رئيسة وزراء بريطانيا: لن أتردد في السماح بضربة نووية حتى لو أودت بحياة 100 ألف شخص!

247

الحكمة – متابعة: فاجأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعضاء البرلمان حين قالت دون أي تردد أنها ستأمر باستخدام السلاح النووي في حال اعتبرت أن ذلك ضرورياً، وذلك خلال جلسة ناقشت تجديد برنامج الأسلحة النووية في البلاد.

وكان النائب عن الحزب القومي الاسكتلندي جورج كيريفان قد وجه سؤالاً إلى رئيسة الوزراء يقول “هل أنت شخصياً على استعداد للسماح بضربة نووية يمكن أن تقتل مائة ألف من الرجال والنساء والأطفال الأبرياء”.

وردت ماي بحدّة ووضوح بكلمة واحدة: “نعم”.

واعتبرت ماي في حديثها إلى النواب أن تخلي المملكة المتحدة عن السلاح النووي “تصرف على قدر جسيم من انعدام المسؤولية” متهمة معارضي نظام صواريخ ترايدنت البريطانية بأنهم “أول من يدافع عن أعداء البلاد”.

وطوال عقود تجنب رؤساء الوزراء في المملكة المتحدة تقديم إجابة مباشرة عن هذا السؤال الافتراضي والذي يطرح من حين للآخر في البلد الذي شرع في تطوير أسلحة الدمار الشامل مطلع الخمسينات من القرن العشرين.

وكانت الحكومة قد تقدمت إلى البرلمان بطلب الموافقة على إنفاق ما قد يصل إلى حوالي 40 مليار دولار لتجديد 4 من غواصات ترايدنت المزودة بصواريخ نووية اشترتها حكومة مارغريت تاتشر من الولايات المتحدة.theresa_may_nuk

(مونت كارلو)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*