توقعات بارتفاع كبير للإنتاج الزراعي العراقي

333

21-7-2016-S-07

      الحكمة – متابعات: مع شروع وزارة الزراعة والجهات المعنية الأخرى بحملة وطنية لدعم الفلاحين والمزارعين في خطوة تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في عدد من المحاصيل الستراتيجية والخضراوات، رجح خبير زراعي حصول طفرة نوعية بالمنتج العراقي خلال العام الحالي والمقبل.

واكد الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي القيسي أن القروض التي أطلقتها الوزارة على وفق اليات محددة تهدف الى تنمية وتطوير القطاع وصولا الى تحقيق الاكتفاء الذاتي ودعم خزينة الدولة بوصف الزراعة ركناً اساسياً للاقتصاد العراقي.

واشار القيسي إلى أن لدى الوزارة رؤية ستراتيجية للنهوض بالقطاع وقد بدأت بتنفيذ مشاريع اثمرت عن تحقيق نتائج ملموسة، مؤكدا دعم الفلاحين والمزارعين لتحقيق الاهداف المنشودة. واعلنت وزارة الزراعة الاسبوع الماضي، اطلاق القروض الزراعية المقدمة من البنك المركزي العراقي بواسطة المصرف الزراعي التعاوني بنسبة 33 بالمئة ما يعادل ترليون و650 مليار دينار.

بدوره، رأى الخبير الزراعي فاضل جاسم أن دعم القطاع الزراعي سيكون له مردود ايجابي على الاقتصاد العراقي على المدى البعيد. وأشاد بمبادرة اطلاق القروض الزراعية وخطوات الحكومة الاخرى الخاصة باسناد الفلاحين والمزارعين من أجل زيادة الإنتاج والوصول إلى الاكتفاء الذاتي ومن ثم تصدير المحاصيل التي يمتاز بها العراق كالتمور والرز العنبر وبعض انواع الفواكه.

وكانت وزارة الزراعة قد أعدت خطة للنهوض بالقطاع الزراعي من خلال البرنامج الوطني لتعميم تقانات الري المقنن ونقل الطرق الحديثة الى الواقع الميداني الزراعي. وتوقع الخبير تحقيق نمو في القطاع الزراعي خلال العام الحالي والمقبل، لاسيما بعد تأمين وزارة الموارد الحصص المائية للمحافظات وبعد توسيع مساحات الخطة الزراعية. وتمكنت وزارة الموارد المائية مؤخرا، وبجهود ذاتية من تخزين كميات كبيرة من المياه من شأنها تأمين الحصص المائية للموسمين الزراعيين المقبلين.

من جانبه، أكد النائب الفني لمحافظة بغداد جاسم موحان بخاتي في تصريح أن المحافظة تسعى إلى تخفيض أسعار السماد المحلي الذي يعتمد عليه الفلاحون والمزارعون حصرا. وأشار الى ان محافظة بغداد اجرت تنسيقا مع الجهات ذات العلاقة لتزويد فلاحي محافظة بغداد بالاسمدة الكيمياوية والاعلاف الحيوانية والمكننة المختصة بعد متابعة عزوف عدد من الفلاحين للعمل في اراضيهم الزراعية بسبب عدم دعمهم، مشددا على ضرورة توفير الحاصدات والجرارات وجميع الالات الزراعية.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*