شهر رمضان ينعش متاجر بريطانيا

335

article-0-1F2B915600000578-241_634x358

الحكمة – متابعة: بات رمضان يشكّل موسماً تجارياً بالغ الأهميّة في بريطانيا، خصوصاً بالنسبة للسلاسل التجارية الكبرى العاملة في البلاد، التي أصبحت تراهن على هذا الشهر في زيادة مبيعاتها، بينما اضطرت نشاطات أخرى إلى تغيير سياستها التجارية والخدمية للتناسب مع طبيعة هذا الشهر تفاديا للخسائر.

وتتوقّع السلاسل التجارية الكبرى، أن تزداد نسبة مبيعاتها، لتصل إلى مائة مليون جنيه إسترليني خلال هذا الشهر، مع وجود ثلاثة ملايين مسلم يفطرون مع غروب الشمس خلال شهر رمضان.

وسجّلت مبيعات الأرز والفواكه واللحوم, بحسب العربي الجديد, ارتفاعاً ملحوظا خلال الأيام الماضية. وباعت سلسة متاجر “موريسونز” وحدها نحو مليوني طن من الأرز، وما يزيد عن 80 ألف صندوق تمر، فيما توقّعت متاجر “تيسكو”، أن تقفز مبيعاتها إلى 30 مليون جنيه إسترليني خلال هذا الشهر.

وفي سلسة “تيسكو” وهي الإمبراطورية الأكبر في قطاع التجزئة ببريطانيا، وكانت حتى ما قبل عدة سنوات تخلو حتى من اللحوم الحلال، تحولت في العام الحالي إلى الانشغال بالاحتفال بشهر رمضان المبارك، عبر الترويج لعروض خاصة، في أكثر من 300 من محالها المنتشرة في البلاد، حتّى ارتفع الطلب بشكل كبير على منتجات بعينها، ومنها الطحين والزيت والأرز والتمر، التي ازدادت بنسبة 70%.

كما قالت الناطقة باسم سلسلة متاجر “سينسبوري” هنا بسير، إنّ رمضان أصبح يعتبر من بين أهمّ شهور السنة بالنسبة لهم، مشيرة إلى أنّ مبيعات الأرز ارتفعت بنسبة 111%.

وأضافت أنهم يقدمون عروضاً ترويجية لشهر رمضان في 270 متجراً حتى تاريخ 21 يوليو/تموز المقبل، وخاصة المتاجر الموجودة في المناطق، التي تقطنها أعداد كبيرة من المشترين من الجالية المسلمة.

وبات واضحاً أن لشهر رمضان تأثيرا على سير العمل وحركة التجارة في بريطانيا، حتى باتت تتهيّأ لاستقباله جميع المحال التجارية، لتفادي الخسارة التي قد يتعرّضون لها وذلك عن طريق ترويج عروض خاصة، أو لاستقبال الأرباح الهائلة التي يجلبها هذا الشهر على الكثير من أصحاب المتاجر الكبرى، التي باتت تنتظر قدومه بفارغ الصبر.

وشوهدت أنواع مختلفة من التمور والعصائر والمواد الغذائية التي يرتفع الطلب عليها في رمضان وهي تغزو العديد من المتاجر الرئيسية الكبرى، فيما تصدر أغلب محال السوبرماركت منذ أيام عبارة “رمضان مبارك” بالإنجليزية.

وبحسب جورج سكوت، المستشار في شركة “كونلومينو” للاستشارات التجارية، فإن من منطلق المناسبات الدينية، يعتبر رمضان ثاني موسم تجاري من حيث مبيعات الطعام بعد عيدي الميلاد والفصح في بريطانيا.

وأضاف سكوت، أن المتاجر تأخرت في فهم أهميّة الربح خلال هذا الشهر، وأهمّية رمضان تكمن في أنّه سوق تجاري متنام، لأنّ البلد بات أكثر تنوّعاً وتطمح محلاّته التجارية إلى اكتساب المزيد من الزبائن، لافتا إلى أن أعداد المسلمين في البلاد من المتوقّع أن تصل إلى 7.75 ملايين مع حلول عام 2050.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*