مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 26

العدد (26) جمادى الأولى ــ جمادى الآخرة 6341هـ
26
ÍÃMI¹Ä
ير قاتل ابن بنت سيد
ّ
نغله الفاجر الخم
ً
المرسلين و... و.. ولا نريد الوقوف طويلا
عند هذا المنعطف المظلم من تاريخ
ة، بل يحسن بنا الطواف بين مرابع
ّ
الأم
الخير ومنابع النور ومصادر العدل.. وإذا
ّ
قد عم
A
كانت شمس علي أمير المؤمنين
ر
ّ
نورها الكون بأسره، فلا بأس أن نتنو
بأخبار شقيقه المجاهد الشهيد جعفر بن
، أخبار تستحق الوقوف
A
أبي طالب
عندها وتأملها لاختلاف بعض المصادر في
ترتيبها والإفصاح التام عن بعض مغلقاتها.
ّ
والهدف من تجديد ذكرها اعتقادنا بأن
في التعرض للشخصيات القيادية في
تؤسس
ً
مسيرة الرسالة الإسلامية دروسا
لبناء جيل يراد منه أن يحمل بعض صفات
البهاليل الذين لم تستطع القرون من
إخفاء آثارهم، لا لكونهم يتصلون بمن
يحميهم من النسيان بل لعطائهم الذي لم
تخمد جذوته، ومنهم أبو عبد الله جعفر
ه فاطمة بنت أسد
ّ
م
ُ
بن أبي طالب، وأ
مفخرة الهاشميات ومن أوائل المسلمات
على
ً
وأول المهاجرات إلى المدينة مشيا
F
ضت رسول الله
ّ
الأقدام، والتي عو
. ّ
يدعوها أمي
F
مه وحنانها فكان
ُ
رعاية أ
ى أبا المساكين؛ يقول ابن عنبة
ّ
ويكن
ولم
)1(
ابة:.. لرأفته عليهم وإحسانه لهم
ّ
النس
يزد على ذلك. فليس كل الرؤفاء بالمساكين
أن تكون
ّ
طلق عليهم مثل تلك الكنية إلا
ُ
ت
بروحهم
ً
في سلوكهم متصلا
ً
بارزا
ً
عنوانا
لا يريدون الرياء والسمعة بقدر ما يريدون
الإحساس بالمشاركة الوجدانية المنبعثة
ب.
ّ
من الخلق الموروث لهذا البيت الطي
وفي ولادته ما يدعو إلى التأمل، فهو
ثالث أولاد أبي طالب بعد طالب وعقيل
وبين مولود وآخر
A
ويأتي بعده علي
عشر سنين.
وهنا يكمن الاستغراب بخصوص
الفواصل الزمنية الثابتة بينه وبين إخوانه
بين المؤرخين في ذلك.
ً
ولم تجد خلافا
فهل هي معجزة حصلت قبل الإسلام
لهذا البيت خاصة؟ أم هي كرامة محجوبة
السبب؟ وهل لها مصداق في مواليد الناس
الآخرين؟ أم هي حالة لا تفسير لها ربما
ألصقها الرواة وتسالم عليها المؤرخون؟.
فقد روي أن أول نزول لجبرئيل لتبليغ
، كان فيها رسول
F
الرسالة للنبي الأكرم
ا في الأبطح بين علي وجعفر فنزل
ً
الله نائم
جبرائيل ومعه ميكائيل، فجلس جبرئيل
عند رأسه وميكائيل عند رجليه، ولم ينبهه
ا له، فقال ميكائيل لجبرئيل:
ً
جبرئيل إعظام
،
)2(
إلى أيهم بعثت؟ قال: إلى الأوسط....
فسؤال ميكائيل لجبرائيل: إلى من بعثت ؟ـ
وهو الملك المقرب من الله سبحانه، إنما
، لأنه لم
C
يدل على منزلة علي وجعفر
يستطع أن يميز أيهم الرسول الخاتم.
أبو طالب ومعه جعفر،
ّ
وحين مر
ي وإلى جانبه
ّ
يصل
F
فشاهد رسول الله
ي فقال أبو طالب لجعفر:
ّ
يصل
A
علي
وهذا الخبر
)3(
جناح ابن عمك ))
ْ
ل
ِ
(( ص
أسلم بعد
ً
تجاوز حد التواتر، وأن جعفرا
مباشرة، وقبل أن يدخل رسول
A
علي
ا اليعقوبي في
ّ
أم
)4(
دار الأرقم
F
الله
تاريخه فيروي عن الفضل بن عبد الرحمن
)5(
أسلم في يوم الدار
ً
الهاشمي أن جعفرا
وهذا الخبر لا يصمد أمام الخبر الذي نال
مرتبة الإجماع..
أنه نقي العقيدة
A
ومن صفات جعفر
في
َّ
لم يخامره شك أو شرك، ولا مر
وجدانه غير نور التوحيد، وقد ورث عن
وتقديس
A
آبائه الحنيفية ودين إبراهيم
1...,27,28,29,30,31,32,33,34,35,36 16,17,18,19,20,21,22,23,24,25,...132
Powered by FlippingBook