مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 126

126
مجلة ينابيع
العدد (46) شهر رمضان ــ شوال 6341هـ
ً
أعطى الإسلام لكل مواطن حقوقا
في هذه
ً
كريما
ً
تضمن له أن يعيش عزيزا
الحياة بغض النظر عنه انتمائه القومي أو
الجنسي أو العقيدي، فالإسلام ينظر إلى
همخلقوا من
ّ
الناسنظرة متساوية منحيث إن
F
آدم وآدم من تراب. فقد ورد عن النبي
.
)16(
ه قال: (الناس سواء كأسنان المشط)
ّ
أن
في عهده لمالك
A
وعن أمير المؤمنين
َ
ة
َ
م
ْ
ح
َّ
الر
َ
ك
َ
ب
ْ
ل
َ
ق
ْ
ر
ِ
ع
ْ
ش
َ
الأشتر النخعي: (وأ
َّ
ن
َ
ون
ُ
ك
َ
ت
َ
و
ْ
م
ِ
ه
ِ
ب
َ
ف
ْ
ط
ُّ
والل
ْ
م
ُ
ه
َ
ل
َ
ة
َّ
ب
َ
ح
َ
م
ْ
وال
ِ
ة
َّ
ي
ِ
ع
َّ
لر
ِ
ل
ِ
ان
َ
ف
ْ
ن
ِ
ص
ْ
م
ُ
ه
َّ
ن
ِ
إ
َ
ف
ْ
م
ُ
ه
َ
ل
ْ
ك
َ
أ
ُ
م
ِ
ن
َ
ت
ْ
غ
َ
ت
ً
يا
ِ
ار
َ
ض
ً
عا
ُ
ب
َ
س
ْ
م
ِ
ه
ْ
ي
َ
ل
َ
ع
ي
ِ
ف
َ
ك
َ
ل
ٌ
ير
ِ
ظ
َ
ا ن
َّ
م
ِ
وإ
ِ
ين
ِّ
ي الد
ِ
ف
َ
ك
َ
ل
ٌ
خ
َ
ا أ
َّ
م
ِ
إ
.
)17(
) ِ
ق
ْ
ل
َ
خ
ْ
ال
وهذه هي النظرة الشمولية التي ينظر
بها الإسلام للناس وعلى أساسها قررت
الشريعة المقدسة نظام الحقوق والواجبات
مواطن.
ّ
لكل
حقوق المواطن:
وهو الحفاظ على حياة
الحياة:
ّ
1- حق
الإنسان وعدم الاعتداء عليه بلا مبرر،
حتى وصل الأمر أن القرآن الكريم يقول:
ي
ِ
ف
ٍ
اد
َ
س
َ
ف
ْ
أو
ٍ
س
ْ
ف
َ
ن
ِ
ر
ْ
ي
َ
غ
ِ
ب
ً
سا
ْ
ف
َ
ن
َ
ل
َ
ت
َ
ق
ْ
ن
َ
(المائدة:
) ً
يعا
ِ
م
َ
ج
َ
اس
َّ
الن
َ
ل
َ
ت
َ
ا ق
َ
م
َّ
أن
َ
ك
َ
ف
ِ
ض
ْ
الأر
23). لذلك وضع قانون القصاص في القتل
ِ
اص
َ
ص
ِ
ي الق
ِ
ف
ْ
م
ُ
ك
َ
ل
َ
المتعمد، قالتعالى:
(البقرة: 971).
) ِ
اب
َ
ي الألب
ِ
ول
ُ
ا أ
َ
ي
ٌ
اة
َ
ي
َ
ح
ونهت الشريعة عن قتل الإنسان لنفسه. قال
ْ
م
ُ
ك
ِ
ب
َ
ان
َ
ك
َ
الله
َّ
ن
ِ
إ
ْ
م
ُ
ك
َ
س
ُ
ف
ْ
وا أن
ُ
ل
ُ
ت
ْ
ق
َ
ل ت
َ
تعالى:
ً
ما
ْ
ل
ُ
ظ
َ
و
ً
انا
َ
و
ْ
د
ُ
ع
َ
ك
ِ
ل
َ
ذ
ْ
ل
َ
ع
ْ
ف
َ
ي
ْ
ن
َ
م
َ
ً
يما
ِ
ح
َ
ر
ِ
ى الله
َ
ل
َ
ع
َ
ك
ِ
ل
َ
ذ
َ
ان
َ
ك
َ
و
ً
ارا
َ
ن
ِ
يه
ِ
ل
ْ
ص
ُ
ن
َ
ف
ْ
و
َ
س
َ
ف
(النساء: 92 – 03).
يرا)
ِ
س
َ
ي
ا
َ
اه
َ
ي
ْ
أح
ْ
ن
َ
م
َ
وفي المقابل قال تعالى:
(المائدة:23)،
يعا)
ِ
م
َ
ج
َ
اس
َّ
ا الن
َ
ي
ْ
ا أح
َ
م
َّ
أن
َ
ك
َ
ف
د حرمة وقدسية حياة الإنسان في
ّ
مما يؤك
الشريعة الإسلامية.
ّ
رفض الإسلام الرق
الحرية:
ّ
2- حق
قبل البعثة في
ً
والعبودية الذي كان سائرا
العبودية فقط لله
ّ
مم السابقة، واعتبر أن
ُ
الأ
دون غيره. وجعل تحرير الإنسان
ّ
وجل
ّ
عز
مور التي ينال بها العبد
ُ
من العبودية من الأ
الفضل والمنزلة عند الله تعالى. وجاء
على تحرير الإنسان
ّ
القرآن الكريم ليحث
ل
َ
والاستعباد، قال تعالى:
ّ
من الرق
ُّ
ك
َ
* ف
ُ
ة
َ
ب
َ
ق
َ
ا الع
َ
م
َ
اك
َ
ر
ْ
ا أد
َ
م
َ
* و
َ
ة
َ
ب
َ
ق
َ
الع
َ
م
َ
ح
َ
ت
ْ
اق
الشريعة
ّ
(البلد: 11–21). إضافة إلى أن
) ٍ
ة
َ
ب
َ
ق
َ
ر
الإسلامية جعلت من تحرير الرقاب كفارة
لبعض الذنوب ككفارة القتل الخطأ، قال جل
ُ
ير
ِ
ر
ْ
ح
َ
ت
َ
ف
ً
أ
َ
ط
َ
خ
ً
نا
ِ
م
ْ
ؤ
ُ
م
َ
ل
َ
ت
َ
ق
ْ
ن
َ
م
َ
(...و
وعلا:
)... ِ
ه
ِ
ل
ْ
ى أه
َ
ل
ِ
إ
ٌ
ة
َ
م
َّ
ل
َ
س
ُ
م
ٌ
ة
َ
ي
ِ
د
َ
و
ٍ
ة
َ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
ُ
م
ٍ
ة
َ
ب
َ
ق
َ
ر
(النساء: 29)، وكذلك في كفارة الإفطار
المتعمد واليمين الكاذبة والظهار وغيرها
دت على هذا
ّ
من الأحكام الشرعية التي أك
المعنى.
الحرية للإنسان في
ّ
د حق
ّ
هذا يؤك
ّ
وكل
A
هذه الحياة، وقد ورد عن أمير المؤمنين
ه قال: (لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله
ّ
أن
.
)18(
) ً
ا
ّ
حر
إنسان كرامة في
ّ
لكل
الكرامة:
ّ
3- حق
الإسلام بغض النظر عن قوميته ولونه
م
َ
ي آد
ِ
ن
َ
ا ب
َ
ن
ْ
م
َّ
ر
َ
ك
ْ
د
َ
ق
َ
ل
َ
ودينه، قال تعالى:
(الإسراء:07).
الإسلام
ّ
حيث إن
العقيدة:
ّ
4- حق
فرد عقيدته الخاصة به ولا يجوز
ّ
قرر لكل
أن يجبر على الدخول بدين معين. قال
(البقرة: 652)،
) ِ
ين
ِّ
ي الد
ِ
ف
َ
اه
َ
ر
ْ
ك
ِ
(ل إ
تعالى:
وكذلك قال تعالى في سورة الكافرون:
(الكافرون:6)،
) ِ
ين
ِ
د
َ
ي
ِ
ل
َ
و
ْ
م
ُ
ك
ُ
ين
ِ
د
ْ
م
ُ
ك
َ
وسمح لغير المسلمين في البلاد الإسلامية
بإقامة شعائرهم وبناء بيوتهم العبادية ولكن
ضمن شروط وضوابط موجودة في الفقه
1,127,128,129,130,131 116,117,118,119,120,121,122,123,124,125,...132
Powered by FlippingBook