مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 127

127
مجلة ينابيع
َ
ت
ْ
ل
َ
ع
َ
ج
َ
و
ً
ليما
ْ
ك
َ
ت
ٍ
ة
َ
ـر
َ
ج
َ
ش
ْ
ن
ِ
م
ُ
ه
َ
ت
ْ
م
َّ
ل
َ
ك
ٌ
ض
ْ
ع
َ
ب
َ
و
ُ
ه
َ
ت
ْ
د
َ
ل
ْ
و
َ
ا
ٌ
ض
ْ
ع
َ
ب
َ
، و
ً
زيرا
َ
و
َ
و
ً
ءا
ْ
د
ِ
ر
ِ
خيه
َ
ا
ْ
ن
ِ
م
ُ
ه
َ
ل
ِ
وح
ُ
ر
ِ
ب
ُ
ه
َ
ت
ْ
د
َّ
ي
َ
ا
َ
و
ِ
نات
ِّ
ي
َ
ب
ْ
ال
ُ
ه
َ
ت
ْ
ي
َ
آت
َ
ب و
َ
ا
ِ
ر
ْ
ي
َ
غ
ْ
ن
ِ
م
فجاء التناص القصصي
)25(
)) .. .، ِ
س
ُ
د
ُ
ق
ْ
ال
من آدم الساكن
ً
في هذا المقطع مسلسلا
في الجنة والخارج منها، ثم نوح المحمول
، ثم
ً
في الفلك، ثم إبراهيم المتخذ خليلا
ثم عيسى
ً
م من شجرة تكليما
ّ
موسى المكل
المولود من غير أب - عليهم السلام -.
ج فيه إلى مسيرة
ّ
وثمة تناص تاريخي عر
وما لاقاه من انتصارات
A
أمير المؤمنين
حربية، وعداوات جاهلية تؤدي إلى قتله
ْ
د
َ
إذ يقول في ذلك: ((...ق
ِ
ه
ِ
د
ْ
ل
ِ
وإقصاء و
ْ
م
ُ
ه
َ
طال
ْ
ب
َ
أ
َ
ل
َ
ت
َ
ق
َ
و
ِ
ب
َ
ر
َ
الع
َ
ناديد
َ
ص
ِ
يه
ِ
ف
َ
ر
َ
ت
َ
و
ً
قادا
ْ
ح
َ
أ
ْ
م
ُ
ه
َ
وب
ُ
ل
ُ
ق
َ
ع
َ
د
ْ
و
َ
أ
َ
ف
ْ
م
ُ
ه
َ
بان
ْ
ؤ
ُ
ذ
َ
ش
َ
ناو
َ
و
ْ
ت
َّ
ب
َ
ض
َ
أ
َ
، ف
َّ
ن
ُ
ه
َ
ر
ْ
ي
َ
غ
َ
و
ً
ة
َّ
ي
ِ
ن
ْ
ي
َ
ن
ُ
ح
َ
و
ً
ة
َّ
ي
ِ
ر
َ
ب
ْ
ي
َ
خ
َ
و
ً
ة
َّ
ي
ِ
ر
ْ
د
َ
ب
َ
ل
َ
ت
َ
تى ق
َ
ح
ِ
ه
ِ
ت
َ
ذ
َ
ناب
ُ
لى م
َ
ع
ْ
ت
َّ
ب
َ
ك
َ
أ
َ
و
ِ
ه
ِ
ت
َ
داو
َ
لى ع
َ
ع
ا
َّ
م
َ
ل
َ
. و
َ
ين
ِ
ق
ِ
المار
َ
و
َ
ين
ِ
ط
ِ
القاس
َ
و
َ
ين
ِ
ث
ِ
اك
َّ
الن
ى
َ
ق
ْ
ش
َ
أ
ُ
ع
َ
ب
ْ
ت
َ
ي
َ
رين
ِ
قى الآخ
ْ
ش
َ
أ
ُ
ه
َ
ل
َ
ت
َ
ق
َ
و
ُ
ه
َ
ب
ْ
ح
َ
ضى ن
َ
ق
ى الله
ّ
ل
َ
الله ص
ِ
ول
ُ
س
َ
ر
ُ
ر
ْ
م
َ
أ
ْ
ل
َ
ث
َ
ت
ْ
م
ُ
ي
ْ
م
َ
ل
َ
ين
ِ
ل
ّ
الأو
ُ
ة
َّ
م
ُ
الا
َ
، و
َ
ين
ِ
الهاد
َ
د
ْ
ع
َ
ب
َ
ين
ِ
ي الهاد
ِ
ف
ِ
ه
ِ
آل
َ
و
ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
ِ
ه
ِ
م
ِ
ح
َ
ر
ِ
ة
َ
يع
ِ
ط
َ
لى ق
َ
ع
ٌ
ة
َ
ع
ِ
م
َ
ت
ْ
ج
ُ
م
ِ
ه
ِ
ت
ْ
ق
َ
لى م
َ
ع
ٌ
ة
َّ
ر
ِ
ص
ُ
م
ِ
ة
َ
عاي
ِ
ر
ِ
فى ل
َ
و
ْ
ن
َّ
م
ِ
م
َ
يل
ِ
ل
َ
الق
ّ
لا
ِ
إ
ِ
ه
ِ
د
ْ
ل
ُ
و
ِ
صاء
ْ
ق
ِ
إ
َ
و
َ
ي
ِ
ب
ُ
س
ْ
ن
َ
م
َ
ي
ِ
ب
ُ
س
َ
و
َ
ل
ِ
ت
ُ
ق
ْ
ن
َ
م
َ
ل
ِ
ت
ُ
ق
َ
، ف
ْ
م
ِ
يه
ِ
ف
ِّ
ق
َ
الح
ما
ِ
ب
ْ
م
ُ
ه
َ
ضاء ل
َ
رى الق
َ
ج
َ
و
َ
ي
ِ
ص
ْ
ق
ُ
أ
ْ
ن
َ
م
َ
ي
ِ
ص
ْ
ق
ُ
أ
َ
و
>
)26(
))...، ِ
ة
َ
وب
ُ
ث
َ
الم
ُ
ن
ْ
س
ُ
ح
ُ
ه
َ
جى ل
ْ
ر
ُ
ي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) ينظر: علي في الكتاب والسنة / الحاج حسين
الشاكري 2/604.
2) موسوعة الغدير في الكتاب والسنة والأدب /
العلامة الشيخ الأميني 1/01.
3) ينظر: الدعاء إشراقاته ومعطياته / السيد كمال
الحيدري 412-512.
4) ينظر: موسوعة الغدير في الكتاب والسنة
والأدب 1/73.
5) ينظر: المراجعات / السيد عبد الحسين شرف
الدين 281.
في الكتاب
A
6) ينظر: موسوعة الإمام علي
والسنة والتاريخ / محمد الريشهري 36.
7) تناص للآية 69 من سورة آل عمران:69
8) تناص لقوله تعالى لجزء من الآية 79 من سورة
آل عمران.
9) تناص لجزء من الآية 33 من سورة الأحزاب.
01) تناص لجزء من الآية 33 من سورة الشورى.
11) تناص لجزء من الآية 74 من سورة سبأ.
21) تناص لجزء من الآية 75 من سورة الفرقان.
ٍ
م
ْ
و
َ
ق
ِّ
ل
ُ
ك
ِ
ل
َ
و
ٌ
ر
ِ
ذ
ْ
ن
ُ
م
َ
ت
ْ
ن
َ
ا أ
َ
م
َّ
(إن
31) تناص لقوله تعالى
الرعد/7.
) ٍ
اد
َ
ه
41) بحار الأنوار 99/501.
51) ينظر: الإمامة وأهل البيت / محمد بيومي
مهران 1/381.
61) تناص مع حديث (وإن الناس خلقوا من شجر
شتى وخلقت أنا وعلي من شجرة واحدة).
(بحار الأنوار 12/082).
71) تناص مع الحديث الوارد في الخصال / الشيخ
الصدوق 112.
81) تناص مع الحديث الوارد في بحار الأنوار
.199/28
91) تناص مع الحديث الوارد في المصدر نفسه
.334/38
02) تناص مع الحديث الوارد في المصدر نفسه
227/37
12) ينظر: مفاهيم الغدير بين القرآن الكريم ودعاء
الندبة، بحث، م.م أحمد جاسم ثاني، مؤتمر
الغدير الأول العالمي، العتبة العلوية المقدسة،
2102، ص 9.
22) ينظر: التناص في تائية ابن الخلوف، رسالة
ماجستير،حياة معاش، جامعة العقيد الحاج
بلخضر باتنة،كلية الآداب والعلوم الإنسانية،
قسم اللغة العربية،3002-4002م (4241-5241ه )،
ص64.
32) بحار الأنوار 5/96.
42) التناص في تائية ابن الخلوف 25.
52) بحار الأنوار 99/501.
62) المصدر نفسه 99/601.
الغدير في دعاء الندية
1,128,129,130,131 117,118,119,120,121,122,123,124,125,126,...132
Powered by FlippingBook