مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 22

22
مجلة ينابيع
العدد (66) المحرم ــ صفر 7341هـ
صعوبات خلال فترة خلافته بسبب مبدأيته
وصلابته في تطبيق الحق فكان مبدأه من
أول استلامه للخلافة أن يساوي في العطاء
وأن يرد الحقوق إلى أهلها وأن يقيم حدود
الله وشرعه وهذا مالا يرضي الكثير عنه.
كثير من الولاة، فهذا معاوية
A
وعزل
على الشام في عهد عمر
ً
الذي كان واليا
وعثمان فقد عزله في أول حكمه وقال له
خاصته: لو تركت معاوية على الشام حتى
يستتب الوضع وتستقيم لك الأمور فإن
عزله الآن يدفعه إلى التمرد ولكن مبدأيته
تأبى ذلك،
F
التي تعلمها من رسول الله
وقد عزل أحد ولاته لأنه شارك الأغنياء
.
)21(
أكلهم وترك الفقراء
نجد أن
A
وفي نهضة الإمام الحسين
المبدأية من أهم سمات نهضته فكان شعار
الأول: (مثلي لا يبايع
A
الإمام الحسين
وفي أول خروجه كان يأمر أصحابه
)22(
مثله)
بتوطين النفس على طاعة الله سبحانه
فينا
ً
لا
ِ
باذ
َ
كان
ْ
ن
َ
: (م
A
قال الإمام الحسين
ْ
ل
َ
ح
ْ
ر
َ
ي
ْ
ل
َ
ف
ُ
ه
َ
س
ْ
ف
َ
ن
ِ
الله
ِ
قاء
ِ
لى ل
َ
ع
ً
نا
ِّ
ط
َ
و
ُ
م
َ
، و
ُ
ه
َ
ت
َ
ج
ْ
ه
ُ
م
.
)23(
نا)
َ
ع
َ
م
وفي طريقه إلى كربلاء ومع حاجته إلى
فيقول له
ً
دينا
ّ
النصر يقول له أحدهم إن علي
فالإمام لا
)24(
اذهب واقضي دينك
A
الإمام
>
يريد أن يكون في أنصاره من في ذمته دين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) ينظر جنة الحوادث في شرح زيارة وارث للشريف
الكاشاني: 72.
2) نقصد بالمنهج الرسالي ما يعتمد على رسالة
سماوية أما المنهج غير الرسالي فهو الذي ينبع
من ديانات أرضية من نتاج البشر أنفسهم.
3) زرادشت: وهو زرادشت بن يورشب ظهر في
زمن ملك الفرس (كشتاسب بن لهداسب) وأسس
الديانة الزرادشتية (المجوسية) ويعتقدون أنه
وكان يرى أن النور والظلمة هما مبدأ
ً
كان نبيا
الوجود ومن أمتزاجهما حصل الخير والشر
(ينظر الملل والنحل: 1/632).
4) بوذا: واسمه سذهاتا ومعنى بوذا: العارف
المستيقظ والعالم المتنور ولد في شرق الهند
سنة (365 ق.م ) من عائلة لها السيادة على القبيلة
أتجه إلى حياة الزهد فسكن الجبال ومن هناك
انطلقت فكرة تأسيس الديانة البوذية والتي اهم
فلسفتها التناسخ وإن مصدر الألم الشهوات
(ينظر مقارنة أديان العالم، أديان الهند، أجمد
الشبلي: 261 ومابعدها).
5) كونفوشيوس: وهو الفيلسوف الصيني الذي
ولد سنة (155 ق.م) من عائلة فقيرة ومعنى
كونفوشيوس المعلم وكانت الصين في وقته
سيئة فانطلقت فكرة تأسيس
ً
تعيش أوضاعا
الديانة الكونفوشية لتغييير الواقع السيء ثم
أصبحت فيما بعد دين الصين الرسمي (ينظر:
أضواء على الاديان في العالم، محمود محيي
الدين: 433 وما بعدها).
6) المنهج الحركي في القران: 32
7)بحار الانوار/المجلسي/ج44ص923
8) بحار الانوار/المجلسي/ج59ص622.
9) ينابيع المودة للقندوزي: 3/28
01)الأخلاق الحسينية: جعفر البياتي: 272
11) بحار الأنوار: 76/ 273
21) ينظر الكافي للكليني: 5/92
31) اللهوف في قتلى الطفوف/ابن طاووس: ص83
41) المهجة في اللغة هي دم القلب أو خالصة النفس
والروح (ينظر الصحاح للجواهري: 1/243،
لسان العرب: 2/ 073)
51) كامل الزيارات: 751.
61) مثير الأحزان، ابن نما الحلي: 83
71) الإرشاد للشيخ المفيد: 2/ 87.
81) مقاتل الطالبيين/ أبو الفرج الأصفهاني/ص56.
91) الكافي/للكليني/ ج2ص833.
02) تفسير جوامع الجامع/الطبرسي/ج3ص681.
12) ينظر نهج البلاغة: 3/07
22) بحار الأنوار: 44/523
32)اللهوف في قتلى الطفوف/ابن طاووس:ص83
42) مقتل الحسين، أبو مخنف الأزدي: 801.
1...,23,24,25,26,27,28,29,30,31,32 12,13,14,15,16,17,18,19,20,21,...132
Powered by FlippingBook