مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 123

123
مجلة ينابيع
الإسلام منهاج حياة
الكريم من يخالفها بثلاث صفات في سورة
ْ
م
َّ
ن ل
َ
م
َ
المائدة. قال تعالى: في ثلاثة آيات:
) َ
ون
ُ
ر
ِ
اف
َ
ك
ْ
ال
ُ
م
ُ
ه
َ
ك
ِ
ئ
َ
ل
ْ
و
ُ
أ
َ
ف
ُ
الله
َ
ل
َ
نز
َ
ا أ
َ
م
ِ
م ب
ُ
ك
ْ
ح
َ
ي
(المائدة: 44).
َ
ك
ِ
ئ
َ
ل
ْ
و
ُ
أ
َ
ف
ُ
الله
َ
ل
َ
ا أنز
َ
م
ِ
م ب
ُ
ك
ْ
ح
َ
ي
ْ
م
َّ
ن ل
َ
م
َ
(المائدة: 54).
) َ
ون
ُ
م
ِ
ال
َّ
الظ
ُ
م
ُ
ه
َ
ك
ِ
ئ
َ
ل
ْ
و
ُ
أ
َ
ف
ُ
الله
َ
ل
َ
نز
َ
ا أ
َ
م
ِ
م ب
ُ
ك
ْ
ح
َ
ي
ْ
م
َّ
ن ل
َ
م
َ
(المائدة: 74).
) َ
ون
ُ
ق
ِ
اس
َ
ف
ْ
ال
ُ
م
ُ
ه
د عليه القرآن الكريم هو
ّ
ومما أك
العلاقات التي تربط بين أفراد المجتمع،
َ
ون
ُ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
ُ
م
ْ
ا ال
َ
م
َّ
ن
ِ
ة قال تعالى:
ّ
خو
ُ
ودعا إلى الأ
َ
وا الله
ُ
ق
َّ
ات
َ
و
ْ
م
ُ
ك
ْ
ي
َ
و
َ
خ
َ
أ
َ
ن
ْ
ي
َ
وا ب
ُ
ح
ِ
ل
ْ
ص
َ
أ
َ
ف
ٌ
ة
َ
و
ْ
خ
ِ
إ
(الحجرات: 01).
) َ
ون
ُ
م
َ
ح
ْ
ر
ُ
ت
ْ
م
ُ
ك
َّ
ل
َ
ع
َ
ل
م
ُ
اك
َ
ن
ْ
ق
َ
ل
َ
ا خ
َّ
ن
ِ
إ
ُ
اس
َّ
ا الن
َ
ه
ُّ
ي
َ
ا أ
َ
وقال تعالى:
َ
ل
ِ
ائ
َ
ب
َ
ق
َ
ا و
ً
وب
ُ
ع
ُ
ش
ْ
م
ُ
اك
َ
ن
ْ
ل
َ
ع
َ
ج
َ
ى و
َ
نث
ُ
أ
َ
و
ٍ
ر
َ
ك
َ
ن ذ
ِّ
م
َ
الله
َّ
ن
ِ
إ
ْ
م
ُ
اك
َ
ق
ْ
ت
َ
أ
ِ
الله
َ
ند
ِ
ع
ْ
م
ُ
ك
َ
م
َ
ر
ْ
ك
َ
أ
َّ
ن
ِ
وا إ
ُ
ف
َ
ار
َ
ع
َ
ت
ِ
ل
(الحجرات: 31).
) ٌ
ير
ِ
ب
َ
خ
ٌ
يم
ِ
ل
َ
ع
الإسلام
ّ
ويتبين من خلال هذه الآية أن
طوائفهم ومذاهبهم
ّ
ينظر إلى الجميع بكل
ّ
ة فالكل
ّ
خوة في الآدمي
ُ
هم أ
ّ
وأديانهم على أن
من آدم وآدم من تراب، وهذه هي النظرة
الاجتماعية الشمولية للإسلام التي من
خلالها يكون لكل فرد في المجمع حقوق
ً
وواجبات مهما كانت ديانته ومذهبه مسلما
. ً
، أو مجوسيا
ً
أو نصرانيا
ً
كان أو يهوديا
أساس المفاضلة
ّ
ن أن
ّ
الآية تبي
ّ
كذلك فإن
بين الناس هو الإيمان والتقوى.
ا في السنة النبوية الشريفة، فقد
ّ
وأم
وردت الأحاديث التي تتعلق بهذا النظام
وهي مصداق ما ورد في كتاب الله عز
ْ
م
ُ
ك
ُّ
ل
ُ
ك
َ
و
ٍ
اع
َ
ر
ْ
م
ُ
ك
ُّ
ل
ُ
: (ك
F
، ومنها قوله
ّ
وجل
ٌ
سؤول
َ
م
َ
و
ٍ
راع
ُ
ام
َ
، فالإم
ِ
ه
ِ
ت
َّ
ي
ِ
ع
َ
ر
ْ
ن
َ
ع
ٌ
ول
ُ
ؤ
ْ
س
َ
م
.
)3(
).... ِ
ه
ِ
ت
َ
ي
ِ
ع
َ
ر
ْ
ن
َ
ع
وجمع
ّ
إلى وحدة الصف
F
ودعا النبي
ُ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
ُ
م
ْ
: (ال
F
كلمة المسلمين حيث قال
.
)4(
) ً
ضا
ْ
ع
َ
ب
ُ
ه
ُ
عض
َ
د ب
ُ
ش
َ
ي
ِ
يان
ْ
ن
ُ
ب
ْ
كال
ِ
ن
ِ
م
ْ
ؤ
ُ
م
ْ
ل
ِ
ل
فيما
A
ومما ورد عن أمير المؤمنين
ْ
ت
َّ
د
َ
ا أ
َ
ذ
ِ
إ
َ
ه قال: (ف
ّ
ق بنظام الحكم، أن
ّ
يتعل
ا
َ
ه
ْ
ي
َ
ل
ِ
ي إ
ِ
ال
َ
و
ْ
ى ال
َّ
د
َ
ه وأ
َّ
ق
َ
ي ح
ِ
ال
َ
و
ْ
ى ال
َ
ل
ِ
إ
ُ
ة
َّ
ي
ِ
ع
َّ
الر
ِ
ين
ِّ
الد
ُ
ج
ِ
اه
َ
ن
َ
م
ْ
ت
َ
ام
َ
وق
ْ
م
ُ
ه
َ
ن
ْ
ي
َ
ب
ُّ
ق
َ
ح
ْ
ال
َّ
ز
َ
ا ع
َ
ه
َّ
ق
َ
ح
ا
َ
ه
ِ
ل
َ
ْ
ذ
َ
ى أ
َ
ل
َ
ع
ْ
ت
َ
ر
َ
وج
ِ
ل
ْ
د
َ
ع
ْ
ال
ُ
م
ِ
ال
َ
ع
َ
م
ْ
ت
َ
ل
َ
د
َ
ت
ْ
واع
ِ
اء
َ
ق
َ
ي ب
ِ
ف
َ
ع
ِ
م
ُ
وط
ُ
ان
َ
م
َّ
الز
َ
ك
ِ
ل
َ
ذ
ِ
ب
َ
ح
َ
ل
َ
ص
َ
ف
ُ
ن
َ
ن
ُّ
الس
.
)5(
) ِ
اء
َ
د
ْ
ع
َ
الأ
ُ
ع
ِ
ام
َ
ط
َ
م
ْ
ت
َ
س
ِ
ئ
َ
وي
ِ
ة
َ
ل
ْ
و
َّ
الد
F
خصائص النبي
بثلاثة خصائص:
F
امتاز النبي الأكرم
نبأ من
ُ
كان ي
F
ه
ّ
ومعناها أن
أ. النبوة:
قبل الوحي.
وهو القيام بالدور الديني
ب. الرسالة:
ّ
ل بشرح تطبيقات القرآن الكريم وكل
ّ
المتمث
ما جاء في الشريعة الإسلامية، وهو دور
علمي وفكري وثقافي.
وهي القيادة السياسية
ج.الإمامة:
ة. وهذا ما
ّ
م
ُ
والإدارية والاجتماعية للأ
من خلال قراءة تاريخ الهجرة
ً
نجده واضحا
من
F
النبوية لنطلع على ما قام به النبي
ا
ً
ا واجتماعي
ً
إنشاء نظام كامل متكامل سياسي
ا في المدينة؛ وذلك من خلال:
ً
وإداري
قام ببناء المسجد الذي لم يكن
: ً
أول
ما هو
ّ
للصلاة والعبادة فقط، وإن
ً
موضعا
الرئيسي لإدارة الدولة الإسلامية،
ّ
المقر
ومكان اجتماع المسلمين للاستماع إلى
التي يتحدث فيها عن كل
F
خطب النبي
مور الدين والدولة.
ُ
أ
بالمؤاخاة بين المهاجرين
F
قام
: ً
ثانيا
والأنصار، ليكون اجتماع المسلمين وفق
سس مبنية قائمة على الإخاء والمساواة،
ُ
أ
خرى بالمدينة من
ُ
ا بالنسبة للطوائف الأ
ّ
وأم
ا ينظم فيه
ً
كتاب
F
يهود ونصارى فكتب النبي
التعامل معهم، وحدد الحقوق والواجبات
من هذه الجماعات، وهذا ما عرف بـ
ّ
لكل
1,124,125,126,127,128,129,130,131 113,114,115,116,117,118,119,120,121,122,...132
Powered by FlippingBook