مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 18

)
والراسخون
بعضهم على قوله (
َ
ف
َ
ق
َ
إذ و
بعضهم على
َ
ف
َ
ق
َ
وجعل الواو عاطفة، وو
وجعل الواو استئنافية،
(الله)
لفظ الجلالة
وه
ّ
وعد
َ
ل
ّ
الأو
َ
ح مفسرونا، الرأي
ّ
وقد رج
أوجه، منهم الطبرسي في تفسيريه (مجمع
البيان) و(جوامع الجامع)، وهو اختيار
الزمخشري والنسفي والآلوسي من
، واختار الوقف على اسم الجلالة
)٧(
العامة
ا بعده : الرازي وأبو حيان
ّ
والاستئناف مم
.
)٨(
الأندلسي والبيضاوي وابن عادل
ولعلم الوقف والابتداء أثر في النحو
والإعراب، مثاله ما جاء في قوله تعالى:
ين)
ِ
ق
َّ
ت
ُ
م
ْ
ل
ِّ
ى ل
ً
د
ُ
ه
ِ
يه
ِ
ف
َ
ب
ْ
ي
َ
ر
َ
لا
ُ
اب
َ
ت
ِ
ك
ْ
ال
َ
ك
ِ
ل
َ
بعضهم على قوله
َ
ف
َ
ق
َ
، إذ و
(البقرة:2)
، ً
محذوفا
ً
) خبرا
ى
ً
هد
لـ (
َ
)، وأضمر
(فيه
والتقدير: لا ريب فيه، فيه هدى، وهذه
لا
بعضهم على (
َ
ف
َ
ق
َ
قراءة المشهور، وو
ً
ما
ّ
مقد
ً
وجعلها خبرا
(فيه)
)، وابتدأ من
ريب
ر، وهي قراءة نافع
ّ
) مبتدأ مؤخ
ى
ً
هد
و(
.
)٩(
وعاصم
القائمون على طباعة المصحف
ّ
وقد دل
الشريف على هذه الاحتمالات بوضع علامة
اصطلحوا على تسميتها بـ(تعانق الوقف)،
ف التجاذب، وهي تفيد جواز الوقف
ْ
أو وق
على أحد الموضعين وليس كليهما، وهذا
هو المشهور في المصحف المطبوع على
رواية حفص عن عاصم في مصر والمشرق
.
)١٠(
العربي
بعضهم الوقف على (لا ريب)
ّ
وقد عد
ف وتحريف
ّ
ل وتكل
ّ
والابتداء بما بعده تمح
بقوله تعالى:
ّ
للكلم عن مواضعه، واحتج
ِّ
ب
َّ
ن ر
ِ
م
ِ
يه
ِ
ف
َ
ب
ْ
ي
َ
ر
َ
لا
ِ
اب
َ
ت
ِ
ك
ْ
ال
ُ
يل
ِ
نز
َ
.
)١١(
(السجدة :2)
ين)
ِ
م
َ
ال
َ
ع
ْ
ال
ومن المواضع التي أشار إليها المفسرون
مما يختلف فيه الوقف والابتداء، والذي
يؤدي إلى الاختلاف في الإعراب قوله
ِ
ه
ِّ
ب
َّ
ن ر
ِ
م
ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
ِ
إ
َ
ل
ِ
نز
ُ
ا أ
َ
م
ِ
ب
ُ
ول
ُ
س
َّ
الر
َ
ن
َ
(آم
تعالى:
ِ
ه
ِ
ب
ُ
ت
ُ
ك
َ
و
ِ
ه
ِ
ت
َ
ك
ِ
لآئ
َ
م
َ
و
ِ
الله
ِ
ب
َ
ن
َ
آم
ٌّ
ل
ُ
ك
َ
ون
ُ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
ُ
م
ْ
ال
َ
و
، إذ قوله (والمؤمنون)
(البقرة:582)
ه)
ِ
ل
ُ
س
ُ
ر
َ
و
هو الذي يحكم على الوقف في الآية،
على (الرسول) كان الوقف
ً
فإذا كان عطفا
) ويكون الضمير
ٌّ
ل
ُ
عليه والابتداء من (ك
التنوين عليه، يرجع
ّ
المحذوف، والذي يدل
ت
َ
ل
ِ
ع
ُ
ا إذا ج
ّ
إلى الرسول والمؤمنين، إم
على (من
ٍ
(والمؤمنون) مبتدأ فيوقف حينئذ
.
)١٢(
ه) وهو وقف (الإمام) نافع
ّ
رب
ومن أمثلة العلاقة بين الوقف والابتداء
ما جاء في قوله تعالى:
ً
وعلم النحو أيضا
ى
َ
ل
َ
ع
ْ
م
ُ
نت
ُ
ك
َ
ف
ْ
م
ُ
ك
ْ
ي
َ
ل
َ
ى ع
َ
ل
ْ
ت
ُ
ي ت
ِ
ات
َ
آي
ْ
ت
َ
ان
َ
ك
ْ
د
َ
ا
ً
ر
ِ
ام
َ
س
ِ
ه
ِ
ب
َ
ين
ِ
ر
ِ
ب
ْ
ك
َ
ت
ْ
س
ُ
ون*م
ُ
ص
ِ
نك
َ
ت
ْ
م
ُ
ك
ِ
اب
َ
ق
ْ
ع
َ
أ
ز
ّ
، فقد جو
(المؤمنون: 66-76)
ون)
ُ
ر
ُ
ج
ْ
ه
َ
ت
الطبرسي في (جوامع الجامع) الوقف على
(به) إذا كان الضمير يرجع لـ(آياتي)؛ على
ق (به)
ّ
ها بمعنى كتابي، ويجوز أن يتعل
َّ
أن
) أو بـ(تهجرون)، وعلى هذين
ً
بـ(سامرا
.
)١٣(
الوجهين يكون الوقف على (مستكبرين)
ر
ّ
وقد يؤدي الوقف والابتداء إلى تغي
الأسلوب في الآية، كما في قوله تعالى:
ين)
ِ
م
ِ
الآث
َ
ن
ِ
م
َّ
ا ل
ً
ذ
ِ
ا إ
َّ
ن
ِ
إ
ِ
الله
َ
ة
َ
اد
َ
ه
َ
ش
ُ
م
ُ
ت
ْ
ك
َ
ن
َ
لا
َ
ً
، إذ أورد الطبرسي قراءة
(المائدة:601)
، والزمخشري عن
A
عن الإمام علي
هما يقرآن بـالوقف على (شهادة)
ّ
الشعبي، أن
على طرح حرف
ّ
وابتداء (آلله) بالمد
،
)١٤(
القسم وتعويض حرف الاستفهام منه
ا، أي الطبرسي والزمخشري،
ّ
احتج
َّ
ثم
منهم من
ّ
على ما ذكراه بقول سيبويه: إن
ض منه همزة
ِّ
يحذف حرف القسم ولا يعو
.
)١٥(
لقد كان كذا
ِ
الاستفهام فيقول: الله
هها
ّ
وقد ذكر ابن جني هذه القراءة ووج
ا سكون هاء (شهادة)
ّ
، إذ قال: (وأم
ً
مستحسنا
العدد (٦٧) شهر رمضان - شوال 8341ه
18
1...,19,20,21,22,23,24,25,26,27,28 8,9,10,11,12,13,14,15,16,17,...148
Powered by FlippingBook