مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 14

، فالآيتان اللتان جاء فيهما
)12(
الزائد الباء)
ا
َ
م
َ
بحرف جر زائد هما
ً
النفي مؤكدا
ِ
ل
ْ
و
َ
ق
ِ
ب
َ
و
ُ
ا ه
َ
م
َ
...، و
ٍ
ون
ُ
ن
ْ
ج
َ
م
ِ
ب
ْ
م
ُ
ك
ُ
ب
ِ
اح
َ
ص
، فبعد
(التكوير:52،22)
) ٍ
يم
ِ
ج
َ
ر
ٍ
ان
َ
ط
ْ
ي
َ
ش
التأكيد بالقسم وبزيادة الباء بعد النفي
يكون القرآن قد نفى اتهام المشركين
، فوصفه الله تعالى بأنه
E
للرسول
صاحبهم، وإنهم يعرفون خلقه وينعتونه
بالصادق الأمين، فشأن الصاحب أن
لا تخفى دقائق أحواله على أصحابه،
فالصحبة هنا هي صحبة اجتماعية
تواصلية لا صحبة دين وعقيدة، فالذي
تكذبونه وتصفونه بالجنون ليس بمجنون
وإنكم مخالطوه وملازموه وتعلمون
.
)13(
حقيقته
ُ
ه
َ
آ
َ
ر
ْ
د
َ
ق
َ
ل
َ
وقوله تعالى:
) معطوف على قوله
ِ
ين
ِ
ب
ُ
م
ْ
ال
ِ
ق
ُ
ف
ُ
ْ
ا
ِ
ب
) ٍ
ون
ُ
ن
ْ
ج
َ
م
ِ
ب
ْ
م
ُ
ك
ُ
ب
ِ
اح
َ
ا ص
َ
م
َ
تعالى: (و
E
فالضمير عائد على الرسول
) ْ
م
ُ
ك
ُ
ب
ِ
اح
َ
حيث وقع العطف على جملة (ص
للإشارة إلى إن الرسول كان يتلقى
وليس من جني
A
الوحي من جبرائيل
كما يزعم المشركون، وهذه الآية في
مضمونها تكذب قول المشركين وزعمهم
.
)14(
واتهامهم بأن الرسول مجنون
ِ
ب
ْ
ي
َ
غ
ْ
ى ال
َ
ل
َ
ع
َ
و
ُ
ا ه
َ
م
َ
ا في قوله تعالى: (و
ّ
أم
) فالنفي فيها مؤكد بتقديم الجار
ٍ
ين
ِ
ن
َ
ض
ِ
ب
والمجرور بالإضافة إلى حرف الجر
الزائد، (وقد دخل حرف الجر الزائد
على الخبر وفصل الجار والمجرور بين
دم الظرف في
ُ
، وقد ق
)15(
الاسم والخبر)
هذه الآية للاهتمام بالمتقدم وهو هنا
الغيب (لاهتمام المخاطب بالغيب وشكه
E
فيه فيؤكد الله تعالى أن الرسول
أمين على الغيب الذي يحدثكم فيه
ولظنهم أن لكل شاعر شيطانا يأتيه
بالقول الفريد وان لكل كاهن شيطانا
يأتيه بالغيب البعيد، لذا جاء هذا المقطع
له عليه
ّ
من هذه السورة لينفي كل ما تقو
بصيغة النفي الإنكاري المؤكد وبحجج
دامغة وهو قوله تعالى (صاحبكم) لان
الصاحب هو المعروف عندهم فما
.
)16(
عرفوا عنه إلا الصدق واليقين)
ونجد هنا أسلوب الاستفهام في قوله
،
(التكوير:62)
) َ
ون
ُ
ب
َ
ه
ْ
ذ
َ
ت
َ
ن
ْ
ي
َ
أ
َ
وجل
ّ
عز
فالله تعالى يريد أن يوبخهم من خلال
هذا السياق ولا يرد أن يستفهم، فالله عز
وجل علام الغيوب ولا يخفى عليه شيء،
) معترضة بين جملة
َ
ون
ُ
ب
َ
ه
ْ
ذ
َ
ت
َ
ن
ْ
ي
َ
أ
َ
(جملة (ف
) وقوله
ٍ
يم
ِ
ج
َ
ر
ٍ
ان
َ
ط
ْ
ي
َ
ش
ِ
ل
ْ
و
َ
ق
ِ
ب
َ
و
ُ
ا ه
َ
م
َ
) والفاء لتفريع
َ
ين
ِ
م
َ
ال
َ
ع
ْ
ل
ِ
ل
ٌ
ر
ْ
ك
ِ
ذ
َّ ِ
إ
َ
و
ُ
ه
ْ
ن
ِ
التوبيخ والتعجيز على الحجج المتقدمة
المثبتة أن القرآن لا يجوز أن يكون
كلام كاهن، ...، و(أين) اسم استفهام
عن المكان وهو استفهام استنكاري عن
مكان ذهابهم، ...، ويجوز أن يكون
للتعجيز عن طلب
ً
الاستفهام مستعملا
طريق يسلكونه إلى مقصدهم من الطعن
َّ
ل
ِ
إ
َ
و
ُ
ه
ْ
ن
ِ
. وفي قوله تعالى
)17(
بالقرآن)
نجد استعمال
(التكوير:72)
) َ
ين
ِ
م
َ
ال
َ
ع
ْ
ل
ِ
ل
ٌ
ر
ْ
ك
ِ
ذ
أداة النفي (إن) مع أداة الاستثناء (إلا)
وهذا الأسلوب يسمى أسلوب القصر،
فهنا نفي لقول المشركين أن يكون كلام
الله تعالى هو قول صادر من مجنون،
ُ
الله
َ
اء
َ
ش
َ
ي
ْ
ن
َ
أ
َّ
ل
ِ
إ
َ
ون
ُ
اء
َ
ش
َ
ا ت
َ
م
َ
وفي قوله
استعمال أداة
(التكوير:92)
) َ
ين
ِ
م
َ
ال
َ
ع
ْ
ال
ُّ
ب
َ
ر
(ما) مع (إلا)، فهنا أيضا يكون أسلوب
قصر، فمشيئة الله تعالى متقدمة بكل
>
)18(
الأحوال والظروف على مشيئة العبد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العدد (57) رجب - شعبان 8341 ه
14
1...,15,16,17,18,19,20,21,22,23,24 4,5,6,7,8,9,10,11,12,13,...132
Powered by FlippingBook