جمارك الجنوبية تستحصل إيرادات تتجاوز 200 مليار دينار

381

      الحكمة – متابعات: سعيا لإعادة النشاط الاقتصادي والتجاري مع سوريا والأردن إلى سابق عهده، كشفت الهيئة العامة للجمارك عن قرب افتتاح مركزي الوليد وطريبيل الجمركيين، فيما أظهرت تقارير أعدتها الهيئة ارتفاع العوائد المالية المتحققة منذ تطبيق قانون التعرفة الجديد في شباط الماضي.

قانون التعرفة الجديد

مدير عام هيئة الجمارك كاظم عبد الله، افاد بتصريح نقلته “الصباح” بأن قانون التعرفة الجمركية الجديد المرقم (22) لسنة 2010 واجه بعد اقراره من قبل مجلس النواب اعتراضات من اطراف عديدة تحت شتى المبررات، ما ادى الى تعطيل تأريخ العمل بموجبه اكثر من ستة اعوام، الا ان الهيئة تمكنت من تجاوز محاولات التجار وبعض المستفيدين من عدم تطبيقه من خلال تبسيط اجراءات انجاز المعاملات الجمركية وفرض نظام للرقابة وتشديد متابعة تنفيذ القانون المذكور.

نشر سيطرات

وأشار إلى وضع الهيئة خطة لمتابعة تنفيذ القانون على المواد الداخلة عبر اقليم كردستان، تضمنت نشر سيطرات مشتركة على الطريق العام شمال بغداد لتدقيق المعاملات الجمركية ومدى الالتزام بفرض الرسوم الجديدة، مؤكدا تحقيق فرق التفتيش الجمركية عوائد مالية تجاوزت مبلغ 10 مليارات دينار عن الفروقات التخمينية بين ما ورد بالقانون والمستقطعة في منافذ الاقليم. واضاف ان الهيئة تجري بالتنسيق مع جمارك الاقليم دورات خاصة لتدريب المنتسبين على كيفية التعامل مع قانون التعرفة الجمركية وتسجيلها في ذمة وزارة المالية الاتحادية، مشددا على المضي في تنفيذ القانون الجديد في عموم المراكز الجمركية مع اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين.

افتتاح مراكز جديدة

وكشف عبد الله عن قرب افتتاح مركزي جمارك طريبيل والوليد بعد تحريرهما على يد القوات الامنية، اذ تمت تهيئة جميع مستلزمات العمل، بيد ان الهيئة تنتظر اعادة افتتاح المصارف الحكومية لغرض ايداع الرسوم المفروضة على المواد المستوردة تمهيدا لاعادة العمل بتلك المنافذ التي يقدر حجم تبادلها التجاري باكثر من 10 مليارات دولار سنويا.

من جهته، لفت مدير جمارك المنطقة الجنوبية حسن حسين جابر لـ»الصباح» الى تجاوز العوائد المتحققة خلال النصف الاول من العام الحالي وفقا لقانون التعرفة الجديد 211 مليار دينار، اذ زادت بمعدل 20 بالمئة عن المدة نفسها خلال 2015 والتي كانت بحدود 180 مليار دينار. وبين ان تطبيق قانون التعرفة اسهم بالسيطرة على حركة التبادل التجاري وتحقيق اعلى نسبة من الموارد المالية.

عوائد مالية كبيرة

وفي الشأن ذاته، اكد مدير مركز ميناء ام قصر الشمالي شاكر الزبيدي لـ»الصباح» تحقيق اعلى نسبة بالعوائد المالية مقارنة ببقية مراكز الجمارك المنتشرة بالبلد، اذ بلغت حصيلة الرسوم خلال النصف الاول من العام الحالي 122 مليار دينار، اي بزيادة 150 بالمئة مقارنة بالمدة نفسها خلال العام 2015 والبالغة 52 مليار دينار. وبين اصدار هيئة الجمارك تعليمات تنص على ضرورة تبسيط اجراءات انجاز المعاملات الجمركية ومكافحة الفساد المالي والتهرب الجمركي دعما للاقتصاد الوطني من خلال الموارد غير النفطية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*