مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 126

مجلة ينابيع
126
العدد (56) ذو القعدة ــ ذو الحجة 6341هـ
َ
ت
ْ
ن
َ
ا
ُ
ه
َ
قال ل
َ
وسى، ف
ُ
م
ْ
ن
ِ
م
َ
ون
ُ
هار
َّ
ل
َ
ح
َ
م
ُ
ه
َّ
ل
َ
ح
َ
ا
َ
و
َّ
ي
ِ
ب
َ
لا ن
ُ
ه
َّ
ن
َ
ا
ّ
وسى ا
ُ
م
ْ
ن
ِ
م
َ
ون
ُ
هار
ِ
ة
َ
ل
ِ
ز
ْ
ن
َ
م
ِ
ي ب
ّ
ن
ِ
م
، َ
مين
َ
عال
ْ
ال
ِ
ساء
ِ
ن
َ
ة
َ
د
ِّ
ي
َ
س
ُ
ه
َ
ت
َ
ن
ْ
اب
ُ
ه
َ
ج
َّ
و
َ
ز
َ
، و
)17(
دي
ْ
ع
َ
ب
َّ
د
َ
س
َ
، و
ُ
ه
َ
ل
َّ
ل
َ
ما ح
ِ
ه
ِ
د
ِ
ج
ْ
س
َ
م
ْ
ن
ِ
م
ُ
ه
َ
ل
َّ
ل
َ
ح
َ
ا
َ
و
ُ
ه
َ
ت
َ
م
ْ
ك
ِ
ح
َ
و
ُ
ه
َ
م
ْ
ل
ِ
ع
ُ
ه
َ
ع
َ
د
ْ
و
َ
ا
َّ
م
ُ
، ث
ُ
ه
َ
باب
ّ
إلا
َ
واب
ْ
الأب
ْ
ن
َ
م
َ
ها، ف
ُ
باب
ٌّ
ى
ِ
ل
َ
ع
َ
و
ِ
م
ْ
ل
ِ
ع
ْ
ال
ُ
ة
َ
دين
َ
ا م
َ
نـ
َ
: ا
َ
قال
َ
ف
،
)18(
ها
ِ
باب
ْ
ن
ِ
ها م
ِ
ت
ْ
ا
َ
ي
ْ
ل
َ
ف
َ
ة
َ
م
ْ
ك
ِ
ح
ْ
ال
َ
و
َ
ة
َ
دين
َ
م
ْ
ال
َ
راد
َ
ا
،
)19(
ثي
ِ
وار
َ
ي و
ّ
ي
ِ
ص
َ
و
َ
خي و
َ
ا
َ
ت
ْ
ن
َ
: ا
َ
قال
َّ
م
ُ
ث
َ
ك
ُ
م
ْ
ل
ِ
س
َ
مي و
َ
د
ْ
ن
ِ
م
َ
ك
ُ
م
َ
د
َ
مي و
ْ
ح
َ
ل
ْ
ن
ِ
م
َ
ك
ُ
م
ْ
ح
َ
ل
ٌ
ط
ِ
خال
ُ
م
ُ
الإيمان
َ
بي و
ْ
ر
َ
ح
َ
ك
ُ
ب
ْ
ر
َ
ح
َ
مي و
ْ
ل
ِ
س
مي،
َ
د
َ
مي و
ْ
ح
َ
ل
َ
ط
َ
ما خال
َ
ك
َ
ك
َ
م
َ
د
َ
و
َ
ك
َ
م
ْ
ح
َ
ل
َ
ت
ْ
ن
َ
ا
َ
تي و
َ
ليف
َ
خ
ِ
ض
ْ
و
َ
ح
ْ
ى ال
َ
ل
َ
ع
ً
دا
َ
غ
َ
ت
ْ
ن
َ
ا
َ
و
لى
َ
ع
َ
ك
ُ
ت
َ
شيع
َ
داتي و
ِ
ع
ُ
ز
ِ
ج
ْ
ن
ُ
ت
َ
ني و
ْ
ي
َ
ضي د
ْ
ق
َ
ت
ي
ِ
ف
)20(
لي
ْ
و
َ
ح
ْ
م
ُ
ه
ُ
وه
ُ
ج
ُ
و
ً
ة
َّ
ض
َ
ي
ْ
ب
ُ
ور م
ُ
ن
ْ
ن
ِ
م
َ
ر
ِ
ناب
َ
م
ْ
م
َ
ل
ُّ
ي
ِ
ل
َ
يا ع
َ
ت
ْ
ن
َ
لا ا
ْ
و
َ
ل
َ
جيراني، و
ْ
م
ُ
ه
َ
و
ِ
ة
َّ
ن
َ
ج
ْ
ال
ً
دى
ُ
ه
ُ
ه
َ
د
ْ
ع
َ
ب
َ
كان
َ
دي، و
ْ
ع
َ
ب
َ
ون
ُ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
ُ
م
ْ
ال
ِ
ف
َ
ر
ْ
ع
ُ
ي
ِ
الله
َ
ل
ْ
ب
َ
ح
َ
مى، و
َ
ع
ْ
ال
َ
ن
ِ
م
ً
ورا
ُ
ن
َ
و
ِ
لال
َّ
الض
َ
ن
ِ
م
ٍ
ة
َ
راب
َ
ق
ِ
ب
ُ
ق
َ
ب
ْ
س
ُ
، لا ي
َ
قيم
َ
ت
ْ
س
ُ
م
ْ
ال
ُ
ه
َ
راط
ِ
ص
َ
و
َ
تين
َ
م
ْ
ال
في
ُ
ق
َ
ح
ْ
ل
ُ
لا ي
َ
، و
ٍ
في دين
ٍ
ة
َ
ق
ِ
ساب
ِ
لا ب
َ
و
ٍ
م
ِ
ح
َ
في ر
.)) ِ
ه
ِ
ب
ِ
ناق
َ
م
ْ
ن
ِ
م
ٍ
ة
َ
ب
َ
ق
ْ
ن
َ
م
وثمة تناص قرآني آخر في الفقرة
الأخيرة من الدعاء الذي يحكي مسيرة الإمام
ها
ُ
ث
ِ
ور
ُ
ي
ِ
لله
ُ
ض
ْ
الار
ِ
ت
َ
كان
ْ
ذ
ِ
وهو: (إ
A
علي
)، وهو
َ
ين
ِ
ق
َّ
ت
ُ
م
ْ
ل
ِ
ل
ُ
ة
َ
ب
ِ
العاق
َ
و
ِ
ه
ِ
باد
ِ
ع
ْ
ن
ِ
م
ُ
شاء
َ
ي
ْ
ن
َ
م
تناص من قوله تعالى على لسان موسى:
ْ
وا
ُ
ر
ِ
ب
ْ
اص
َ
و
ِ
ال
ِ
وا ب
ُ
ين
ِ
ع
َ
ت
ْ
اس
ِ
ه
ِ
م
ْ
و
َ
ق
ِ
ى ل
َ
وس
ُ
م
َ
ال
َ
ِ
ه
ِ
اد
َ
ب
ِ
ع
ْ
ن
ِ
اء م
َ
ش
َ
ن ي
َ
ا م
َ
ه
ُ
ث
ِ
ور
ُ
ي
ِ
ِ
ل
َ
ض
ْ
ر
َ
الأ
َّ
ن
ِ
إ
(الأعراف: 821).
) َ
ين
ِ
ق
َّ
ت
ُ
م
ْ
ل
ِ
ل
ُ
ة
َ
ب
ِ
اق
َ
ع
ْ
ال
َ
و
وفي هذا النص عود على بدء، وارتباط
خاتمته مع بدايته، إذ بدأ النص بحادثة
يوم الغدير وانتهى
A
تنصيب الإمام علي
بسنة من سنن الله في كتابه الكريم؛ ألا
وهي سنة الاستخلاف ووراثة الأرض
التي وعدها الله عباده المتقين، وهو ما
بشكل كامل
A
لم يتحقق لأمير المؤمنين
، وإنه
B
ه الأئمة من أهل البيت
ِ
د
ْ
ل
ِ
ولا لو
سيتحقق إن شاء الله تعالى للإمام المهدي
المنتظر عجل الله فرجه الشريف، إذ يحكم
شرق الأرض وغربها ويحقق العدالة الإلهية
ويحقق حلم الأنبياء وآبائه الطاهرين، كما
رجع كل حق مغتصب لأهل البيت ويقتص
ُ
ي
.
)21(
من ظالميهم
ويمكن لنا أن نسمي التناصين القرآني
والحديثي بالتناص الديني إذ نجد أن
هذا الدعاء يتكيء على النص القرآني
والحديث الشريف، فالقرآن الكريم
بفضل فصاحته وبلاغته التي تحدى بها الله
، ً
مقدسا
ً
نصا
ُّ
د
َ
ع
ُ
تعالى فصحاء العرب، ي
أحدث ثورة فنية على
ً
إعجازيا
ً
ومصدرا
ً
معظم التعابير التي ابتدعها العربي شعرا
القرآن الكريم
ّ
. وهذا دليل على أن
)22(
ً
ونثرا
والعترة صنوان لا يفترقان لذا فالتمسك
بهما يؤدي إلى الهداية لا إلى الغواية لقول
: (إني مخلف فيكم الثقلين
F
رسول الله
كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن تضلوا ما
تمسكتم بهما وأنهما لن يفترقا حتى يردا
.
)23(
الحوض )
ّ
علي
وثمة تناص قصصي مع قصص الأنبياء
والمرسلين في دعاء الندبة لما في القصص
القرآني من دور في رفد الإبداع الفني وما
فيه من متعة وأناة وإغناء بالإشارة، وما له
من دلالة عميقة حينما تتعانق الشخصيات
، فيبدأ الدعاء
)24(
القصصية في نص واحد
، وينتهى بخاتم
A
بأبي البشرية جمعاء آدم
إذ يقول:
F
الأنبياء والمرسلين محمد
ُ
ه
َ
ت
ْ
ج
َ
ر
ْ
خ
َ
ا
ْ
ن
َ
لى ا
ِ
ا
َ
ك
َ
ت
َّ
ن
َ
ج
ُ
ه
َ
ت
ْ
ن
َ
ك
ْ
س
َ
ا
ٌ
ض
ْ
ع
َ
ب
َ
((ف
ُ
ه
َ
ت
ْ
ي
َّ
ج
َ
ن
َ
و
َ
ك
ِ
ك
ْ
ل
ُ
في ف
ُ
ه
َ
ت
ْ
ل
َ
م
َ
ح
ٌ
ض
ْ
ع
َ
ب
َ
ها، و
ْ
ن
ِ
م
ٌ
ض
ْ
ع
َ
ب
َ
، و
َ
ك
ِ
ت
َ
م
ْ
ح
َ
ر
ِ
ب
ِ
ة
َ
ك
َ
ل
َ
ه
ْ
ال
َ
ن
ِ
م
ُ
ه
َ
ع
َ
م
َ
ن
َ
آم
ْ
ن
َ
م
َ
و
ق
ْ
د
ِ
ص
َ
سان
ِ
ل
َ
ك
َ
ل
َ
أ
َ
س
َ
و
ً
ليلا
َ
خ
َ
ك
ِ
س
ْ
ف
َ
ن
ِ
ل
ُ
ه
َ
ت
ْ
ذ
َ
خ
َّ
ات
، ً
ا
ّ
ي
ِ
ل
َ
ع
َ
ك
ِ
ذل
َ
ت
ْ
ل
َ
ع
َ
ج
َ
و
ُ
ه
َ
ت
ْ
ب
َ
ج
َ
ا
َ
ف
َ
رين
ِ
خ
ْ
ي الا
ِ
ف
1,127,128,129,130,131 116,117,118,119,120,121,122,123,124,125,...132
Powered by FlippingBook