مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 142

142
نصل في الختام إلى أن هناك أثر
نفسي يشعر به المتلقي عند قراءته أو
سماعه لأسلوب الاستفهام بـ (هل) في
القرآن الكريم، كما أن هناك أثر نفسي
يتولد بسبب ظاهرتي التنغيم والوقف.
إذ عند ملاحظتنا لجميع الأماكن
التي وردت فيها (هل) في القرآن الكريم
سواء أكان في بداية السورة أو في بداية
الآية الكريمة أو في نهايتها، نجد اجتماع
ل
ّ
ظاهرتي التنغيم والوقف فيها يمث
عنصر تنبيه للمتلقي الكريم يعمل على
الكلام هنا يدور حول موضوع
ّ
تنبيهه بأن
وأن
ً
خاصة
ً
مهم يحتاج منه أن يوليه عناية
>
ر فيه.
ّ
يتدب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1)ظ: ابن هشام، مغني اللبيب:2/ 31 ــ 71،
ومحمد عبد الخالق عضيمة، دراسات
لأسلوب القرآن الكريم: 3/ 484 ــ 784،
ومحمد حسن شريف، معجم حروف المعاني
في القرآن الكريم: 3/ 1411.
2)ظ: معاني النحو/ فاضل السامرائي: 4/ 802
وما بعدها.
3)ظ: البرهان في علوم القرآن/الزركشي: 1/
.129
4)ظ: نظم الدرر/ البقاعي: 12/ 121.
5)ظ: مجمع البيان/ الطبرسي: 01/ 361.
6)ظ: المصدر نفسه: 01/ 752.
7)الدر المنثور/ السيوطي: 51/ 083.
8)البحر المحيط/الأندلسي: 8/ 754.
9)التحرير والتنوير/ ابن عاشور: 8/ 351 ــ 451.
01)التنغيم: هو تغيير في الأداء بارتفاع الصوت
وانخفاضه في أثناء الكلام العادي للدلالة
على المعاني المتنوعة في الجملة الواحدة.
د. مناف الموسوي، علم الأصوات اللغوية:
.134
11) الوقف: (هو عبارة عن قطع الصوت على
يتنفس فيه القارئ بنية استئناف
ً
الكلمة زمنا
القراءة، فمن حيث الزمن يستغرق الوقف
يسمح بالتنفس، ويكون ذلك على
ً
وقتا
رؤوس الآي أو أواسطها، ولا يكون في وسط
من الكلمات.
ً
الكلمة، ولا فيما اتصل رسما
ومن حيث القصد فإن القارئ، يقف لا بنية
الإعراض وعدم الاستمرار في القراءة، بل
بنية الاستراحة التي تسمح له بالتنفس،
لاستئناف القراءة) د. محمد
ً
والعودة مباشرة
يوسف، أثر الوقف على الدلالة التركيبية:
.24
العدد (٤٧) جمادى الأولى - جمادى الآخرة 8341 ه
:
F
قال رسول الله
فاطمة بضعة مني من آذاها فقد
آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله،
ومن آذاها بعد موتي كان كمن
آذاها في حياتي ومن آذاها في
حياتي كان كمن آذاها بعد موتي.
1,143,144,145,146,147 132,133,134,135,136,137,138,139,140,141,...148
Powered by FlippingBook