العراق يبدي استعداده للتعاون مع أوبك “بشروطه”

366

%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d9%82بغداد – الحكمة – متابعة: أبلغ العراق أكبر مسؤول في “أوبك” أنه مستعد للتعاون في التوصل إلى اتفاق على خفض المعروض لدعم أسعار النفط بشرط أن يحتفظ بإنتاجه قرب المستويات الحالية.

وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي معلقاً على زيارة الأمين العام لمنظمة “أوبك” محمد باركيندو لبغداد: “نحن مستعدون للتعاون على أساس صحيح”، مضيفاً: “نريد أن أسعار النفط ترتفع .. حدث سوء تفاهم بخصوص الأرقام.”

وهنا تجدر الإشارة إلى أن باركيندو يزور بغداد قبل اجتماع أوبك في 30 نوفمبر تشرين الثاني، في محاولة لترسيخ اتفاق يخفض المعروض من أجل دعم أسعار النفط.

هذا وكان قد شدد العراق على أنه لن يخفض الإنتاج لحاجته إلى المال في محاربة مايسمى بـ “داعش”، ويقول المسؤولون العراقيون إن البلد ينبغي أن يحصل على بعض الإعفاءات مثل إيران ونيجيريا وليبيا التي تضرر إنتاجها من الحروب أو العقوبات.

وأشار أيضاً إلى أنه قد يقبل بخفض الإنتاج ولكن من مستوى أساسي أعلى وهو ما يعني المحافظة على الإنتاج عند نفس المستوى.

من جانبه، قال رئيس شركة تسويق النفط العراقية سومو فلاح العامري إن العراق لن ينزل بالإنتاج عن 4.7 مليون برميل يومياً “سواء بقرار من أوبك أو غيرها”.

وقال بيان من رئيس التحالف الوطني العراقي عمار الحكيم بعد اجتماعه مع باركيندو إنه يؤكد الحاجة إلى استثناء العراق من أي اتفاق من شأنه أن يخفض انتاجه.

ويقدر العراق إنتاجه في سبتمبر أيلول عند 4.774 مليون برميل يومياً، وقد يزيد قليلاً في أكتوبر تشرين الأول، وتقدر المصادر الثانوية لـ “أوبك” إنتاج العراق عند 4.455 مليون برميل يومياً.

(CNBC)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*