مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 19

فللوقف عليها، ثم استؤنف القسم، وهو
ل
ّ
ستأنف القسم في أو
ُ
وجه حسن، وذلك لي
هيبة من أن
ّ
الكلام، فيكون أوقر له، وأشد
.
)١٦(
ــرض القول)
ُ
يــدرج في ع
وقد يقود علم الوقف والابتداء إلى
دلالات بلاغية، من ذلك ما جاء في قوله
ن
ِ
إ
َ
ف
ً
ة
َ
ل
ْ
ح
ِ
ن
َّ
ن
ِ
ه
ِ
ات
َ
ق
ُ
د
َ
اء ص
َ
س
َّ
الن
ْ
وا
ُ
آت
َ
تعالى: (و
ا
ً
يئ
ِ
ن
َ
ه
ُ
وه
ُ
ل
ُ
ك
َ
ا ف
ً
س
ْ
ف
َ
ن
ُ
ه
ْ
ن
ِّ
م
ٍ
ء
ْ
ي
َ
ن ش
َ
ع
ْ
م
ُ
ك
َ
ل
َ
ن
ْ
ب
ِ
ط
ا)(النساء:4)، قال الزمخشري: (وقد
ً
يئ
ِ
ر
َّ
م
) ً
مريئا
ً
(هنيئا
ُ
أ
َ
د
َ
بت
ُ
يوقف على (فكلوه) وي
على الدعاء ، ... وهذه عبارة عن التحليل
،
)١٧(
والمبالغة في الإباحة وإزالة التبعة)
) يعطي
ً
مريئا
ً
الابتداء من (هنيئا
ّ
والمعنى: إن
الآية دلالة الدعاء التي قد تفارقها إذا ما
ئت الآية بلا وقف.
ِ
ر
ُ
ق
ومن الدلالات البلاغية التي يوحي بها
: الأمر، ومثاله قوله
ً
الوقف والابتداء أيضا
ْ
م
ُ
ك
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
ْ
م
ُ
ك
ُّ
ب
َ
ر
َ
م
َّ
ر
َ
ا ح
َ
م
ُ
ل
ْ
ت
َ
أ
ْ
ا
ْ
و
َ
ال
َ
ع
َ
ت
ْ
ل
ُ
تعالى:
، نقل هذا
(الأنعام:151)
ا)
ً
ئ
ْ
ي
َ
ش
ِ
ه
ِ
ب
ْ
وا
ُ
ك
ِ
ر
ْ
ش
ُ
ت
َّ
لا
َ
أ
الوقف العلامة الطبرسي في (مجمع البيان)
عن جامع العلوم البصير الأصفهاني،
كم) تكون
ّ
وتوجيهه: إذا وقفنا على (رب
(عليكم) بمعنى: عليكم ترك الإشراك، على
أن تكون (أن) الناصبة للفعل، وعندها يكون
منه سبحانه وتعالى باعتناء
ً
في الآية أمرا
، ويبدو
)١٨(
المرء بنفسه وعدم انشغاله بغيره
الذي دعا أصحاب هذا الوقف إلى
ّ
أن
اسم فعل الأمر (عليكم) مما
ّ
تجويزه هو أن
ينبغي أن يكون له الصدارة في الكلام.
وقد يقود الوقف القرآني إلى
الاختلاف في القراءات، مثاله قوله
ِ
اس
َّ
لن
ِّ
ل
ً
ة
َ
اب
َ
ث
َ
م
َ
ت
ْ
ي
َ
ب
ْ
ا ال
َ
ن
ْ
ل
َ
ع
َ
ج
ْ
ذ
ِ
إ
َ
تعالى:
ى)
ًّ
ل
َ
ص
ُ
م
َ
يم
ِ
اه
َ
ر
ْ
ب
ِ
إ
ِ
ام
َ
ق
َّ
ن م
ِ
م
ْ
وا
ُ
ذ
ِ
خ
َّ
ات
َ
و
ً
نا
ْ
م
َ
أ
َ
و
، إذ وردت فيها قراءتان:
(البقرة:521)
على
ً
بلفظ الماضي عطفا
)١٩(
ذوا)
َ
(واتخ
)، أي: واتخذ الناس مقام إبراهيم
جعلنا
(
موضع صلاة، والأخرى هي القراءة
) بصيغة الأمر، فمن
وا
ُ
ذ
ِ
واتخ
ة (
ّ
المصحفي
ومن
) ً
(وأمنا
على
َ
ف
َ
ق
َ
قرأ بصيغة الأمر و
قوله
ّ
قرأ بصيغة الخبر لم يقف؛ لأن
، ومن هنا
)٢٠(
(جعلنا)
عطف على
وا)
ُ
ذ
َ
خ
َّ
(وات
َ
والابتداء
َ
الوقف
ُ
اء
ّ
ف القر
ّ
نلاحظ كيف وظ
في قراءتهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وق/
ّ
ر
ّ
١- ينظر: الوقف الصرفي/محمد خليل الز
ص24 وما بعدها، وينظر: الوقف والابتداء في
ضوء علم اللسانيات الحديث/الدكتور أحمد عارف
حجازي: ص71.
٢- ينظر: الوقف ووظائفه عند النحويين والقراء/
اج: ص31، الوقف القرآني
ّ
محمد خليل نصر الله فر
وأثره في الترجيح عند الحنفية/الدكتور عزت
شحاتة كرار: ص71.
٣ - ينظر: منار الهدى في بيان الوقف والابتداء/
أحمد بن محمد بن عبد الكريم الأشموني: ص42،
اء/ الدكتور عبد المعطي
ّ
الوقف بين النحويين والقر
جاب الله سالم: ص8.
4- ينظر: الفصل والوصل في القرآن الكريم، لمنير
سلطان: ص51.
٥- الإقناع في القراءات السبع/أبو جعفر أحمد بن
علي بن أحمد الأنصاري: 413.
٦- منار الهدى في بيان الوقف والابتداء: ص21.
7- ينظر: مجمع البيان لعلوم القرآن، للشيخ
أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي: 2/691،
جوامع الجامع/الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن
اف عن حقائق التنزيل
ّ
الطبرسي: 1/ 562، والكش
وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لجار الله محمود
بن عمر الزمخشري: 1/311، وتفسير النسفي،
(مدارك التنزيل وحقائق التأويل)، لأبي البركات
عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي: 1/ 732،
وروح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع
المثاني، لأبي الفضل شهاب الدين محمود شكري
الآلوسي: مج2 / ج3 / ص111.
19
علم الوقف والابتداء في القرآن الكريم
1...,20,21,22,23,24,25,26,27,28,29 9,10,11,12,13,14,15,16,17,18,...148
Powered by FlippingBook