب النزول لكل منهما.
إشكالية من هذه الإشكالات تقدم
ّ
كل
ا
ً
أسئلة متعددة ينبغي الإجابة عنها جميع
كي نستطيع التوصل إلى نتيجة واضحة
ق بعدم إزالة
ّ
عن التساؤل الأكبر المتعل
المنسوخ حكمه.
ّ
النص
ها بين
َ
ؤ
ُ
تساوي الإجابة وتكاف
ّ
إن
الآيتين الناسخة والمنسوخة سوف
حقق النسخ بمعنى الإزالة الكلية للفظ
ُ
ي
والمعنى، إذ لا موجب عقلي بعد ذلك
لوجوب اللفظ عند تعويضه بلفظ مماثل
ا ودلالة
ً
له، ويؤدي الوظيفة ذاتها لفظ
ا.
ً
ا وتركيب
ً
وأسلوب
ّ
هذا الأمر صعب الوقوع أو أن
وقوعه يكون من باب الاستحالة وذلك
وقيم
ٍ
الألفاظ والكلمات لها معان
ّ
أن
دلالية غير متساوية في أصل معناها وفي
التركيب الجملي لها لذا سيؤول هذا إلى
للآيات الناسخة لا تكون
ٍ
إفراز معان
ا لما عليه الآيات
ً
مكافئة بالضد تمام
ّ
ر عندها تكوين نص
ّ
المنسوخة فيتعذ
السابق
ّ
يحمل علائق قاصمة لعرى النص
الجديد
ّ
ا، لذلك سيكون النص
ً
عليه كلي
ا في
ً
(الناسخ) في أغلب الأحيان مؤثر
السابق (المنسوخ)
ّ
تحديد دلالة النص
ا يدعو إلى بقاء
ّ
بشكل جزئي، وهو مم
المنسوخ في القرآن للإفادة من
ّ
النص
الة.
ُ
باقي الدلالة الموجودة فيه غير المز
الآيات الناسخة
ّ
عن ذلك فإن
ً
فض
د دلالتها بدلالة
ّ
والمنسوخة يجب ألا تحد
سبب نزولها فقط وإهمال دلالة عموم
دلالة سبب النزول
ّ
اللفظ فيها، فان
ي
َ
دلالة جزئية، فإذا تكافأت دلالتا سبب
نزولهما، فستكون دلالة الناسخ مزيلة
دة بسبب النزول
َّ
لدلالة المنسوخ المحد
فقط من دون إزالة دلالة عموم اللفظ،
المنسوخ
ّ
وجب وجود النص
ُ
ا ي
ّ
وهذا مم
لوجود بعض الدلالة التي يتضمنها عموم
اللفظ.
المنسوخ
ّ
لذلك لا يمكن رفع النص
ا، لإزالة
ً
تحريف
َّ
عد
ُ
من القرآن، فرفعه ي
ّ
بعض الدلالة التي يحملها مجمل النص
المبارك من نحو نسخ التلاوة والحكم
في
K
ا، وقد ذهب الشيخ المفيد
ً
مع
تعريف النسخ بما يقرب من هذا الفهم
بقوله: (والنسخ عندي في القرآن إنما هو
نه من الأحكام وليس هو رفع
ّ
نسخ متضم
نزل من
ُ
، لما في الم
)10(
نزل منه)
ُ
أعيان الم
دلالات إضافية لا يمكن الاستغناء عنها،
أو تحييدها بحجة نسخ بعض من معاني
الذي يتضمنها.
ّ
النص
ا ستكون حدود التغيير المفروضة
ً
إذ
بالقرآن الكريم من خلال النسخ لا
ى نسخ الأحكام دون التلاوة بحدود
ّ
تتعد
ع
ّ
التوس
ّ
ا ـ كما رأينا ذلك ـ لأن
ً
ضيقة جد
دخل التشريع في
ُ
في النسخ سوف ي
كئ
ّ
ا يت
ً
عبثية، وقد يكون ذلك مهمز
عليه خصوم القرآن والإسلام للقول
ف
ّ
هو الذي يؤل
E
ا
ً
النبي محمد
ّ
بأن
ه بشري المنشأ، وترى هذا
ّ
القرآن، وأن
السلوك قد اتبعه كثير من المستشرقين
غير المنصفين تجاه القرآن وحاولوا من
خلاله الطعن به والقول ببشريته، وهو
السلوك نفسه لدى اليهود الذين عاصروا
13
الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
1...,14,15,16,17,18,19,20,21,22,23 3,4,5,6,7,8,9,10,11,12,...148
Powered by FlippingBook