مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 124

124
مجلة ينابيع
العدد (46) شهر رمضان ــ شوال 6341هـ
الذي
)6(
(وثيقة المدينة) أو (دستور المدينة)
يحدد العلاقات بين
ً
دستوريا
ً
يمثل قانونا
طوائف الدولة وفئاتها.
صول الشرعية
ُ
وفق الأ
F
قام
: ً
ثالثا
ّ
وقواعد الدين أن يبرم المعاهدات ويسن
قوانين جباية الأموال وإنفاقها في وجوهها،
وكذلك تعيين الولاة والقضاة، وتنظيم
ّ
شؤون الحرب والسلم. وهذا معناه أن
ّ
أدار شؤون الدولة الإسلامية بكل
F
النبي
مرافقها.
والآن ومن خلال هذا الاستقراء وهذا
ا
ً
نظام الحكم ليس غريب
ّ
البيان يتبين لنا بأن
عن الإسلام، بل هو جزء لا يتجزأ منه.
الأمر الثاني: النفاق
ً
معنى النفاق لغة وشرعا
تعني لفظة النفاق: إخفاء الكفر وإظهار
الإيمان. جاء استعمال النفاق بهذا المعنى
ّ
ة في القرآن الكريم، حيث إن
ّ
لأول مر
العرب قبل الإسلام لم يستخدموه بهذا
المعنى.
كتب ابن الأثير ما يلي: (وهو اسم لم
العرب بالمعنى المخصوص، وهو
ُ
يعرفه
.
)7(
الذي يستر كفره ويظهر إيمانه)
اختلف أهل اللغة في أصل النفاق.
فقيل: مأخوذ من النفق، وهو السرب
ي النفاق
ّ
في الأرض الذي يستتر فيه، سم
المنافق يستر كفره. وبهذا قال أبو
ّ
بذلك لأن
.
)8(
عبيد
ه مأخوذ من نافقاء، والنافقاء
ّ
وقيل: إن
قه اليربوع من حجره، فإذا أتى
ّ
موضع يرق
من قبل القاصعاء برأسه فانتفق، أي: خرج،
صاحبه يكتم
ّ
ومنه اشتقاق النفاق؛ لأن
الإيمان يخرج منه،
ّ
خلاف ما يظهر، فكأن
أو يخرج هو من الإيمان في خفاء.
الأصل في الباب واحد، وهو
ّ
ويمكن أن
الخروج، والنفق المسلك النافذ الذي يكن
.
)9(
الخروج منه
ره به أهل
ّ
قال ابن رجب: والذي فس
النفاق في اللغة هو
ّ
العلم المعتبرون أن
من جنسه الخداع والمكر، وإظهار الخير
.
)10(
وإبطان خلافه
فهو إظهار الإسلام
ً
ا النفاق شرعا
ّ
وأم
وإبطان الكفر.
وهو اسم إسلامي لم تعرفه العرب بهذا
المعنى الخاص، وإن كان أصله الذي أخذ
.
)11(
ً
منه في اللغةمعروفا
أقسام النفاق:
أي في أصل الدين
1- النفاق العتقادي:
وقد تحدث عنه القرآن الكريم في آيات
عاقبته ستكون في
ّ
عديدة ووعد صاحبه بأن
الدرك الأسفل من الجحيم.
َ
ين
ِ
ق
ِ
اف
َ
ن
ُ
م
ْ
ال
ُ
الله
َ
د
َ
ع
َ
قال تعالى:
َ
ين
ِ
د
ِ
ال
َ
خ
َ
م
َّ
ن
َ
ه
َ
ج
َ
ار
َ
ن
َ
ار
َّ
ف
ُ
ك
ْ
ال
َ
و
ِ
ات
َ
ق
ِ
اف
َ
ن
ُ
م
ْ
ال
َ
و
ٌ
اب
َ
ذ
َ
ع
ْ
م
ُ
ه
َ
ل
َ
و
ُ
ّ
ا
ُ
م
ُ
ه
َ
ن
َ
ع
َ
ل
َ
و
ْ
م
ُ
ه
ُ
ب
ْ
س
َ
ح
َ
ي
ِ
ا ه
َ
يه
ِ
ف
(التوبة:86).
) ٌ
يم
ِ
ق
ُّ
م
َ
ون
ُ
ق
ِ
اف
َ
ن
ُ
م
ْ
ال
َ
اءك
َ
ا ج
َ
ذ
ِ
وقال تعالى:
ُ
م
َ
ل
ْ
ع
َ
ي
ُ
الله
َ
و
ِ
الله
ُ
ول
ُ
س
َ
ر
َ
ل
َ
ك
َّ
ن
ِ
إ
ُ
د
َ
ه
ْ
ش
َ
وا ن
ُ
ال
َ
ق
َ
ين
ِ
ق
ِ
اف
َ
ن
ُ
م
ْ
ال
َّ
ن
ِ
إ
ُ
د
َ
ه
ْ
ش
َ
ي
ُ
الله
َ
و
ُ
ه
ُ
ول
ُ
س
َ
ر
َ
ل
َ
ك
َّ
ن
ِ
إ
(المنافقون: 1).
) َ
ون
ُ
ب
ِ
اذ
َ
ك
َ
ل
ْ
وا
ُ
ر
َ
ف
َ
ا ك
َ
م
َ
ك
َ
ون
ُ
ر
ُ
ف
ْ
ك
َ
ت
ْ
و
َ
ل
ْ
وا
ُّ
د
َ
وقال تعالى:
(النساء: 98).
اء)
َ
و
َ
س
َ
ون
ُ
ون
ُ
ك
َ
ت
َ
ف
ويمثل عدم
2- النفاق الأخلقي:
الالتزام بأحكام الدين، وكذلك اختلاف
ما
ّ
السريرة والعلانية عند الشخص، كأن
يظهر الأمانة وهو خائن، ويظهر الصدق
وهو كاذب، ومثل هذا يصح أن تقول عنه
ه فاسق، وقد جاءت الروايات عن أهل
ّ
أن
في هذا المعنى ومنها:
B
بيت العصمة
ه قال: (أظهر
ّ
أن
A
عن أمير المؤمنين
من أمر بالطاعة ولم يعمل بها،
ً
الناس نفاقا
1,125,126,127,128,129,130,131 114,115,116,117,118,119,120,121,122,123,...132
Powered by FlippingBook