“شابالا” يهدد بضرب عمان واليمن برياح بسرعة 250 كم/ساعة

399

m-01-11-2015-09الحكمة – وكالات: حذرت الامم المتحدة الدول المطلة على بحر العرب من هطول أمطار غزيرة ومن إعصار نادر وشديد بسرعة في بحر العرب، متحركا غربا باتجاه اليمن وسلطنة عُمان.

وفي غضون ذلك طلبت السلطات اليمنية والعمانية ، أمس السبت من المواطنين الابتعاد عن المناطق الساحلية مع اقتراب إعصار قوي أطلق عليه تسمية “شابالا”.

ودعت هيئة الأرصاد الجوية اليمنية المقيمين في المحافظات الجنوبية الشرقية، حضرموت والمهرة، وجزيرة سقطرى، إلى البقاء على مسافة كيلومتر واحد على الأقل بعيدا عن الساحل.

وقالت إن الموانئ والمطارات ستضطر إلى وقف نشاطها خلال فترة مرور الإعصار، ودعت الصيادين إلى عدم الخروج إلى البحر ووضع قواربهم بعيدا تجنبا للأضرار التي قد يوقعها الإعصار.

وسبق أن أصدرت السلطات العمانية تحذيرات عدة للسكان تحسبا للسيول الجارفة، وأمرت بإغلاق المدارس الأحد والاثنين في محافظة ظفار في جنوب غرب السلطنة.

هذا وحذرت هيئة الطيران المدني من موجات عالية قد تصل إلى سبعة أمتار على طول ساحل ظفار.

وأرسلت السلطات العمانية فرقا طبية وغواصين إلى المنطقة، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

انظر أيضا: (إعصار نادر يهدد اليمن وسلطنة عُمان).

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة حذرت الجمعة من “إعصار قوي” يتجه نحو سلطنة عمان واليمن حيث يمكن أن يضرب السواحل بقوة مصحوبا بأمطار غزيرة قد تؤدي إلى انزلاقات في التربة.

وبينت صور الأقمار الصناعية التي التقطتها المنظمة اقتراب الإعصار من الساحل مع سرعة رياح بين 220 و 250 كلم في الساعة. وإعصار تشابالا من الفئة الرابعة حسب مقياس من خمس فئات، وفقا لمقاييس الأمم المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*