استكمال الاستعدادات لامتحانات المدارس المتوسطة والإعدادية

346

24-5-2016-S-04

      الحكمة – متابعات: استكملت وزارة التربية استعداداتها الفنية واللوجستية الخاصة بالامتحانات الوزارية لمرحلتي المتوسطة والاعدادية للعام الدراسي الحالي، مؤكدة فصل مركز فحص الدراسة الاعدادية للفرع العلمي عن الأدبي لتقليل الزخم على لجان الفحص في تدقيق وتصحيح الدفاتر الامتحانية.

مدير الإعلام التربوي بالوزارة ابراهيم سبتي قال في تصريح نقلته “الصباح” أن «الوزارة عملت على تهيئة المراكز الامتحانية الخاصة بطلبة الثالث المتوسط وطلبة مرحلة السادس الاعدادي ممن سيؤدون امتحاناتهم في المدارس، فضلًا عن التنسيق مع وزارة التعليم العالي لاجراء امتحانات الطلبة الذكور بمرحلة السادس الاعدادي في الجامعات الحكومية ببغداد والمحافظات كلا بحسب محافظته.

ولفت سبتي إلى إنجاز عملية توزيع البطاقات الامتحانية خلال المدة القليلة الماضية بين جميع الطلبة المشمولين بالامتحانات الوزارية من طلبة التعليم العام والخارجيين بتخصيص رقم امتحاني لكل طالب يسمح له بالدخول إلى القاعة الامتحانية خلال مدة الامتحانات لتتم مطابقتها بالدفتر الالكتروني، فضلًا عن تخصيص مقاعد امتحانية للطلبة النازحين المستقرين بالمناطق الآمنة والمنخرطين في المدارس بعد تسجيلهم فيها لاكمال دراستهم.

وكشف عن تشكيل لجان مختصة من قبل جهاز الإشراف التربوي بالوزارة والمديريات كافة لإجراء زيارات ميدانية للطلبة ضمن المراكز الامتحانية في بغداد والمحافظات، مشيرًا إلى أن امتحانات مرحلة الثالث المتوسط، ستنطلق غدا الأربعاء (25 من الشهر الحالي)، فيما ستنطلق امتحانات السادس الاعدادي بعد غد الخميس، داعيًا الطلبة للابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك والتويتر واليوتيوب) وغيرها من التطبيقات التي تبث الشائعات بتسريب الأسئلة الامتحانية أو القرارات التربوية غير الصحيحة.

كما أعلن اعتماد الدفتر الالكتروني، مبينًا أن تطبيق هذا النظام خلال الأعوام الماضية ساهم كثيرًا بتحقيق الشفافية بعملية تصحيح الدفاتر الامتحانية من قبل لجان مختصة بمراكز الفحص للدراسة الاعدادية والمتوسطة.

وكانت وزارة التربية قد أعلنت تأجيل امتحانات الثالث المتوسط والسادس الاعدادي في المناطق الساخنة التي تشهد عمليات عسكرية ضد عصابات «داعش» الإرهابية.

وفي إطار متصل، أفاد مدير التقويم والامتحانات بالوزارة شاكر نعمة عبد عون بتصريح خاص نقلته “الصباح” بأن المديرية لا تمتلك احصائية نهائية بإعداد الطلبة كونها تعمل على إعداد ذلك قبل بدء الامتحانات بأيام قليلة، مؤكدًا أنه سيتم الافصاح عنها قريبًا مع إعداد أجهزة للتشويش وكاميرات المراقبة بالمراكز الامتحانية لكشف حالات الغش.

ولفت إلى أن أهم ما يميز الخطة الامتحانية للعام الحالي هو فصل مركز فحص الدراسة الاعدادية للفرع العلمي عن نظيره الأدبي ما أعطى مرونة أكثر بعملية التدقيق للدفاتر الامتحانية من خلال لجان الفحص التي أعدتها المديرية مسبقا. وفي ما يخص الدروس التوجيهية، افاد المدير الفني في التلفزيون التربوي وسام جعفر بإعداد خطة مبكرة لبث دروس توجيهية لطلبة المراحل المنتهية الثالث المتوسط والسادس الاعدادي على شكل وجبات متتالية قبل وخلال مدة الامتحانات النهائية.

وأشار إلى أن التلفزيون التربوي يسعى إلى الحد من اعتماد الطلبة على الدروس الخصوصية لكونها تثقل كاهل أولياء أمور الطلبة من الناحية المالية وتحد من ذكاء الطالب بالاعتماد على المنهاج الدراسي المقرر من خلال اختصاره بملازم دراسية غير محدثة.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*