الطيران الأمريكي يقصف مواقع للجيش العراقي جنوبي الفلوجة!!

404

2015بغداد – الحكمة – وكالات: أعلن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، عن فتح تحقيق مع بغداد بوقوع قتلى من الجيش العراقي “بنيران صديقة” قرب الفلوجة.

وكانت وزارة الدفاع العراقية قالت إن غارة للتحالف الدولي أصابت جنودا عراقيين على مقربة من مدينة الفلوجة بالأنبار لكن الأنباء الأولية جاءت متضاربة بشأن حصيلة القتلى والجرحى.

وأفادت قيادة العمليات المشتركة العراقية أن الضربة الجوية أصابت الجنود العراقيين بطريق الخطأ نظرا لتقارب خطوط التماس مع متشددي داعش.

وقالت في بيان لها ، “أثناء عملية التقدم وبسبب أحوال الطقس لم يستطع سلاح الجو العراقي من توفير الدعم الجوي اللازم لقواتنا، وتم طلب إسناد جوي لها من طيران التحالف الدولي حيث وجه التحالف ضربتين للعدو أوقعت خسائر كبيرة في صفوف العدو مما دفع قواتنا للتقدم السريع واشتباكها مع العدو بمسافات قريبة تعد بالأمتار وحصل تداخل بين قواتنا وعصابات داعش”.

وتابعت بالقول “وأثناء توجيه ضربة جوية ثالثة من قبل طيران التحالف التي حصلت من دون تحديث لمسافات التقدم ولعدم إمكانية التمييز من الجو وقعت إصابات في قواتنا أيضا”.

وقالت أيضا أن الضربة الجوية أدت إلى مقتل ضابط وتسعة جنود.

لكن رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي قال في بيان إن الغارة أوقعت أكثر من 20 شهيدا وإصابة أكثر من 30 آخرين، مطالبا رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتحقيق في الحادث.

وذكر بيان لما يسمى بالتحالف الدولي ، “بناء على طلبات ومعلومات من قوات الأمن العراقية، قامت قوات التحالف بضربات جوية ضد تنظيم داعش قرب الفلوجة في العراق. وعلى الرغم من التنسيق مع قوات الأمن العراقية على الأرض فإن التقارير الأولية تشير إلى احتمال وقوع خسائر في الأرواح بين الجنود العراقيين. سوف نجري تحقيقاً شاملاً لتحديد الوقائع. لقد دعينا رسمياً العراقيين للمشاركة في التحقيق”.

وأضاف “إن جميع ضرباتنا الجوية تجرى بموافقة الحكومة العراقية من أجل مساعدتهم في قتالهم ضد تنظيم داعش؛ ونحن نتخذ التدابير الضرورية لتجنب هذه الأنواع من الحوادث وحماية شركائنا في نفس الوقت. وبحسب أفضل المعلومات المتوفرة لدينا، لم تكن هناك أي حوادث سابقة من نيران صديقة في العراق خلال مسار عملية العزم الصلب. إننا ملتزمون بسلامة قوات شركائنا العراقيين في الوقت الذي تواصل فيه هذه القوات تدمير عدونا المشترك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*