البنك الدولي: لا شروط على الحكومة العراقية مقابل تقديم القروض

350

13-7-2015-S-06

     الحكمة – متابعة: أكد ممثل البنك الدولي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بالحاج أن قيام البنك الدولي بإقراض العراق هو مشاركة مع الحكومة العراقية في الحرب ضد الإرهاب، مؤكدا أنه ليس هناك أي اشتراطات على الحكومة العراقية في تقديم القروض من البنك الدولي.

وقال الحاج أن ”البنك أصر على إقراض العراق بعد لقاء رئيس الحكومة حيدر العبادي مع رئيس البنك الدولي”، موضحًا أن “هذا القرض يمثل دعم المجتمع الدولي والبنك الدولي بشكل خاص للحكومة العراقية في هذا الوقت الدقيق”.

وأشار إلى أن “البنك الدولي يركز في دعمه على إعادة بناء المناطق التي دمرها الإرهاب وسوف يتوسع الدعم للعراق”، لافتا إلى أن “القرض خطوة في طريق طويل نريده أن يكون إيجابيا في مسار التعامل بين البنك الدولي والعراق”.

وقال “سيسهم برنامج المساعدة المالية البالغ حجمه 350 مليون دولار، والذي وافق عليه مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، في دعم جهود العراق الساعية إلى إعادة بناء مؤسسات الدولة وإعادة الاقتصاد إلى مسار النمو في المناطق التي هدأ فيها الصراع”.

وأوضح أن “مشروع اعادة اعمار المناطق المحررة هو مشروع مهم وإن البنك الدولي أكد على وجوب الإسراع في هذا القرض للتعاون المشترك مع الحكومة العراقية”، معتبرا أنه “عملية تحفيزية شديدة الأهمية يقوم فيها البنك بدوره كاملا بقبول المخاطر الناتجة عن الأوضاع في بيئة هشة”.

وأكد أن “المشروع يركز على الاحتياجات الفورية لتحسين الخدمات الحرجة في مناطق أنهكها الصراع” موضحا أنه “يؤكد أيضا على الاستدامة التنموية على الأجل المتوسط والتي يمكن للمؤسسات القوية أن تؤمنها, كما يهدف المشروع إلى تحسين العلاقة بين المواطن والدولة عن طريق المشاركة القوية”.

وأوضح بالحاج أن المشروع الجديد “يرمي الى إعادة إعمار وتأهيل البنية التحتية التي دمرتها عصابات داعش في البلاد واستعادة الخدمات العامة في البلديات الخاضعة لسيطرة للحكومة العراقية”.

وأكد البنك الدولي أن “عملية العراق الطارئة للتنمية تهدف إلى التصدي للأزمة الاقتصادية الناجمة عن الوضع الأمني والتدني الحاد في أسعار النفط العالمية، وهو جزء من برنامج أكبر سيتم تنفيذه خلال خمس سنوات في محافظتي صلاح الدين وديالى المتأثرتين بالنزاع واللتين تضمان سبع مدن تاثرت بشكل كبير بالدمار الذي خلفته عصابات داعش وهي(تكريت والدور والضلوعية والعلم وجلولاء والسعدية والعظيم)”.

وسيساند هذا المشروع في عامه الأول، بحسب الاتفاقية، جهود إصلاح وإعادة تأهيل شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي التي أصيبت بأضرار وكذلك الطرق والجسور كما سيدعم خدمات الرعاية الصحية عن طريق مساندة المستشفيات والعيادات المتنقلة والمعدات الطبية وسيارات الإسعاف.

ووقعت وزارة المالية الأحد، عقدا مع ممثل البنك الدولي لإقراض العراق مبلغ 350 مليون دولار.

ويأتي هذا القرض في إطار جملة من المساعدات الفنية والمالية المقدمة من البنك الدولي والتي يصل مجموعها إلى 1.7 مليار وسبعمائة مليون دولار لتطوير خطط التنمية في العراق.

(IMN)

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*