تنفيذ سكك حديد بين العراق وإيران عن طريق الاستثمار

346

24-5-2016-S-01

     الحكمة – متابعات: تتجه الشركة العامة للسكك الحديد إلى تنفيذ مشروع لربط خط (البصرة –  شلامجة) بين العراق وإيران بعد عرضه على الاستثمار.

مدير قسم النقل والتشغيل في الشركة التابعة لوزارة النقل طالب جواد كاظم أوضح وفقًا لما نقلته “الصباح” أن الشركة وبهدف تسهيل عملية نقل المسافرين لزيارة العتبات المقدسة في العراق، إضافة إلى نقل البضائع، تعتزم تنفيذ مشروع لربط خط (البصرة – شلامجة) البالغ طوله 32 كيلومترا، بين محافظة البصرة ومدينة خرمشهر الإيرانية بعد عرضه على الاستثمار، مؤكدًا أن المشروع سيلعب دوراً رئيساً في تعزيز التجارة بين البلدين.

وبين أن الجانب الإيراني سيقوم بتنفيذ جسر ذي فتحة ملاحية يمتد عبر شط العرب موازيًا لجسر (خالد سابقًا) الواقع ضمن الحدود الإيرانية، فيما يقوم العراق بتنفيذ المتبقي من المشروع، لافتًا إلى أن قلة التخصيصات المالية كانت قد حالت دون تنفيذ المشروع الأمر الذي دفع بالشركة إلى عرضه للاستثمار المشترك.

ونوه كاظم بأنه في حال إنجاز المشروع، فسيتم نقل سبعة آلاف مسافر شهرياً إلى جانب نقل قرابة حمولة 750 حافلة بالبضائع، وبالتالي فانه سيسهم في تخفيف حالة الزخم التي تشهدها المنافذ الحدودية بين البلدين، لاسيما في المناسبات الدينية إلى جانب زيادة حركة التبادل التجاري.

ولفت إلى أن الشركة تعتزم تفعيل جميع خطوط السكك الحديد التي تربطها مع دول الجوار كسوريا وتركيا بعد استقرار الأوضاع الأمنية التي تشهدها البلاد، إضافة إلى العمل على التوسع عالمياً من خلال ربط البلاد سككياً بالدول الأخرى.

من جانبها، أفادت وزارة النقل الإيرانية في تصريح صحفي سابق، بأن «دائرة التخطيط والاشراف الستراتيجي كلفت إلى جانب وزارة الطرق وبناء المدن، بإنجاز هذا المشروع المهم».

وأكدت «إنجاز حصتها من خط السكة الممتد إلى منطقة الشلامجة الحدودية، بيد أن العراق لم يباشر حتى الآن عمليات الانشاء لأسباب مالية».

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*