ارتفاع أسعار النفط بسبب مخاوف بشأن الإمدادات جراء القتال في العراق واليمن

308

a1431940849

الحكمة – متابعة: ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين بسبب مخاوف بشأن الإمدادات في الشرق الأوسط نتيجة القتال في العراق واليمن لكن مؤشرات على زيادة الإنتاج الأمريكي أوقفت هذا الارتفاع.

وارتفع سعر خام برنت لأقرب شهر استحقاق تسعة سنتات إلى 66.90 دولارا للبرميل، وارتفع الخام الأمريكي ستة سنتات إلى 59.75 دولارا.

وعزز السعر مخاوف أن يؤدي الصراع في العراق واليمن إلى تعطيل الإنتاج أو طرق الإمدادات.

وعلى الرغم من الصراع في الشرق الأوسط قال محللون إن إمدادات النفط في الأسواق مازالت جيدة وإن وفرة المعروض قد تتزايد إذا زاد إنتاج الولايات المتحدة.

في غضون ذلك، تراجعت أرباح التشغيل الأساسية لمجموعة الطاقة النمساوية «أو.ام.في» بمقدار النصف إلى 333 مليون يورو (380.3 مليون دولار) مع انخفاض أسعار النفط لكنها جاءت أفضل من توقعات السوق.

وكان متوسط تقديرات المحللين في استطلاع أجرته «رويترز أن تحقق «أو.ام.في» 322 مليون يورو.

وتتوقع «أو.ام.في» تأثر الإنتاج سلبا من جراء الوضع الصعب في ليبيا واليمن حيث الصراعات المسلحة.

وقالت الشركة إنها أعلنت حالة القوة القاهرة في كل امتيازاتها باليمن الشهر الماضي.

وقالت الشركة اليوم إن من المتوقع انخفاض هوامش أنشطة التشغيل التي استفادت من تدني أسعار النفط بسبب فائض الطاقة الإنتاجية في الأسواق الأوروبية.

وأجبرت أسعار النفط المنخفضة التي هوت إلى حوالي 45 دولارا للبرميل في مطلع الربع «أو.ام.في» على تقليص خططها الاستثمارية العام الماضي والتخلي عن هدفها للوصول بالإنتاج إلى 400 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا بحلول 2016.

وتتوقع الشركة أن يدور متوسط أسعار خام برنت بين 50 و60 دولارا للبرميل في 2015.

وقالت «أو.ام.في» التي تريد الحفاظ على تعادلية التدفقات النقدية بعد دفع توزيعات الأرباح إنها أبرمت عقود تحوط في سعر النفط بين يولي/ تموز 2015 ويونيو/حزيران 2016 لحجم 50 ألف برميل يوميا.

وتراجع إنتاج «أو.ام.في» في الربع الأول إلى 303 آلاف برميل من المكافئ النفطي يوميا مقارنة مع 318 ألف برميل يوميا في الربع السابق.

(الخليج الجديد + رويترز)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*