البنك الدولي يمنح العراق قرضًا بقيمة مليار و200 مليون دولار

324

19-12-2015-S-01

     الحكمة – وكالات: أعلن البنك الدولي عن موافقته على منح العراق قرضًا بقيمة مليار و200 مليون دولار لمساعدة بغداد في ضبط أوضاع ماليتها العامة وتحسين كفاءة قطاع الطاقة وتعويض انخفاض أسعار النفط وتصاعد التكاليف الأمنية.

وقال البنك في بيان إنه “وإذ يشيد البنك بمباشرة الحكومة العراقية في تنفيذ برنامج صارم للإصلاح الإقتصادي، يعلن موافقته على مشروع تمويل سياسات التنمية الرامية إلى ضبط أوضاع المالية العامة، وتوفير الطاقة المستدامة، وتعزيز شفافية المؤسسات التى تملكها الدولة”، مؤكدًا موافقته على “منح العراق قرضا بقيمة مليار و200 مليون دولار”.

وأوضح البيان أن “هذه العملية تتوافق مع خطة الحكومة العراقية للتعافي الإقتصادي للفترة الممتدة بين 2015-2018، والتي التزم بها العراق لتنفيذ إصلاحات من شأنها تحقيق تعزيز النمو الاقتصادي المتكامل، وتحسين كفاءة تقديم الخدمات الأساسية إلى المواطنين، وإتخاذ الإجراءات الضرورية لتثبيت وسائل الحماية الاجتماعية”.

وبيّن البيان أن “القرض سيستخدم في إصلاحات في ثلاثة مجالات هي إصلاح نظام أجور القطاع العام والحد من عمليات حرق الغاز، وتوسيع أنشطة توليد الكهرباء من خلال استخدام الغاز، وخفض الإنفاق على دعم الطاقة ودعم الشفافية في المؤسسات المالية والمؤسسات غير المالية التابعة للدولة”.

يذكر أن أسعار النفط العالمية شهدت مؤخرًا انخفاضًا كبيرًا هو الأول من نوعه منذ خمسة أعوام، ما أدى إلى تضرر الوضع الاقتصادي في العديد من البلدان بينها العراق.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*