4 ملايين و700 ألف برميل يوميًا إنتاج العراق النفطي

341

Iraq-Oil

      الحكمة – متابعات: تمكنت وزارة النفط من زيادة حجم الإنتاج النفطي إلى 4 ملايين و700 ألف برميل يوميًا بما فيها المنتج في محافظة كركوك وأقليم كردستان، معلنة أن  حجم التصدير اليومي بلغ 3 ملايين و900 ألف برميل يوميًا في إنجاز يتحقق لأول مرة في تاريخ العراق.

وقال وكيل وزارة النفط الأقدم المهندس فياض نعمة في حديث نقلته «الصباح» على هامش زيارته إلى البصرة واطلاعه على سير الأعمال في عدد من الحقول النفطية هناك، أن «الجهود الهندسية لشركة نفط الجنوب أثمرت زيادة إنتاج حقل اللحيس إلى 100 ألف برميل يوميًا بعد أن كان ينتج ما يقارب الـ75 ألف برميل يوميًا».

وأشار إلى أن هذه الزيادة جاءت بعد تمكن ملاكات نفط الجنوب من تشغيل وحدة لمعاملة النفط الرطب في الحقل، مبينًا أن الملاكات تمكنت أيضًا من زيادة حجم الإنتاج في حقل أرطاوي ليصل إلى 60 ألف برميل يوميًا، إذ تم نصب برجي حفر في الحقل في وقت سابق، كما نجحت في نصب البرج الثالث لإنجاح عمليات الاستصلاح في الحقل.

وأكد نعمة أن هذه الانجازات المتحققة في هذين الحقلين جاءت بجهود استثنائية من الملاكات العراقية 100 بالمئة.

وأشار الوكيل الأقدم لوزارة النفط إلى أن إنتاج العراق بلغ حاليا 4 ملايين و700 ألف برميل يوميًا بما فيها المنتج في حقول أقليم كردستان والمنتج في حقول كركوك، وأن حجم التصدير يتراوح بين 3 ملايين و700 ألف برميل و3 ملايين و900 ألف برميل بما فيها المصدر من أقليم كردستان ونفط كركوك الذي يتجاوز الـ500 ألف برميل والذي يصدره الأقليم عن طريق ميناء جيهان التركي.

في غضون ذلك، تواصل الملاكات الفنية في شركة نفط الشمال السيطرة على الحريق الذي نشب في بئرين من حقل خباز النفطي شمال كركوك نتيجة عمل إرهابي.

رئيس لجنة الطاقة والنفط في مجلس كركوك أحمد عبد الله  العسكري أوضح وفقًا لـ»الصباح» أن الملاكات الفنية في الفريق المشكل من قبل شركة نفط الشمال لاخماد الحريق الذي نشب في البئرين 33، 18 في حقل خباز النفطي قد سيطرت عليه بنسبة عالية بعد تعرضهما إلى انفجار عبوات ناسفة من قبل إرهابيي «داعش».

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*