كردستان العراق يستورد البنزين من الإمارات

348
مصافي النفط في كردستان لا تكفي لتلبية السوق المحلي(أرشيف/Getty)
مصافي النفط في كردستان لا تكفي لتلبية السوق المحلي(أرشيف/Getty)

الحكمة – متابعة: تلقى إقليم كردستان العراق شحنة قدرها 35 ألف طن من بنزين السيارات من الإمارات، السبت، ضمن صفقة لاستيراد 25 مليون طن لسد عجز حاد يعاني منه الإقليم بسبب عدم قدرة مصافيه المحلية على تغطية الاحتياجات المحلية المتزايدة.

ووصلت شحنة البنزين إلى كردستان عبر معبر “الخابور” الحدودي الذي يربط بين كل من العراق وتركيا، ونقلت إلى محطات توزيع المشتقات النفطية المنتشرة في مدن الإقليم، حسب مسؤولين بالإقليم.

وقال رئيس لجنة الثروات الطبيعية والطاقة ببرلمان إقليم كردستان، شيركو جودت، إن 40 صهريجاً محملاً بالبنزين دخلت إلى الإقليم دفعة واحدة وينتظر توزيعها على محطات بيع المشتقات في أقرب وقت.

وينتج العراق كميات من المشتقات النفطية مثل البنزين والكيروسين تسد الحاجة المحلية، لكن مشاكل الإدارة تعطل توفير تلك المواد للمواطنين. وتكشف تقارير صحافية عن عمليات تهريب للمشتقات إلى خارج العراق لبيعها بأسعار أعلى من السوق المحلية، في وقت تلجأ السلطات إلى الاستيراد وقت الأزمات.

وأدت العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش العراقي ومجاهدو الحشد الشعبي ضد مسلحي جماعة (داعش) الإجرامية، إلى تعطيل العمل في أكبر مصفاة للنفط في العراق هي مصفاة بيجي، شمال بغداد، خلال العام الحالي، والتي تعد المصدر الرئيسي لمد أنحاء البلاد بالوقود.

(العربي الجديد)

س ف

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*