سليم الجبوري: الحكومة قد تخفض الرواتب خلال الشهرين المقبلين إذا استمر انخفاض أسعار النفط

303
p32kurdishGETTY
الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العراق جعلته يفكر بفتح آفاق اقتصادية أو زراعية غير النفط

الحكمة – وكالات: رجح رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أمس الخميس، أن تخفض الحكومة الرواتب خلال الشهرين المقبلين إذا استمر انخفاض أسعار النفط، مؤكدا أن الوضع في العراق مقلق بشكل واضح وخصوصا في الجانب الاقتصادي.

وقال الجبوري في مقابلة مع وكالة روسيا اليوم واطلعت السومرية نيوز عليها أن “العراق يمر بظرف اقتصادي صعب وقد يشهد الشهرين المقبلين في حال استمرار انحدار أسعار النفط أو عدم استقراره حالة من المأزق”، مبينا أن “العراق يحتاج إلى برنامج واضح وإجراءات سريعة من الحكومة وقد تطال انخفاض الرواتب “.

وأضاف الجبوري أن “الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العراق جعلته يفكر بفتح آفاق اقتصادية أو زراعية غير النفط، إلا انه لغاية الآن ما زال العراق معتمدا على النفط وما زالت الأزمة الاقتصادية مستمرة فيه”، مشيرا إلى أن “العراق لديه مسعى لمعالجتها وقد يضطر لإجراءات أخرى بمساعدة دول لتجاوز الأزمة على الرغم من أن الوضع مقلق بشكل واضح وخصوصا في الجانب الاقتصادي”.

وكان وزير المالية قد أعلن في 29 كانون الأول 2014 انه تم توجيه لوزارة الكهرباء وأمانة بغداد وغيرها من المؤسسات الأخرى من اجل جباية الإيرادات من أجور الماء والكهرباء والصرف الصحي والنظافة وخاصة مع انخفاض موازنة العام الحالي مع استمرار انخفاض في أسعار النفط العالمية.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق، في (23 كانون الأول 2014)، على إقرار مسودة قانون الموازنة العامة لعام 2015، وبلغ حجهما 123 تريليون دينار وبعجز بلغ 25 تريليون ،في وقت انخفضت أسعار النفط العالمية لتصل إلى 56 دولار للبرميل الواحد بعد أن وصلت إلى 115 دولار للبرميل الواحد في منتصف عام 2014.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*